رياضةصحيفة البعث

اعتراض تشريني وحطيني على عقوبات مباراة الديربي

اللاذقية- خالد جطل

لاقت قرارات لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد الكرة اعتراضاً من إدارتي ناديي تشرين وحطين، حيث أصدرت كلّ من الإدارتين بياناً ترفض فيه ما جاء من قرارات في الجلسة رقم (11) فيما يخصّ مباراة ديربي اللاذقية، وخاصة حرمان كلّ من الناديين من الحضور الجماهيري لمباراتهما القادمة ما سيكلف الناديين خسارة مادية كبيرة.

مجلس إدارة نادي تشرين أكد في بيان رسمي أنه يستنكر قرارات لجنة الانضباط والعقوبات المالية القاسية التي صدرت بحق النادي وحرمانه من جماهيره بعد مباراة الديربي، التي كانت محطّ نظر كثير من وسائل الإعلام المحلية والعربية لتميّزها بالحضور الجماهيري الكبير والمميّز، لتأتي اللجنة وتقرّر حرمان الجمهور من الحضور وتحميل النادي أعباء مالية إضافية من خلال العقوبات غير المنطقية، إضافة لحرمان النادي من دخل المباراة المقبلة، والتلويح بعقوبة شطب النقاط في المرات القادمة، وكلّ هذا يأتي في ظل الظروف المادية السيئة التي تعيشها أندية سورية عموماً واللاذقية خصوصاً، بعد توقف لفترات طويلة وما نتج عنه من زيادة للأعباء والمسؤوليات المادية.
وأشار البيان إلى أن ما جرى في لقاء الديربي هو شيء طبيعي جداً، ولم يشهد أية مشاحنات أو تصرفات خارج أجواء الرياضة التنافسية المتعارف عليها، وإن كان هناك بعض التصرفات الفردية المخالفة لا يمكن أن يعاقب بسببها جمهور كامل وتحاسب إدارة على أمور خارجة عن سيطرتها.

وطالبت إدارة نادي تشرين اتحاد الكرة بالتدخل ووضع حدّ للقرارات المجحفة التي تصدر من لجنة الانضباط بحق الأندية والجماهير، ووضع مصلحة الرياضة السورية وصورتها في الخارج في الحسبان قبل اتخاذ أي قرار، فالاتحاد واللجان وجدوا لدعم الأندية والوقوف إلى جانبها وليس العكس.

من جهتها استنكرت إدارة نادي حطين ما صدر عن لجنة الانضباط والأخلاق والعقوبات القاسية التي أوردتها اللجنة بحق النادي وجماهيره على خلفية لقاء الديربي مع فريق تشرين والذي تعرّض أيضاً للعقوبات نفسها، وجاء في البيان أنه لم يكن هناك معتدٍ أو خارج عن النص في فريق أو جمهور على حساب الآخر في المباراة، والمعروف عنها مسبقاً بأنها مباراة حساسة جداً شأنها شأن أي مباراة ديربي في العالم كله.
وتابعت إدارة حطين في بيانها أن المباراة تعتبر من أكثر مباريات الفريقين هدوءاً والتزاماً من جمهوري الفريقين، وأن تسجيل حالة أو اثنتين من الحماس الجماهيري هو أمر عادي جداً في مباراة مثل هذه يزيد الحضور الجماهيري فيها على عشرين ألف مشجع من الفريقين.
وطالبت إدارة حطين اتحاد الكرة النظر في التجاوزات التي تحدث من قبل لجنة الانضباط والمشكلات التي تنعكس على غالبية الأندية واللاعبين والكوادر منها، ما عدا نادٍ أو اثنين فقط!.
وسألت إدارة حطين: ألم يحن الوقت لتدخل الجمعية العمومية لإيقاف ما يحدث وما يبدر من لجنة الانضباط والأخلاق والظلم الذي يقع على الأندية منها والتغاضي عن أندية معينة من جهة أخرى.
ونوهت الإدارة بأن أي نادٍ ينتظر بفارغ الصبر مداخيل مبارياته لسدّ المطالب المالية عنده والتزاماته، ليأتي قرار ظالم ومجحف وغير منطقي بحرمان الأندية من الحضور الجماهيري والتي تعتبر المصدر الوحيد لموارد الأندية المالية، وخاصة في محافظة اللاذقية وأنديتها حطين وتشرين والتي تكبّدت الكثير من الأموال منذ انطلاق الدوري بسبب عقوبات مالية غير منطقية وجائرة وظالمة.
الجدير ذكره أن لجنة الانضباط والأخلاق عاقبت الناديين بحرمانهما من الحضور الجماهيري في المباراة القادمة لكل منهما، كما فرضت بحق الناديين غرامات بلغت 13 مليون ليرة، منها ثمانية ملايين ليرة بحق نادي تشرين وخمسة ملايين بحق نادي حطين.