البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

“كوب 28 “.. دعم المجتمعات المحلية واعتماد الحلول المستمدة من الطبيعة

 دبي-سانا

تتواصل أعمال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية المعنية بتغير المناخ “كوب 28” في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقد شارك الوفد الفني السوري، برئاسة معاون وزير الموارد المائية المهندس جهاد كنعان، في الاجتماع الوزاري عالي المستوى حول تعزيز الطموح والتعاون في العمل المناخي من خلال اعتماد الحلول المستمدة من الطبيعة لتحقيق أهداف اتفاق باريس حول التغير المناخي.

وتناول الاجتماع أهمية التعاون الإقليمي والعالمي في المجالات البحثية لتطوير الحلول العلمية، وحماية البؤر الطبيعية القائمة لتكون نواة عودة الازدهار البيئي مع تعزيز قدرة البيئة الطبيعية على ترميم ذاتها، وتعويض الموارد المائية والطبيعية المتراجعة واستعادة التنوع الحيوي، ووضع التزامات محددة وواضحة لدعم المجتمعات المحلية في التكيف مع التغير المناخي، مثل خطط نزع الكربون وحماية الطبيعة تجاه ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد المشاركون في الاجتماع ضرورة تعزيز الجهود الدولية المشتركة، ووضع آليات تمويل كافية وميسرة تترافق مع الإرادة الوطنية لكل دولة.

شارك في الاجتماع المهندسة صونيا عفيصة مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

كما شارك الوفد الفني السوري في اجتماع على هامش المؤتمر أقيم في جناح جامعة الدول العربية نظمته المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وتركزت محاوره حول الاحتياجات التكنولوجية والتمويلية لقطاع الزراعة العربية للتأقلم مع التغيرات المناخية .

وشدد المشاركون في الاجتماع على ضرورة تطوير وبناء قدرات صغار المزارعين في الدول العربية الذين يصنفون من الفئات الهشة على التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وفي سياق متصل، شارك الوفد الفني السوري أيضاً باجتماع حول المسائل المتعلقة بأثر تنفيذ تدابير الاستجابة التي تخدم اتفاقية التغير المناخي وبروتوكول كيوتو واتفاق باريس على الدول الأطراف وخاصة البلدان النامية، حيث أكد المشاركون أهمية تقديم المساعدة للدول النامية وبناء القدرات ودعم الأولويات والسياسات الوطنية للتخفيف من تغير المناخ والتنمية المستدامة، واستكشاف طرق لتقليل الآثار السلبية على الدول الأطراف وخاصة النامية.

كما حضرت مجموعة أخرى من الوفد السوري الاجتماع التنسيقي لمجموعة الـ 77 والصين ضم ممثلين عن معظم اللجان في هذه المجموعة، حيث قدمت هذه اللجان ما تمت مناقشته في لجان التمويل وتقارير الشفافية والزراعة وخطط التكيف الوطنية.

يشار إلى أن فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28″، انطلقت في 30 الشهر الماضي في مدينة إكسبو دبي تستمر حتى الـ 12 من كانون الأول الجاري.