صحيفة البعثمحافظات

مياه اللاذقية ضمن المواصفات القياسية

اللاذقية – مروان حويجة

أثارت عكارة مياه الشرب في اللاذقية العديد من الهواجس والمخاوف بعد بلوغ العكارة حدّاً غير معتاد من حيث اللون ومستوى العكارة.

مدير عام مؤسسة المياه المهندس ناجي علي طمأن المواطنين أنّ درجة العكارة في شبكة المياه مطابقة للمواصفات القياسية السورية لمياه الشرب، موضحاً أنّ العناصر الفنيّة العاملة في المخبر المركزي للمؤسسة تقوم بجولات ميدانية مكثفة في مختلف أنحاء مدينة اللاذقية للكشف على نوعيّة مياه الشرب.

وأوضح علي أنّه خلال الكشف تمّ تسجيل درجة عكارة وصلت في اعلاها حتى” 13 NTU “في حي الزقزقانية بمدينة اللاذقية وهذا ما تمّ توضيحه في بيان للمؤسسة بهذا الخصوص، علماً أنّ الدرجة المسجّلة هي ضمن المواصفة القياسية، التي تنص على أنه في حالات الطوارئ وتفجر الينابيع وتشكل السيول يسمح بعكارة حتى 25 NTU .

ووفق بيان المؤسسة، فإنه بالتنسيق والتواصل مع رئيس مركز السن تبيّن أن غزارة النبع ازدادت بشكل ملحوظ بعد الأمطار التي سقطت مؤخراً، ما أدى وكما هي العادة سنويا بعد سقوط الأمطار الغزيرة إلى ارتفاع العكارة في بحيرة نبع السن.

وكان بيان المؤسسة قد عزا تأخّر تراجع العكارة في البحيرة إلى الأضرار التي تسبب بها زلزال 6 شباط في مجرى النبع، وأكّد البيان أنّ عناصر المؤسسة ومنذ اليوم الأول لارتفاع العكارة تقوم بالتنسيق مع عناصر مركز السن بشكل يومي لمراقبة العكارة التي ماتزال ضمن حدود المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب.