أخبارصحيفة البعث

“84 عاماً عن سلخ لواء اسكندرون عن الأم سورية”.. محاضرة في شعبة القامشلي

الحسكة – كارولين خوكز   

بمناسبة مرور ٨٤ عاماً على سلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سورية، قدّم الرفيق حنا عيسى عضو قيادة شعبة حزب البعث العربي الاشتراكي في مدينة القامشلي محاضرة عرض من خلالها معلومات قيمة عن لواء إسكندرون عبر التاريخ من حيث الموقع وأهم مناطقه وأنهاره ومساحته وعدد سكانه.

وأشار عيسى إلى أن عدد سكان الأتراك في لواء اسكندرون عام ١٩٢٠ كانت نسبتهم ٢٠% ثم أصبحت ٣٩% مقابل ٤٧% من العرب، وفي عام ١٩٣٦ كان عدد سكان اللواء ٢٢٠٥٠٠نسمة منهم١٠٣٥٠٠عرب يشكلون نسبة ٤٧% و٨٥٠٠تركي ونسبتهم ٣٩% و٢٥٠٠٠ أرمني أي بنسبة ١١%، و٧٠٠٠ نسمة يتكلمون اللغات “السريانية والكردية والشركسية” ونسبتهم ٣%.

وأكد عيسى عملية التواطىء بين المحتل الفرنسي مع تركيا العثمانية التي كانت سبباً مباشراً في سلخ لواء اسكندرون بعد الأجراءات التعسفية والقمع والقهر والتهجير التي مورست بحق أهالي اللواء، مشيراً إلى دور الدول الاستعمارية وخاصة فرنسا والحلفاء الذين كانوا يعملون على كسب تركيا إلى جانبهم، فتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين الطرفين، ولاسيما الضغط على المواطنين العرب والأرمن الذين قاموا بمظاهرات حاشدة رافعين الاعلام السورية ضدّ السلطات الفرنسية، والممارسات التركية.

وتابع: تم إدخال ١٠الاف ناخب تركي إلى اللواء وشطب القوائم العربية، ما أدى إلى مقاطعة الانتخابات من العرب وانشغال العالم بالحرب العالمية الثانية، حيث قامت تركيا بضم لواء اسكندرون إليها.

وفي نهاية المحاضرة أكد عيسى كما أكدت مداخلات الحضور على أن اللواء سيبقى في ضمير السوريين الشرفاء وسيعود إلى الوطن الأم مهما طال الزمان.