أخبارصحيفة البعث

لمناسبة رفع العلم على الغواصتين النوويتين.. بوتين يؤكد جاهزية قواته لحماية أمن روسيا

موسكو-سانا   

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تعمل باستمرار على تجهيز قواتها بأحدث المعدات والأسلحة، وترفع من قدراتها لضمان أمنها وحمايتها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بوتين قوله خلال مشاركته في مراسم رفع العلم الروسي على الغواصتين النوويتين الإمبراطور ألكسندر الثالث، وكراسنويارسك: إنه سيتم تجهيز الغواصتين بصواريخ (بولافا) العابرة للقارات، وستكونان قادرتين على حماية أمن روسيا بشكل موثوق.

وأوضح بوتين أن الغواصتين ستبدأن قريباً في مراقبة المحيط الهادئ، مشيراً إلى أن 5 غواصات أخرى من مشروع “ياسن إم” قيد الإنشاء حالياً، وكذلك الطرّاد النووي “أرخانغيلسك” الذي بات في مراحله النهائية.

ووفقاً لبوتين ستقوم شركة “سيفماش” الحكومية الروسية بإنتاج ثلاث حاملات صواريخ استراتيجية من فئة “بوريي آ” لصالح القوات البحرية خلال السنوات القادمة.

وفي شأنٍ آخر، استدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الدنماركي في موسكو احتجاجاً على تصريحات استفزازية نشرتها وسائل الإعلام الدنماركية حول نشاط الشركات الأجنبية في روسيا.

وأشارت الوزارة للسفير الدنماركي إلى أن تقييماته للاقتصاد والأسس القانونية الروسية غير مقبولة، وتمثل تدخلاً في الشؤون الروسية.

وقالت الوزارة في بيان: إن مثل هذه التقييمات والتكهنات تشكل انتهاكاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وتتناقض مع روح المهام الموكلة للسفير في البلد المضيف.

وشدّد بيان الخارجية على أن الضرر الرئيسي الذي لحق بعمل الشركات الأجنبية في روسيا بما فيها الدنماركية ناجم عن العقوبات المناهضة لروسيا، والتي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأشارت الوزارة إلى أن رواد الأعمال الذين قرروا مواصلة أنشطتهم في روسيا يتمتعون بالدعم الكامل من السلطات الروسية، داعيةً السفير الدنماركي للامتناع عن مثل هذه التصريحات.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها كبدت قوات النظام الأوكراني أكثر من 570 قتيلاً وجريحاً، وأحبطت العديد من الهجمات على مختلف المحاور، إضافةً إلى تدميرها مدافع وأسلحة وعتاد عسكري غربي.

وجاء في التقرير اليومي للوزارة عن سير العملية العسكرية الروسية في إقليم دونباس خلال يوم الأحد، أنه على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف صدّت القوات الروسية 4 هجمات للقوات الأوكرانية، فيما بلغت خسائر هذه القوات 30 عسكرياً، إضافة إلى تدمير عتاد عسكري، وعلى محور كراسني ليمانسك تم صد هجوم وبلغت خسائر القوات الأوكرانية 175 عسكرياً، إضافة إلى تدمير أسلحة وعتاد.

أما على محور دونيتسك فقد صدت القوات الروسية 18 هجوماً، وأوقعت 200 عسكري أوكراني بين قتيل وجريح ودمرت أسلحة ومدافع، وعلى محور جنوب دونيتسك خسرت القوات الأوكرانية 80 عسكرياً، وتم تدمير مدافع وأسلحة غربية، أما على محور زابوروجيه فتم صد 4 هجمات وقتل 45 عسكرياً أوكرانياً، وعلى محور خيرسون بلغت خسائر هذه القوات 40 عسكرياً.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 24 مسيرة في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون.

من جانبه، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القضاء على شبكة سرية من عملاء الاستخبارات الأوكرانية كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية في القرم.

وقال في بيان: تمكن الأمن الفيدرالي بالتعاون مع لجنة التحقيق الروسية، من إحباط نشاط شبكة سرية متفرعة من أجهزة الاستخبارات الأوكرانية، أنشئت بتوجيهات ومتابعة ما يسمى بالموجهين الغربيين في جمهورية القرم، مشيراً إلى أن الشبكة كانت تخطط لتنفيذ أعمال إرهابية ضد ممثلي سلطات الدولة وعسكريي القوات المسلحة الروسية وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وكذلك منشآت النقل والبنية التحتية للطاقة في شبه جزيرة القرم.

وأضاف البيان: إنه تم تحديد هوية أفراد جهازي الاستخبارات العسكرية والأمن العسكري الأوكرانيين الذين وجهوا شبكة العملاء في القرم.

وحسب المعلومات فإنَّ الشبكة كانت تخطط لتنفيذ هجمات تستهدف رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف، ورئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف، وعمدة مدينة يالطا يانينا بافلينكو، والمدون المؤيد لروسيا ألكسندر تاليبوف؛ فضلاً عن الشخصية العامة، النائب السابق في البرلمان الأوكراني، أوليغ تساريوف.