أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان يدعو مع نظيريه الروسي والصيني إلى حشد الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة

طهران – موسكو – سانا   

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الروسي سيرغي لافروف إلى حشد الجهود الدولية، لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتقديم المساعدة العاجلة لسكانه.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن الوزيرين بحثا خلال اتصال هاتفي أمس الوضع الحالي في المنطقة، وتم التعبير عن القلق المتبادل بشأن التصعيد المستمر وتدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتم التأكيد على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدة العاجلة للسكان فضلاً عن حشد سلطة الأمم المتحدة لهذه الأغراض.

وأوضحت الوزارة أن لافروف وعبد اللهيان تطرّقا إلى القضايا الراهنة للتعاون الثنائي وتطوير نتائج المفاوضات بين رئيسي البلدين التي جرت في موسكو في الـ 7 من كانون الأول الجاري، واتفقا على تسريع العمل لاستكمال إعداد اتفاقية جديدة وموسعة بين البلدين.

بدورها قالت الخارجية الإيرانية: إن عبد اللهيان أكد خلال الاتصال أن الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي لمنع وقف العدوان الإسرائيلي على غزة هو بمثابة منح رخصة لاستمرار الإبادة الجماعية بحق سكان غزة.

وأكد عبد اللهيان ضرورة التحرك للوقف الفوري لجرائم الحرب الإسرائيلية وإرسال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وفي اتصال آخر مع نظيره الصيني وانغ يي حذّر وزير الخارجية الإيراني من أن نطاق الحرب في المنطقة سيتسع إذا لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الصيني عن أسفه لاستخدام واشنطن (الفيتو)، مشدّداً على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وإرسال المساعدات الإنسانية على الفور.

وأعرب وانغ عن أمله بأن يكون الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة لتحقيق وقف هذين الهدفين.

وفي شأنٍ متصل، دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف المجتمع الدولي الى بذل الجهود اللازمة لتقديم مساعدات عاجلة الى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي بحقه.

وقال بيسكوف: إن استقرار الأوضاع في القطاع مستحيل في ظل القصف المتواصل، لافتاً إلى الحاجة الماسة لبذل الجهود اللازمة واتخاذ خطوات جادة من أجل تقديم المساعدات للفلسطينيين على الفو.

وأشار بيسكوف إلى أن استمرار العدوان الإسرائيلي في غزة يقوض أي محاولات لإيصال المساعدات للمتضررين وسط ظروف مأساوية يعيشونها ويثير قلق المجتمع الدولي.