أخبارصحيفة البعث

بوتين من وزارة الدفاع: يجب تعزيز عمل المجتمع الصناعي العسكري

موسكو-تقارير 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تتخلى عن أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الجيش الروسي يمتلك زمام المبادرة فيها.

ونقل موقع “آر تي” عن بوتين قوله خلال اجتماع في وزارة الدفاع الروسية: حرب الغرب الهجينة مستمرة ضدنا بالمستشارين والمعلومات والطائرات المسيّرة والقنابل العنقودية، حيث نشر تشكيلات مختلفة وبعدد كبير على حدود البلاد، مشدّداً على “عدم تخلي روسيا عن أهداف العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا.

وأضاف الرئيس الروسي: إن قطاعات الشعب بكافة أطيافه تدعم الجيش الروسي الذي حطم أسطورة القوى الغربية التي لا تقهر، مشيراً في الوقت نفسه على عدم تخلي الغرب عن أهدافه العدوانية في أوكرانيا.

وشدّد بوتين على ضرورة رفع إنتاج الذخائر عالية الدقة والمسيرات وتحسين أنظمة الدفاع الجوي مهما كانت فعالة، والأخذ بعين الاعتبار استخدام العدو للمسيرات.

ولفت إلى أن هناك تحديات وتهديدات جديدة ويجب تعزيز عمل المجتمع الصناعي العسكري من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، موضحاً أن الصناعة العسكرية الروسية حققت قفزة نوعية لمواجهة ضخ الغرب بكل قوته للمساعدات العسكرية في أوكرانيا، مؤكداً أن صناعة الدبابات والمدرعات زادت ثلاثة أضعاف، كما زاد إنتاج الذخائر بـ 2.7 مرة وبعضها بـ 7 مرات.

وفي سياقٍ متصل، أعربت وزارة الخارجية الروسية للسفارة الأسترالية بموسكو عن احتجاجها الشديد إثر مشاركة قوات أسترالية بمناورات في جزيرة هوكايدو بالقرب من حدود روسيا.

وقالت في بيان: تم تقديم احتجاج قوي اللهجة إلى السفارة الأسترالية في موسكو فيما يتعلق بمشاركة الوحدة العسكرية الأسترالية في المناورات الثلاثية للولايات المتحدة واليابان وأستراليا “ياما ساكورا  85” في جزيرة هوكايدو القريبة من حدود روسيا.

وحذّرت الوزارة من أن الالتزام المتهور من جانب الحكومة الأسترالية بالتحالفات العسكرية والسياسية مع واشنطن وطوكيو يضع كانبيرا على طريق تصعيد خطير للتوترات في شمال شرق آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الخارجية الروسية استدعاء سفير فنلندا على خلفية نواياها بتوقيع اتفاقية تعاون دفاعي ثنائية الأسبوع المقبل مع الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن روسيا ستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة القرارات العدوانية لفنلندا وحلفائها في الناتو.

وبموجب هذه الاتفاقية ستتمكن واشنطن من إرسال قوات لفنلندا التي تشارك حدوداً مع روسيا لتعزيز دفاعها وتخزين أسلحة ومعدات عسكرية هناك وغيرها من البنود.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن القوات الأوكرانية خسرت 383 ألف جندي ما بين قتيل وجريح منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وقال شويغو في اجتماع لوزارة الدفاع حضره الرئيس بوتين: إنه فقد نظام كييف في هجومه المضاد الذي بدأه في حزيران الماضي 159 ألف جندي، وتم إسقاط 121 طائرة وتدمير 766 دبابة، بما في ذلك 37 دبابة من طراز ليوبارد، موضحاً أن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا حوالي 383 ألف قتيل وجريح.

وأضاف: إن “المساعدات التي تحصل عليها أوكرانيا هي قروض وسيتعين عليها سدادها فيما بعد”.

كذلك أعلن شويغو تسليم أربع طائرات من طراز “تي يو 160 ام” الاستراتيجية إلى القوات النووية للطيران الاستراتيجي، إضافة الى دخول 4 غواصات جديدة و8 سفن حربية الخدمة في الأسطول الروسي، كما زاد إنتاج الدبابات بـ 5.6 أضعاف والمدرعات بـ 3.6 أضعاف ومدرعات نقل الجنود 3.5 أضعاف والمسيرات 16.8 ضعفاً والذخائر17.5 ضعفاً، لافتاً إلى أن روسيا تنتج أسلحة أكثر من دول الناتو مجتمعة.

وأشار إلى أن “الثالوث النووي الروسي يتم الحفاظ عليه حالياً عند مستوى يسمح بالردع الاستراتيجي المضمون”.

ولفت إلى استئناف عمل السكك الحديدية إلى دونباس وإقامة ممر بري مع الأراضي المنضمة حديثا إلى روسيا.

إلى ذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مسيرة أوكرانية فوق أجواء منطقة أودينتسوفو بمقاطعة موسكو دون وقوع إصابات، كما أعلنت الدفاع الروسية أن وسائط الدفاع الجوي الروسية دمرت مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعة بريانسك.