مجلة البعث الأسبوعية

“لعنة العقد الثامن” تعود للواجهة من جديد.. نبوءة الــزوال تطارد “إسرائيل” في جيلها الرابع  

 “البعث الأسبوعية” ــ إعداد لينا عدره

“إسرائيل مهددة بالزوال أو التفكك بحلول العام 2028”. لقد أعاد أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، “لعنة العقد الثامن” للواجهة، مع إشارته إليها بعد عملية طوفان الأقصى التي صدمت الإسرائيليين، موضحاً إن نبوءة تلمودية عمرها قرون تحذر من لعنة العقد الثامن على “الدولة اليهودية”.

هي اللعنة التي يقال بموجبها إنه لا يوجد أي “دولة يهودية” تخطت الثمانين عاماً، وإنه بحلول العقد الثامن، أو قبله، واجهت أقوى دولتين، في تاريخ اليهود القديم، خطر التفكك والانهيار، وهما مملكة “داوود وسليمان”، ومملكة الحشمونيين، وإن هذه اللعنة تهدد ما يسمونه “المملكة الثالثة”، أو “إسرائيل”.

 

تحذيرات إسرائيلية

لوا تفارق لعنة العقد الثامن مخيلة قادة إسرائيل أنفسهم، فخلال السنوات الماضية، تحدث اثنان منهم عنها. ورغم أنهما اختلفا في دوافعهما لهذا الحديث، لكنهما حذرا من المصير ذاته.

في تشرين الأول 2019، حذر رئيس الوزراء الأطول عهداً بتاريخ “إسرائيل”، بنيامين نتنياهو، من أن “إسرائيل” يجب أن تكون مستعدة لجميع أشكال التهديد لوجودها، وإلا فبعد ثلاثين عاماً، لن تحتفل بالذكرى المئوية لاستقلالها، حسب تعبيره.

وذكّر نتنياهو المجتمعين لدراسة التوراة في مقر إقامته بأن “الحشمونيين حكموا فلسطين لمدة تقل عن 80 عاماً”.

وفي أيار 2022، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء إسرائيل الأسبق، إيهود باراك، الحائز على أكبر عدد من الأوسمة العسكرية، أعرب عن قلقه من أن “إسرائيل” قد تختفي من الوجود قبل الذكرى الثمانين لإعلان قيامها عام 1948.

وقال: “على مدى التاريخ اليهودي، لم يحكم اليهود أكثر من ثمانين عاماً، إلا في مملكتي داوود وسلالة الحشمونائيم، وحتى في كلتا الفترتين بدأ تفككهما في العقد الثامن”.

التهديد الحقيقي لإسرائيل من وجهة نظر باراك هو الكراهية بين اليهود، وليس ما وصفه بـ “الإرهاب”، (في إشارة للمقاومة العربية)، وجاء كلامه قبل أكثر من عام من عملية “طوفان الأقصى”.

 

عروبة فلسطين

تثبت الأدلة الأثرية والتاريخية، والرواية التوراتية أن القدس في الأصل هي مدينة كنعانية بينما تثبت الدراسات الجينية أن الشعوب الحالية الأقرب للكنعانيين هم عرب شمال الجزيرة والبدو الفلسطينيين والشعب الفلسطيني.

ادعاء النقاء العرقي لليهود الذين خرجوا من فلسطين باعتبارهم نسل العبرانيين فقط لا يبدو منطقياً في ضوء الأدلة عن تحول بعض شعوب فلسطين لليهودية، وامتزاج اليهود بالشعوب الأخرى في الشتات، خاصة أن تعريف اليهودي هو من تكون أمه يهودية، كما أن ملامح يهود أوروبا الشرقية مختلفة عن سكان المنطقة الأصليين وأكثر أوروبية.

وهناك أدلة قوية على أن جزءاً كبيراً من اليهود الأشكناز من سكان أوروبا الشرقية من سلالة مملكة الخزر التركية التي اعتنقت اليهودية في العصور الوسطى وهو طرح يغضب اليهود بشدة.

ويظهر تاريخ اليهود في فلسطين، نزعة دينية تركز على فكرة الأنا مقابل “الأغيار” والتي أدت إلى حروب دائمة مع المحيط، وإلى رفض استيعاب التنوع عكس الشعوب السامية الأخرى، وأدى الطابع المغلق للطائفة ولا سيما القيود على الزواج المختلط إلى عزلة عن عملية الامتزاج التي ميزت موجات الهجرة السامية المتلاحقة على المنطقة منذ عهد الكنعانيين إلى الفتح العربي.

إلى جانب ذلك كانت تظهر عادة خلافات بينية يهودية مع جهود دائمة لرجال الدين للسيطرة على الطائفة مقابل ميل الأثرياء للتحالف مع الإمبراطوريات الحاكمة.

كل ما سبق ساهم عادة في الخلافات الداخلية والتورط الدائم في الحروب الخارجية، مما أدى إلى التفكك.

 

لعنة الجيل الرابع

واليوم، تطارد إسرائيل سلسلة من اللعنات والتي قد تتجمع وتشكل لعنة العقد الثامن:

“إن للدولة عمراً كما للبشر”، هذه المقولة الخالدة قالها المفكر العربي عبد الرحمن بن خلدون قبل نحو 600 عام، وهي تبدو تأكيداً لنظرية لعنة العقد الثامن، ولكن يرى ابن خلدون أن عمر الدولة أربعة أجيال، أي نحو 120 عاماً.

ويشير باراك لنظرية أزمة تدهور الأجيال التي استفاض بها ابن خلدون، إذ يقول: “يقدم البعض تفسيراً للعنة العقد الثامن لدى اليهود وغيرهم بأنه يُنظر إلى قادة الجيل المؤسس للدولة على أنهم عمالقة خارقون للطبيعة. الجيل الثاني من الفنانين. المشكلة بالجيل الثالث الذي يعتبر إنجازات الماضي بديهية بالنسبة له، حسب تعبيره”. فهل يمكن القول إن قادة إسرائيل ومسؤوليها هم في مرحلة الجيل الثالث أو حتى الرابع ؟

قد يمكن إيجاد مؤشرات عدة على ذلك، تمتلك إسرائيل واحداً من أقوى جيوش العالم، ولكن هل تمتلك قادة بنفس المستوى؟ منذ حرب 1967، لم تحقق إسرائيل إنجازاً عسكرياً كبيراً، كما فعلت في حربي 48 و67، كانت نتائج إسرائيل في حرب 1973، وأداؤها بحروبها في لبنان وغزة أقل كثيراً من المتوقع من جيش يوصف بأنه من الأقوى عالمياً، ضد جيوش أقل مستوى أو حركات مقاومة غير نظامية، علماً بأن هذه الحروب جرت في ظل دعم أمريكي لم يكن موجوداً في حربي 48 و67.

عشية حرب لبنان 2006، كان أول شيء فعله رئيس أركان الجيش الإٍسرائيلي دان حالوتس، بعدما أصبحت الحرب حتمية إثر خطف حزب الله لجنود إسرائيليين هو الهرولة لبيع أسهمه بالبورصة، ويبدو هذا سلوكاً نموذجياً للجيل الثالث من قادة الدول، أو حتى الرابع.

يمكن القول باطمئنان إنه لم يعد في إسرائيل قادة عسكريون أو سياسيون على مستوى بن غوريون وموشي ديان وأرئيل شارون، القادة الحاليون يبدون أكثر شراسة، كما يظهر من العدوان على غزة، ولكن أقل كفاءة وشجاعة وذكاءً.

بل إن بنيامين نتنياهو المسيطر على السياسة الإسرائيلية لعقود، والذي كان بنظر الإسرائيليين رجل الرخاء والأمن لم ينتصر في حرب واحدة، وفي عهده أصبحت إيران على شفا أن تصبح قوة نووية، وتحولت فصائل المقاومة لقوى عسكرية إقليمية.

 

التقدم والثراء والتطرف

المجتمع الإسرائيلي بات مجتمعاً ثرياً، فمتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي فيه أعلى من ألمانيا وبريطانيا، وشركات التكنولوجيا تقود اقتصاد إسرائيل وتلعب دوراً حيوياً في قوتها العسكرية، ولكن رغم ذلك هذه التكنولوجيا أخفقت في توقع أو وقف “طوفان الأقصى”.

والأهم أن الطبقة الواسعة العاملة بمجال التكنولوجيا لا تريد ترك عيشتها المرفهة لتحارب لسنوات في جبهات موحشة، الأسوأ بالنسبة لإسرائيل أن هذه الطبقة التكنولوجية مطلوبة بشدة في كافة أنحاء العالم. وتقدم العديد من الدول الغربية إغراءات قوية للعاملين في مجال التكنولوجيا.

ومنذ اللحظات الأولى لعودة نتنياهو على رأس الحكومة، لم يعد فقط قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي مهدداً بنزيف العقول، بل بنزيف الأموال أيضاً من خلال هجرة رؤوس الأموال الإسرائيلية العاملة في التكنولوجيا للخارج.

من ناحية أخرى، هناك اليهود المتشددون الذين تسببوا بسياستهم في إشعال الحرب الحالية في غزة، وقبلها حرب عام 2021، والذين يرفضون بشدة الإنضمام للجيش لخوض الحروب التي يشعلونها، مفضلين الاعتداء على المزارعين الفلسطينيين العزل.

ويهدد هذا المسلك بأزمة عميقة في الشارع الإسرائيلي، خاصة أن المتطرفين يريدون جعل المتطرفين طبقة مميزة يحكمون ولا يجندون بالجيش مع تمتعهم بامتيازات مالية واجتماعية واسعة، رغم أنهم لا يسهمون في الدخل “القومي” إلا بنسبة ضئيلة، الأمر الذي يجعلهم عبئاً حقيقياً على دولة الاحتلال.

ولعنة الانقسامات الداخلية قد تكون الأخطر، فكما يظهر تاريخ اليهود القديم في فلسطين، كانت الانقسامات إحدى أسباب لعنة الثمانين عاماً. وقبل “طوفان الاقصى”، وصلت إسرائيل إلى ذروة غير مسبوقة في تاريخها للخلافات الداخلية.

فاليهود المتطرفون المتحالفون مع نتنياهو لا يريدون فقط الاستيلاء على الأقصى وضم الضفة، ولكنهم ينظرون لليهود العلمانيين كخصوم، ويريدون سيطرة دائمة على السلطة، والأخطر مشروع إيتمار بن غفير لتأسيس حرس وطني ليكون ميليشيات يهودية متطرفة تحت قيادته، إلى جانب سعيهم لإكساب الحياة العامة في إسرائيل طابعاً دينياً متطرفاً، يتم فرضه على اليهود العلمانيين.

وفي الوقت الحالي، يوزع الاحتلال السلاح على المستوطنين بهدف إيذاء سكان الضفة الغربية بالأساس، ولكنه قد يُستخدم يوماً ما ضد الحكومة أو اليهود العلمانيين.

لقد وصل هذا الانقسام لدرجة خطيرة بتهديد جنود الاحتياط الإسرائيليين برفض التطوع في الخدمة قبل طوفان الأقصى. وكأن إسرائيل الحالية مثلها مثل الممالك اليهودية القديمة في فلسطين، محكوم عليها إما أن تكون في حالة حرب مع الأغيار أو في حالة حرب داخلية.

أما “لعنة جواز السفر الثاني” فقد تنفجر في أية لحظة. إذ يودّ معظم الإسرائيليين الحصول على جواز سفر أجنبي، وجنسيات إضافية.

كما أن هناك إقبالاً على الشركات العاملة بمجال نقل الأصول المالية من إسرائيل للخارج، وإنشاء حسابات مصرفية وشراء عقارات بأوروبا والولايات المتحدة.

في حال تدهور الوضع الاقتصادي والأمني، سواء لأسباب داخلية أم خارجية، فإن احتمال تحول ذلك لهجرة دائمة سوف يتزايد. وهناك تقارير عن مغادرة واسعة بعد عملية طوفان الأقصى، لا سيما من الإسرائيليين مزدوجي الجنسية.

هذه الهجرة تذكّر بحقيقة تاريخية مرتبطة بذبول الوجود اليهودي القديم في فلسطين، وهي أن إحدى الأسباب الرئيسية للهجرة اليهودية ليست فقط الخلافات الداخلية وقمع الإمبراطوريات المسيطرة على فلسطين، ولكن أيضاً البحث عن الفرص الاقتصادية بالخارج من قبل مجتمع في الأصل ذي طابع تجاري يحقق أفراده أرباحاً أكثر من خلال العيش في المهجر، وليس من خلال منافسة بعضهم بعضاً.

 

“تهديدات” خارجية  

مشكلة زوال إسرائيل لن ترتبط فقط بأزماتها الداخلية، لكنها ترتبط أيضاً بتهديدات توجد وتنمو في محيطها الإقليمي.

وتعد معركة الأرحام التي يخوضها الفلسطينيون واحدة من أكثر المسائل التي تقلق المؤرخين الإسرائيليين، حيث شجعت القيادات الفلسطينية تاريخياً شعبها على التوسع في الإنجاب لزيادة عدد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة والشتات.

أما السيناريو الأخطر لإسرائيل فهو أنه بات بإمكان حركات المقاومة تطوير أسلحة فعالة أو تهريبها من الخارج رغم الحصار، كما أظهر طوفان الأقصى.

وقد بدأت المقاومة الفلسطينية بـ “الخناجر”، في الانتفاضة الأولى بالثمانينيات، ثم انتقلت لصواريخ بدائية عام 2006، والآن تمطر إسرائيل بوابل من الصواريخ. قد يعني ذلك أن المقاومة قد تنقل الصراع إلى مستوى غير متوقع أكثر مما شاهدناه في طوفان الأقصى.

فأخطر عدو على إسرائيل هو الطموح المثير للدهشة لما يمكن تسميته بالمجمع العلمي العسكري في غزة، الذي يجمع بين الحماسة الدينية والدأب العلمي الراغب في بناء منظومة عسكرية محلية على غرار الدول مع الاحتفاظ بمرونة حركات المقاومة.

وأحد الأسئلة التي تثيرها لعنة العقد الثامن هو: لماذا تطارد هذه اللعنة إسرائيل أكثر من غيرها من الدول؟ إجابة هذا السؤال تأتي من الفارق بين الدولة والأمة، الأمم غالباً ما تكون خالدة، والدول مرتبطة دوماً بزمن أو سلالة أو جماعة أو عقيدة دينية أو أيديولوجيا.

الأمة كيان متنوع وعملاق وليس أحادي الأصل، الأمم تزدهر وتكبر بقدر تعدد أصولها واستيعابها للسكان الأصليين والوافدين وحتى للمستعمرين، الأمم قد لا يكون لها دول في بعض الأزمنة ولكنها لا تزول.

و”إسرائيل” اليوم وكذلك الممالك اليهودية القديمة تقودها أيديولوجيا دينية تركز على كراهية الأغيار وضرورة القضاء عليهم، ولذا تستهلك طاقتها في محاربة المحيط، خالقة موجات متتالية من العداء إلى أن تتعرض للهزيمة، ولأنها لم تترك لنفسها باباً للعودة، وبالنظر إلى أنها جماعة دينية تجارية مغلقة أكثر منها كشعب طبيعي، فإنه في حال الهزيمة تكون الهجرة هي الحل.

“لو لم تكن إسرائيل موجودة لكان على أمريكا أن تخلق إسرائيل”. هذه الكلمات قالها الرئيس الأمريكي جو بايدن عندما كان سيناتوراً قبل 40 عاماً، وكررها خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، وهي تظهر هشاشة “الدولة العبرية” التي تبدو بالأساس مشروعاً استثمارياً غربياً، لا ينطبق عليها مفهوم الأمة الطبيعية.

فالدول يمكن أن يتم تصنيعها مثلما صنع الاستعمار دولاً عبر تقطيع الأمة العربية بخرائط وضعها ضباط إنجليز وفرنسيون لا يفقهون شيئاً عن المنطقة.

ولكن الأمم لا تصنع، وأكبر حدث قد يؤدي إلى لعنة العقد الثامن أن تفقد الدولة “إسرائيل” اليوم دورها لدى الغرب كدولة وظيفية ووكيل استعماري، أو بديل لعشر حاملات طائرات، بالتزامن مع عمل عربي فلسطينيي لكسر نير الاحتلال.

ويبدو الإسرائيليون مصرين على تحقيق هذه اللعنة عبر الإيغال في دماء العرب وتذكير الأجيال الجديدة منهم بأنهم كيان غريب معتدٍ.

وكأن إسرائيل تخلق بنفسها أجيالاً جديدة من المقاومين، وتساهم أكثر من أي طرف في تحقيق هذه اللعنة التلمودية.