أخبارصحيفة البعث

بوتين: القوات الأوكرانية تستهدف المدنيين والمسؤولين والشخصيات العامة في روسيا

عواصم – تقارير

شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة مواجهة أي محاولات لأجهزة المخابرات الأجنبية لزعزعة الاستقرار والوضع الاجتماعي والسياسي في روسيا، وتقويض السلام المدني والوئام بين الأعراق.

وقال بوتين في رسالة مصورة بمناسبة يوم الأجهزة الأمنية الروسية نقلها موقع RT: نحن نعلم أن نظام كييف بدعم مباشر من أجهزة المخابرات الأجنبية سلك علانية طريق الأساليب الإرهابية، بل في الواقع إرهاب الدولة.. والقوات الأوكرانية تنفذ أعمال تخريب ضدّ الأهداف المدنية والبنية التحتية للنقل والطاقة، إضافة إلى شن هجمات إرهابية تستهدف المدنيين والمسؤولين والشخصيات العامة في روسيا، داعياً إلى تعزيز أعمال مكافحة الإرهاب في كل المجالات باستخدام مجموعة واسعة من القدرات التقنية والعملياتية والتفاعل الفعال مع وزارة الدفاع والإدارات الأخرى.

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن البعض يخطط لاستغلال الوضع في غزة بهدف إثارة حرب كبرى في منطقة الشرق الأوسط، داعياً إلى حل القضية الفلسطينية وفقاً للقانون الدولي.

وقال لافروف في افتتاح الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي- العربي على مستوى وزراء الخارجية في مراكش: إن بعض الدول والقوى الخارجية لا تتوانى عن استخدام أحداث قطاع غزة لتحقيق مصالحها الخاصة، كما فعلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الشرق الأوسط على مدى الـ 20 عاماً الماضية ما كان سبباً لتقويض سيادة بعض الدول وخلف مئات الآلاف من الضحايا، فضلاً عن تدفق اللاجئين وتفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

من جهةٍ ثانية، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تكامل روسيا وبيلاروس وتنميتهما سيكونان الرد الأمثل على سياسات دول الناتو وأنشطتها العدوانية.

وأشارت زاخاروفا إلى الواقع السلبي داخل حلف الناتو، مثل عدم انسجام الأعمال بين من يدعون أنهم حلفاء، وعدم وجود التضامن فيما بينهم، ولفتت إلى الأزمة الاقتصادية والمواجهات الداخلية في كل دولة من دول الحلف، متوقعة أن “التوترات الداخلية في الناتو ستزداد، ونضيف إلى ذلك الاتحاد الأوروبي أيضاً الذي أصبح تابعاً للحلف ولعقليته العدوانية”.

وشدّدت على أن الغرب يتبع النهج العدائي ليس فقط تجاه روسيا وبيلاروس وفنزويلا والصين، وأن هذه قضية هيكلية وهم سيكنون نفس الكراهية ونفس العداء في أي حال، حتى إذا دار الحديث عن المنافسة وليس عن الخطر.

وعلى المقلب الآخر، أكد زعيما مجلس الشيوخ الأميركي أن إقرار حزمة المساعدات المخصصة لأوكرانيا، والبالغة قيمتها 61 مليار دولار لن يحصل هذا العام، وذلك على الرغم من إلحاح البيت الأبيض على المشرعين بسرعة إقرارها.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس السيناتور تشاك شومر وزعيم الأقلية الجمهورية فيه ميتش ماكونيل في بيان مشترك: إن المفاوضين ما زالوا يعملون على بضع مسائل، وبالتالي فإن إقرار هذه الحزمة لن يتم قبل مطلع العام المقبل.

وفي شأن متصل، ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم خلال يوم الثلاثاء على محور كوبيانسك التصدي لـ5 هجمات، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 40 جندياً، وعلى محور كراسنوليمان صدت القوات الروسية ثلاث هجمات، وفقد العدو ما يصل إلى 180 جندياً، وفي اتجاه جنوب دونيتسك ضربت القوات الروسية نقاط تمركز القوات البشرية للقوات الأوكرانية بالقرب من قرى يليزافيتوفكا وفلاديميروفكا ونوفوميخايلوفكا، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية 110 جنود.

وحسب تقرير الدفاع الروسية دمر الجيش الروسي أكثر من 16.2 ألف مركبة أوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

وضربت القوات الروسية نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 127 مقاطعة.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية مروحية أوكرانية من طراز مي-24 علاوة على 32 طائرة أوكرانية مسيرة، واعترضت 5 قذائف هيمارس.

بدوره أعلن قائد قوات الطيران بعيد المدى في الجيش الروسي سيرغي كوبيلاش أن الجيش سيحصل على طائرات جديدة كليا العام القادم.
وأشار كوبيلاش إلى إن روسيا أتمت جميع المشاريع والخطط التي وضعتها لعام 2023 لتزويد الجيش بمعدات طيران وطائرات جديدة.