الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اكتشاف أكبر عنكبوت سام في العالم

تم العثور على أكبر عيّنة ذكر عنكبوت حتى الآن، من أكثر العناكب سمية في العالم ويدعى “هرقل”، على بعد 80 كيلومتراً شمال سيدني في أستراليا.

ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس”، “هرقل” هو عنكبوت على شكل شبكة قمع، يبلغ طوله 3.1 بوصة (7.9 سم)، وهو نفس قطر الميدالية الذهبية الأولمبية تقريباً.

وعثر على العنكبوت على بعد نحو 50 ميلاً (80 كيلومتراً) شمال سيدني وتم نقله إلى مستشفى محلي. وسلم المستشفى العنكبوت العملاق إلى حديقة الزواحف الأسترالية، وهي حديقة حيوانات في نيو ساوث ويلز تدير برنامجاً لاستخراج سمومها. ويستخدم سم العناكب والثعابين لإنتاج مضادات السموم للمستشفيات الأسترالية.

وقالت إيما تيني، حارسة العناكب في الحديقة، في مقطع فيديو قدمته وكالة “أسوشييتد برس”: “الشبكات القمعية الذكور، بمجرد وصولها إلى مرحلة النضج، يكون عمرها الطبيعي حوالي عام واحد فقط، لذلك نحن بحاجة إليها، لأننا نحتاجها في برنامجنا المضاد للسموم المنقذ للحياة”.

منذ أن أطلقت حديقة الزواحف الأسترالية برنامجها المضاد لسم العناكب في عام 1981، لم يمت أحد بسبب لدغات عنكبوت الشبكة القمعية، وفقاً للحديقة، حيث يستخدم موظفو الحديقة كل أسبوع ماصات زجاجية لحث العناكب على العض حتى تتمكن من امتصاص قطرات السم. يتم بعد ذلك تجميد السم واستخدامه من قبل المورد “سي أس أ سيكويرز” لصنع مضاد للسم يمكن إعطاؤه للمرضى الذين تعرضوا للعض.