صحيفة البعثمحافظات

مزارعو عكار يطالبون بإنجاز معاملات التعويض نظراً لحجم الخسائر الكبيرة

طرطوس – لؤي تفاحة 

طالب مزارعو “سهل عكار وبني نعيم والجويمسة والريحانية” بضرورة الإسراع في إنجاز عملية الجرد على المساحات المتضرّرة التي تُقدّر بمئات الهكتارات من الزراعات المحمية وغيرها لكي يتمّ التعويض بعد الأضرار الجسيمة التي سببتها الفيضانات أمس، مشيرين إلى أن خسائرهم تقدّر بمئات الملايين، ومعظمهم استدانوا قيمة المستلزمات الزراعية ولاسيما ما يتعلق بالأسمدة والبذار وغيرها.

ودعا المتضرّرون إلى ضرورة تشميلهم بالصندوق الوطني للتخفيف من الكوارث الطبيعية، ولاسيما أن هذه الزراعات كانت في مرحلة الإنتاج كالبندورة والباذنجان والفليفلة.. وغيرها، وبالتالي بات من الصعوبة إعادة عملية الزراعة، كما أن هذه المساحات الكبيرة باتت بالكامل مغمورة وتحتاج لأطول وقت ممكن لكي يتمّ العودة لأعمال الزراعة وغيرها، كما شدّد آخرون على أهمية تفعيل صندوق التأمين الزراعي الذي تمّ إحداثه منذ فترة قصيرة، وتفعيل عمل الجمعيات الفلاحية والمنتسبين إليها، ولاسيما ما يحدث في منطقة السهل من أعاصير وتنين بحري يكاد يقضي على محاصيلهم بالكامل في كلّ عام، وذلك بالإضافة إلى عمل ووجود الصندوق الوطني للتخفيف من الكوارث الطبيعية والجفاف الذي يعمل بآلية ملتزمة بالكثير من الاعتبارات والشروط القانونية والإدارية وغيرها.

بدوره شدّد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش على أهمية تلبية مطالب الفلاحين، ولاسيما أن معظمهم ليس لديه أي مصدر رزق سوى هذه الزراعات ومعظم مستلزمات الإنتاج تتمّ بالاستدانة نظراً لعدم قدرتهم على تأمين هذه المستلزمات عن طريق المصرف الزراعي فيما يخصّ السماد، وأيضاً بالنسبة لبقية المستلزمات الأخرى من أدوية ومبيدات وبذار.. وغيرها.

من جانبه بيّن مدير فرع الصندوق الوطني للتخفيف من الكوارث الطبيعية والجفاف الدكتور حيدر شاهين أن معظم بيوت الفريز المحمية في قرية المدحلة تمّ غمرها بالمياه بشكل كامل، الأمر الذي رتّب خسائر بمئات الملايين وربما أكثر، موضحاً أن التعليمات تضمّنت الاكتفاء بشهادة الكشف الحسيّ لمن لا يملك ترخيصاً زراعياً وتبسيط كلّ ما من شأنه من الإجراءات بهدف الحصول على التعويض المناسب، مؤكداً أن لجان الجرد ستباشر عملها لحظة توقف عمليات هطول الأمطار وإمكانية الدخول لهذه المناطق والعمل لرفع نتائج عملها للجهات المعنية مباشرة.

يُشار إلى أن 8000 بيت محمية تضرّرت حتى الآن، بالإضافة لغمر أكثر من 600 دونم حمضيات و700 دونم فول و2000 بيت كوسا وجميع هذه البيوت في مرحلة الإنتاج والعطاء.

وفي سياق متصل استمر هطول الأمطار بشكل غزير في منطقة سهل عكار ومنطقة الصفصافة، كما استمرت عمليات غمر المزيد من البيوت المحمية طوال ساعات الليل بحسب مصادر محلية في هذه المناطق، ومن المتوقع استمرار فعالية المنخفض الجوي.