صحيفة البعثمحافظات

رؤية جديدة لطرطوس القديمة بعيون أبنائها

طرطوس- محمد محمود

تستمر أعمال ورشة تبني الخارطة التنموية في محافظة طرطوس التي بدأت يوم أمس الأحد في مدينة المعارض القديمة في المدينة، وذلك بمشاركة أكثر من 150 شخصاً من أبناء المدينة القديمة والمجتمع المحلي في طرطوس وعدد من الخبراء وممثلين عن جهات حكومية وأهلية، ورعاية من الأمانة السورية للتنمية.

ويتطلّع المشاركون في الورشة إلى مسار جديد يتجه إليه واقع العمل في المدينة القديمة بصورة تحقق لها مكانة جديدة من الناحية السياحية والاقتصادية، وتعكس صورة متقدمة تحافظ على تراث المدينة، وتخلق في الوقت نفسه فرصاً تنموية لجعل المنطقة أكثر تطوراً، وخاصة بعد عمل استمر أكثر من سنتين بالدراسة لإعداد خطط متكاملة لخلق واقع جديد في المدينة.

محافظ طرطوس فراس الحامد عبّر في سياق افتتاح الورشة عن الأهمية التاريخية والحضارية لمدينة طرطوس القديمة، وبيّن دور التنمية المجتمعية في إحداث التغيير الإيجابي للنهوض بواقع المدينة القديمة من خلال تضافر جهود المجتمع المحلي والمؤسّسات الحكومية والأهلية، بما يحافظ على هوية المدينة القديمة وخصوصيتها.

بدوره عبد الله السيد مدير أوقاف طرطوس اعتبر أن هذا المشروع جاء استجابة وتلبية لرغبة أهالي المدينة بالحفاظ على التراث المادي واللامادي لمدينة طرطوس القديمة، حيث سيتمّ الحوار مع الأهالي لتحسين الواقع بكل ما فيه.
في المقابل تحدث الرئيس التنفيذي للأمانة السورية للتنمية شادي الألشي عن دور الأمانة السورية كشريك للمجتمعات المحلية لمساعدتها على النهوض بواقعها، وما قدّمته في السنوات الماضية من العمل على خطة منهجية للعمل.
ويُنتظر في ختام هذه الحوارات أن يتمّ التوافق على المبادرة المراد تنفيذها وفق الأولويات والإطار الزمني ووضوح دور الجهات المشاركة فيها، بما يراعي الحفاظ على الهوية المعمارية والتنوع الثقافي في طرطوس القديمة وبنيتها الاجتماعية، ويسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية فيها لتعود طرطوس القديمة منطقة جذب اقتصادي وثقافي وسياحي فاعلة.

هذا وتستمر الورشة لمدة أربعة أيام، حيث تُختتم أعمالها يوم الأربعاء القادم.