صحيفة البعثمحافظات

محافظ درعا يتوعد المخالفين والمقصرين بأقصى العقوبات

درعا –  دعاء الرفاعي

تمحورت أولى جلسات محافظة درعا لدورته العادية الأولى حول استعراض أبرز الخطط الاستثمارية للمديريات الخدمية ومختلف الجهات المعنية والقطاعات الاقتصادية قي المحافظة. واستعرض مدراء الدوائر الحكومية ماتم تنفيذه خلال العام الماضي وما يمكن تنفيذه خلال الخطة الاستثمارية للعام الحالي وفق الإمكانيات المتاحة والموارد المالية المتوفرة.

وبين الدكتور عادل صياصنة مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعي المديرية الحثيث لافتتاح شعب تموينية في إزرع ونوى، ولكن هناك أمور حالت دون تنفيذ هذا المقترح حتى تاريخه، مؤكداً أن المديرية نجحت بعد عدة مراسلات لإنجاز مخبر جرثومي بقيمة 100 مليون ليرة سيوضع في الخدمة خلال الربع الأول من العام الحالي وهو معني بالتحاليل الداخلية والحدودية عبر معبر نصيب الحدودي.

من جهته بيّن المهندس حميدي الخليل مدير فرع المخابز  دخول عدد لابأس منه من المخابز في الخدمة ووضع خطوط إنتاج جديدة لعدد كبير من المخابز سيما في مدينتي خربة غزالة وإنخل ومساهمتها في إنتاج رغيف خبز عالي الجودة، علماً أن حاجة المحافظة من الخبز تكاد لا تكفي في ظل الازدياد الكبير في عدد البطاقات الذكية الذي وصل إلى 274 ألف بطاقة أي بزيادة 130ألف بطاقة، وكميات الدقيق تصل إلى 357 طناً وهي لم تعد كافية.

المهندس أحمد الحريري مدير فرع اتصالات درعا لفت إلى الكم الكبير من الأعباء المادية التي تترتب على الشركة كل عام نتيجة التعديات والسرقات التي تتعرض لها سواء المراكز أو الكابلات وهو ما يحول دون الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وكان من أهم الأعمال المنجزة وفق مابينه الحريري تأهيل الكابل الدولي الرابط بين الأردن وسورية بتكلفة تجاوزت الـ 150 مليون ليرة.

كما بين مدير صحة درعا الدكتور بسام السويدان أن تركيز العمل سيكون لصالح تجهيز معظم المشافي بطاقة بديلة واستجرار أجهزة طبية لزوم عمل بعض المراكز الصحية في محافظة درعا، إضافة إلى ماتم استعراضه من تأمين مشفى بصرى الوطني بمحطة تحلية لزوم قسم الكلية وترميم قسمي الكلية الصناعية والسكري في العيادات الشاملة وتأمينهما بأجهزة طاقة بديلة لضمان استمرارية العمل فيهما.

وطرح مدراء المياه والموارد المائية والخدمات الفنية مشاريعهم الاستثمارية ضمن خطة العام الحالي والجهود التي تبذلها هذه الجهات في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين من حيث تأمين البنى التحتية والعمل على ضرورة إعادة صيانة الأعطال والترميم وفق آليات جديدة تحددها الأولويات.

وبعد فتح باب المداخلات تقدم أعضاء المجلس بطروحاتهم التي تنوعت ما بين ضرورة إصلاح محطة دير البخت التي أدت إلى توقف ضخ المياه عن البلدة منذ عدة شهور دون وجود أي بادرة لإصلاحها في ظل غياب دور رئيس البلدية، ومعالجة ظاهرة التسول التي باتت تشكل خطراً على كامل أبناء المحافظة ومنظراً مشوهاً نتيجة التزايد الكبير في عددهم دون اتخاذ أي إجراءات من قبل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتناولت مداخلات أعضاء المجلس تفعيل الرقابة على رؤساء البلديات بشكل مباشر لحثهم على أخذ دورهم من موقع المسؤولية وخدمة المجتمع، وضرورة توصية من يلزم لوضع حد للتجاوزات الكبيرة في مايحصل ضمن المصرفين العقاري والتجاري، ومعالجة وضع الصرافات الآلية التي باتت تشكل مصدر إزعاج للمواطنين لأعطالها المتكررة وعدم رغبة المعنيين ضمن المصرفين لإيجاد الحلول المناسبة، وكذلك تطرقت المداخلات لضرورة الإسراع في تنفيذ بعض الطرق وإجراء صيانات لأخرى بحاجة إلى بقايا مقالع في معظم قرى وبلدات المحافظة نتيجة الأضرار الناجمة عن الأعمال التخريبية خلال سنوات الحرب، إضافة إلى تأمين أكشاك لبيع الخبز بالسعر الحر لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وفتح مركز للبطاقة الذكية في مدينة الصنمين.

محافظ درعا المهندس لؤي خريطة شدد خلال حضوره الاجتماع على ضرورة إنزال أقصى العقوبات بحق المخالفين من مدراء ورؤساء البلديات ممن يعيقون العمل للصالح العام، وتقاعسهم في أداء واجباتهم من منطلق المسؤولية المنوطة بهم، مؤكداً على كافة مدراء القطاعات الخدمية من صرف صحي وكهرباء ومياه بعدم إجراء أي أعمال صيانة وحفر شوراع إلا للضرورة القصوى وبشرط إعادة الشارع إلى ماكان عليه قبل الأعمال الفنية المنجزة نظراً للارتفاع الكبير في أسعار مواد الزفت وبقايا المقالع.

وفي معرض رده على بعض المداخلات أشار خريطة إلى تظافر الجهود من قبل المجتمع المحلي ومجالس المدن والبلديات من أجل معرفة المتطلبات والصعوبات والعمل على معالجتها، مبيناً أنه من الضروري أن يكون هناك عدالة في توزيع الأجهزة الطبية على مختلف المراكز ومشافي المحافظة والعمل على تنشيط اللجنة الخاصة بمراقبة عمل الصيدليات من أجل التقيد بالأسعار المحددة وعدم ازدواجية الأسعار بين الصيدليات، وأشار إلى أنه سيتم تشكيل قوائم اسمية بالوافدين من خارج المحافظة لمراسلة الوزارة بهدف تأمين مخصصاتهم من مادة الخبز وفق آلية عادلة.

بدوره رئيس مجلس المحافظة منهل محاميد أبدى استعداده التام لتلبية احتياجات المواطنين المطروحة وفرض رقابة مباشرة على مجالس البلديات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتقاعسين عن أداء واجباتهم ومسؤولياتهم.