صحيفة البعثمحافظات

العاصفة المطرية في حمص تلحق أضرار بالمحاصيل الزراعية وشبكة الكهرباء وتتسبب بانهيارات صخرية

حمص – نبال إبراهيم

تسببت العاصفة المطرية والأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة حمص بالعديد من الأضرار على مستوى المدينة والريف من حدوث تجمعات مطرية وسيول وفيضانات وإلحاق أضرار بشبكة الكهرباء وبعض المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى وقوع انهيارات صخرية وطينية في عشرات المواقع الطرقية والزراعية، كما أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضان نهر العكاري بريف تلكلخ الغربي ما تسببت بحدوث غمر للعديد من الأراضي الزراعية.

أضرار 

وبين مدير عام شركة كهرباء حمص المهندس محمود حديد “للبعث” أن العاصفة المطرية تسببت بحدوث العديد من الأعطال على الشبكة الكهربائية، لافتاً إلى أن الأضرار طالت 20 خط توتر متوسط ونحو 300 خط توتر منخفض في الريف والمدينة، وتنوعت هذه الأعطال ما بين خطوط توتر متوسط مقطوعة وكابلات أرضية معطوبة وتسرب المياه إلى مراكز التحويل، بالإضافة إلى وقوع أضرار بمحولتين هامتين في كل من بلدتي شين وأبو دالي. وأكد حديد أن الورشات الفنية في الشركة انتهت من كافة أعمال الإصلاح والصيانة لجميع الأعطال الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

اختناقات

من جانبه أشار مدير الأشغال في مجلس مدينة حمص المهندس حيدر الوعري  إلى أن الأمطار الغزيرة تسببت بحدوث عدة اختناقات وانسدادات ببعض المصارف المطرية في عدة شوارع بالمدينة، مؤكداً على أن الورشات والآليات الفنية في مجلس المدينة عالجت كافة تلك التجمعات المطرية التي حصلت.

وبين الوعري أنه تم معالجة ثلاثة اختناقات مطرية في شارع السيد الرئيس وبحي الشبابية، كما عملت على فتح لا يقل عن 20 انسداد شواية ومصرف مطرية جراء غزارة الأمطار وتجمع الأوساخ فيها، مؤكداً أن كل الطرق والشوارع في المدينة باتت مفتوحة، ولا توجد أي عوائق أو اختناقات في المصارف المطرية حالياً.

انهيارات صخرية 

بدوره أكد مدير الخدمات الفنية في حمص المهندس أحمد حبيب أن العاصفة المطرية تسببت بانهيارات صخرية وترابية وطينية في العديد من السفوح المحاذية للطرق بريف حمص الغربي وتحديداً في قرى منطقة وادي النضارة، موضحاً أن الورشات الفنية في المديرية عملت على مدار 72 ساعة لإزالة تلك الانهيارات الصخرية والترابية ومخلفات السيول الناجمة عن الأمطار الغزيزة في عشرات المواقع الطرقية الأساسية والفرعية في الريف الغربي. وأشار إلى أنه تم الانتهاء من كافة أعمال الإزالة والتعزيل لمختلف النواتج الصخرية والترابية في حوالي 40 موقع طرقي أساسي وفرعي بالريف، في كل من مناطق وقرى نعرة وتلحوش وعين الغارة وعين الباردة والناصرة وتنورين ومرمريتا وبلاط وبحور وشلوح وعين السودا والمزينة وحاصور والمرانة وجنكمرة والجعفريات.

حصر الأضرار

من جهتها أكدت الدكتورة سهام أيوب مديرة الزراعة بحمص أن الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظة حمص ألحقت أضراراً بالأراضي الزراعية في منطقة تلكلخ جراء غمر مساحات زراعية بالمياه التي انحسرت تدريجياً بمعظمها، لافتةً إلى أنه يتم حالياً العمل على حصر الأضرار التي لحقت بالفلاحين.

إنقاذ محاصرين

من جانبه أكد مدير الدفاع المدني في حمص العميد مهذب المودي أن كوادر الدفاع المدني تمكنوا من إنقاذ شخصين كانا محاصرين بتجمعات مياه الأمطار من جميع الجهات في بلدة الحواش بريف حمص الغربي جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، مشيراً إلى أن عملية الإنقاذ تمت باستخدام الحبال والسلالم، وتم إخراج المحاصرين من المكان دون أية أضرار بشرية.