دراساتصحيفة البعث

عام التنين.. طرق الحرير وطرق “بريكس” والطرق الصينية

هيفاء علي

مع بزوغ فجر عام 2024، هناك أربعة اتجاهات رئيسية ستحدّد التقدم المحرز في أوراسيا المترابطة، حيث سيكون التكامل المالي والتجاري هو القاعدة، وقد قامت روسيا وإيران بالفعل بدمج أنظمة نقل الرسائل المالية الخاصة بهما، متجاوزتين سويفت، بينما تقوم روسيا والصين بالفعل بتسوية حساباتهما بالروبل واليوان، الأمر الذي يجمع بين القدرة الصناعية الهائلة التي تتمتع بها الصين والموارد الروسية الهائلة، والتكامل الاقتصادي لمنطقة ما بعد الاتحاد السوفييتي، الذي يتجه نحو أوراسيا، لن يتم بشكل رئيسي من خلال الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بل من خلال منظمة شنغهاي للتعاون، ولن يكون هناك اختراق كبير مؤيّد للغرب في قلب الأرض، حيث سيتم دمج دول آسيا الوسطى تدريجياً في اقتصاد أوراسي واحد في المنظمة، وستصبح المواجهة أكثر حدة، حيث تضع القوة المهيمنة وتوابعها (أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا) كل ثقلها ضد تكامل أوراسيا، ممثلة في مجموعة بريكس الثلاثة الرئيسية (روسيا، والصين، وإيران)، بالإضافة إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

خريطة الطريق التي وضعها ماو ودنغ في عام 2023، جعلت الصين تستعد لأن تصبح رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030 في مجالات الصحة والتعليم والترفيه.

ويتخرج في جامعات الصين ما يصل إلى مليون طالب في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهذا يذهب إلى ما هو أبعد من الذكاء الاصطناعي، إذ تصل الدول الآسيوية دائماً إلى أعلى 20٪ في مسابقات العلوم والرياضيات. في السياق أظهرت دراسة حديثة أجراها معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، الدول التي تقود الكوكب في 44 قطاعاً تكنولوجياً بالغ الأهمية، حيث تحتل الصين المرتبة الأولى في 37 قطاعاً، بينما تتصدر الولايات المتحدة في 7 قطاعات، وتشمل هذه الدفاع والفضاء والروبوتات والطاقة والبيئة والتكنولوجيا الحيوية والمواد المتقدمة وتكنولوجيا الكم الرئيسية وبالطبع الذكاء الاصطناعي، فكيف وصلت الصين إلى هنا؟

للإجابة عن هذا السؤال، لا بدّ من العودة إلى ما حدث في عهد ماو، حيث نما صافي الإنتاج الزراعي في الصين بمعدل سنوي متوسط قدره 2.5%، من عام 1952 إلى منتصف السبعينيات، مقارنة مع الرقم المسجّل في الفترة الأكثر كثافة في التصنيع في اليابان (1868 إلى 1912) وبلغ 1.7%. وفي المجال الصناعي، ارتفعت جميع المؤشرات: إنتاج الصلب والفحم والأسمنت والخشب والكهرباء والنفط الخام والأسمدة الكيماوية. وفي منتصف السبعينيات، أنتجت الصين أيضاً أعداداً كبيرة من الطائرات النفاثة الحديثة والجرارات الثقيلة وقاطرات السكك الحديدية والسفن العابرة للمحيطات. وأصبحت جمهورية الصين الشعبية أيضاً قوة نووية مهمّة، ومجهزة بصواريخ باليستية عابرة للقارات، حيث تم إجراء أول اختبار ناجح للقنبلة الذرية في عام 1964، وتم إنتاج أول قنبلة هيدروجينية في عام 1967، وتم وضع قمر صناعي في المدار في عام 1970. لقد حوّل ماو الصين من واحدة من أكثر الدول الزراعية تخلّفاً في العالم إلى القوة الصناعية السادسة في منتصف السبعينيات.

ولكن ما يجعل الأمر أكثر تعقيداً هو التدخل المستمر من “التناقضات البنيوية” الشهيرة بين الصين والقوة المهيمنة. إن تقريع الصين هو لعبة الصواب السياسي الأكثر انتشاراً عبر بيلتواي، ومن المؤكد أنها ستخرج عن نطاق السيطرة في عام 2024. وبافتراض حدوث كارثة ديمقراطية في تشرين الثاني المقبل، ليس هناك شك في أن الرئاسة الجمهورية بوجود ترامب أو عدم وجود ترامب ستؤدّي إلى إشعال فتيل حرب باردة، حيث تشكّل الصين، وليس روسيا، التهديد الرئيسي بالنسبة لهم. وهناك الانتخابات المقبلة في تايوان، وإذا فاز مرشحو الاستقلال، فإن التوهج سيزداد أضعافاً مضاعفة، هذا الوضع مرشح للتفاقم مع وصول شخص مسعور مصاب برهاب السينما إلى البيت الأبيض. وحتى عندما كانت الصين ضعيفة عسكرياً، لم تتمكّن القوة المهيمنة من هزيمتها، سواء في كوريا أم فيتنام.  واليوم، أصبحت فرصها ضئيلة للغاية.

وحسب محللين غربيين، فإن مشكلة أمريكا تتلخص في عاصفة كاملة، حيث تسارعت القوة الصارمة والناعمة التي تتمتع بها القوة المهيمنة إلى الفراغ الأسود مع الإذلال الوشيك والفضائي الذي تعرّض له حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، الذي يضاف إليه التواطؤ في الإبادة الجماعية في غزة. وفي الوقت نفسه، فإن القوة المالية العالمية لهذه القوة المهيمنة على وشك تلقي ضربة قوية، حيث بدأت الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين، التي تقود مجموعة بريكس في تقديم بدائل قابلة للتطبيق بالكامل للجنوب العالمي. إن الأكاديميين الصينيين، في تبادلات لا تقدّر بثمن، يذكّرون محاوريهم الغربيين دائماً بأن التاريخ كان عبارة عن ساحة لعب مستمرة تؤلّب الأوليغارشيات الأرستقراطية والأثرياء ضد بعضها.  لقد تبيّن أن الغرب الجماعي اليوم يحكمه “النوع الأكثر سمّية من حكم الأثرياء: نظام الكاكيستوقراطية.

وأدرك أولئك الذين لديهم أدمغة بين الصليبيين، على الأقل، أن “الانفصال” عن الصين سيكون بمنزلة كارثة كبرى. لا شيء من هذا يلغي رغبتهم المتغطرسة الجاهلة في شن حرب على الصين، على الرغم من أن بكين أظهرت قدراً هائلاً من ضبط النفس في منحهم أي عذر لبدء حرب أخرى إلى الأبد. والأمر الأكثر فعالية هو الحملة الروسية الصينية المنسقة للتحايل على الدولار الأميركي وإضعاف اليورو، بدعم كامل من جميع أعضاء مجموعة بريكس العشرة، وأعضاء أوبك+، وأعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومعظم أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون.

باختصار، تدور الخطة الرئيسية الصينية حول إنهاء “النظام الدولي القائم على القواعد” من دون إطلاق رصاصة واحدة، ولكن ستظل تايوان ساحة المعركة الرئيسية التي لم يتم الاشتباك فيها بعد. في الأساس، يمكن القول: إن أغلبية الناس في تايوان لا يريدون التوحيد؛ والصين ليست في عجلة من أمرها، فقد دعت خطة دينغ الرئيسية إلى إعادة توحيد شطري البلاد قبل عام 2049، ومن ناحية أخرى، الدولة المهيمنة في عجلة من أمرها: إنها مسألة فرّق تسُد، ما يؤدّي مرة أخرى إلى تعزيز الفوضى وزعزعة استقرار صعود الصين العنيد. تراقب بكين حرفياً كل ما يتحرّك في تايوان – من خلال سجلات ضخمة ودقيقة، وتعلم بكين أنه لكي تزدهر تايبيه في بيئة سلمية، يجب عليها أن تتفاوض بينما لا يزال لديها ما تتفاوض عليه.  إن كل تايواني يتمتع بعقل، يدرك أنه من غير الممكن أن يتوقع أن يموت الأميركيون وهم يقاتلون من أجلهم لأنهم يعلمون أن القوة المهيمنة لن تجرؤ على الدخول في حرب تقليدية مع الصين، لأنها ستخسر حيث لعب البنتاغون كل الخيارات.

وبالتالي، سيكون هناك على الأقل ثلاثة أقطاب تتمتع بالعمود الفقري والموارد والتنظيم والرؤية والإحساس بالتاريخ العالمي لنقل النضال نحو نظام أكثر مساواة وأكثر عدلاً إلى مستوى أعلى: الصين وروسيا وإيران.