صحيفة البعثمحافظات

نفوق 20% من خلايا النحل بحمص.. و500 طن الإنتاج المقدّر من العسل سنوياً

حمص – نبال إبراهيم

تحدث عدد من مربي النحل في ريف محافظة حمص عن معاناتهم من تراجع إنتاج خلايا النحل بنسبة تصل إلى النصف تقريباً نتيجة لنفوق الآلاف من الخلايا والتي تقدر بنحو 6 آلاف خلية، وذلك بسبب قلة المراعي والمواسم الزهرية وظاهرة هجرة النحل، بالإضافة إلى الظروف الجوية الصعبة التي زادت من ظاهرة نفوق أعداد كبيرة من النحل.

وأشار مربو النحل في حديثهم لـ”البعث” إلى تخوفهم من عدم القدرة على ترميم خلايا النحل خاصتهم وزيادتها وتكاثرها من جديد والاستمرار بالتربية نظراً للخسائر الفادحة التي ألمت بهم خلال الموسم الماضي، علاوةً على ارتفاع كافة مستلزمات الإنتاج والأدوية والنقل، مطالبين بضرورة تدخّل الجهات المعنية ودعم مربي النحل بمستلزمات الإنتاج وتسويقه حتى لا يضطرون للتوقف عن التربية.

بدورها تطرقت رئيسة دائرة الوقاية في مديرية زراعة حمص الدكتورة محاسن سليمان إلى المعوقات الكبيرة التي تعترض عمل مربي النحل في المحافظة، من صعوبة الترحيل بسبب غلاء المحروقات وغلاء مادة السكر اللازم لعملية تغذية النحل وقلة المراعي بسبب التغيرات المناخية وغياب الكثير من الأنواع النباتية التي كانت تشكل مراعي أساسية للنحل وعدم وجود سوق لتصريف العسل المنتج، بالإضافة إلى الأمراض وارتفاع أسعار الأدوية اللازمة لمكافحة الآفات التي تصيب النحل وعدم توفرها من جهة وعدم تقديم المكافحة المرضيّة بالأوقات المناسبة لأفواج النحل.

وبينت سليمان أن وزارة الزراعة تسعى بشكل دائم لتحسين واقع تربية النحل في سورية، والتعاون مع النحالين للنهوض بمهنة تربية النحل وتجاوز الصعوبات التي تعيق تطوره ،مشددةً على ضرورة توجيه المناشر الحكومية لتزويد مربي النحل بالخلايا الخشبية بأسعار رمزية.

وأكدت سليمان أن نسبة نفوق خلايا النحل في المحافظة بلغت بشكل وسطي حوالي 20 بالمئة، موضحةً أن نسب النفوق مختلفة من مربي لآخر، لافتةً إلى نفوق ما بين 12 إلى 14 خلية نحل في مركز تربية النحل بالمديرية فقط من أصل 132 خلية، عازيةً سبب ذلك كان نتيجة لخبرة المربين والعاملين بالمركز.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد مربي النحل في المحافظة يبلغ حوالي 11 ألف مربي، ويصل عدد خلايا النحل إلى نحو 30 ألف خلية على مستوى المحافظة، كاشفةً عن أن إنتاج المحافظة السنوي من العسل يقدر بحوالي 500 طن تقريباً.

وأضافت سليمان: أن إجمالي عدد الخلايا الأم الموجودة في المركز المتخصص بالمديرية لتربية وتطوير النحل يبلغ 132خلية، وتم إنتاج 124طرداً خلال موسم 2023، قسم منها استخدم لترميم الخلايا الفاقدة خلايا الشتاء، والجزء الباقي تم بيعه للنحالين بأسعار رمزية، لافتةً إلى أن العسل المنتَج في المركز تم تسليمه إلى وزارة الزراعة أصولاً.

وفي ختام حديثها أكدت سليمان أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل المنشرة الموجودة في مركز الدوير التي تقوم بتصنيع الخلايا الخشبية الخاصة بتربية النحل لسد احتياج المناحل التابعة لوزارة الزراعة.