الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حريق يلتهم موقع على لائحة التراث العالمي في الأرجنتين

كافح عناصر الإطفاء في الأرجنتين حريقاً خرج عن السيطرة في حديقة لوس أليرسيس الوطنية في باتاغونيا وقد دمر حتى الآن نحو 600 هكتاراً من الموقع المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

ووصلت الحرارة في منتصف فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكوكب إلى مستويات قياسية تجاوزت 40 درجة مئوية هذه الأيام في باتاغونيا الأرجنتينية، وهي منطقة صحراوية عادة ما تكون باردة وعاصفة في أقصى جنوب البلد.

ويحاول الإطفائيون في مقاطعة تشوبوت منع امتداد النيران إلى مدينتي إيسكويل وتريفلين المجاورتين على بعد حوالي 2000 كيلومتر جنوب غرب العاصمة بوينس آيرس.

واندلع الحريق مساء الخميس وأتى على أكثر من 577 هكتاراً من الغابات تمتد إلى خارج محيط الحديقة.

ودفعت درجات الحرارة القياسية في باتاغونيا الأرجنتينية، مقاطعتي تشوبوت وريو نيغرو إلى إعلان حالة الطوارئ بسبب خطر الحرائق حتى نيسان.

وتغطي حديقة لوس أليرسيس 188379 هكتاراً مع منطقة عازلة تناهز مساحتها 207313 هكتاراً.

وشكلت التجمعات الجليدية المتعاقبة مناظر طبيعية للمنطقة وخلقت مجموعة متنوعة من الأشكال المذهلة مثل الدوائر الجليدية، وبحيرات المياه الصافية، والوديان المعلقة، والجبال الصخرية.

وهي موطن لبعض آخر البقع المتبقية من غابات باتاغونيا المتجاورة بالإضافة إلى العديد من الأنواع المستوطنة والمهددة من النباتات والحيوانات، من بينها أقدم مجموعة من السرو الباتاغوني.