صحيفة البعثمحليات

“السورية للاتصالات”: 1.15 مليون عملية تسديد بالدفع الإلكتروني

دمشق – زينب محسن سلوم
بين المهندس حيدر عيد، مدير شؤون الشركة السورية للاتصالات، في حديث لـ “البعث” أن عدد الفواتير الهاتفية المسدّدة إلكترونياً لصالح السورية للاتصالات، منذ بداية العام الحالي حتى تاريخ 16/ 1/ 2024، بلغ حوالي 1.15 مليون عملية.

وأشار عيد إلى أن الشركة كانت قد مهّدت لعملية الدفع الالكتروني من خلال عدة مراحل، بدأت بقيام الشركة بحملة إعلامية لإبلاغ المشتركين بضرورة فتح حسابات بنكية، واستخدام قنوات الدفع الالكتروني المعتمدة لدفع فواتير هواتفهم الصادرة عن الشركة، ومن ثم تم إغلاق أغلبية كوى التحصيل في المراكز الهاتفية، والبالغ عددها 620 كوة جباية، وتم ترك مركز رئيسي واحد في كل محافظة للسماح للمواطنين بدفع فواتيرهم بالطريقة التقليدية، ومن هذه المراكز، مركز النصر لدمشق وريفها، ومركز 8 آذار للاذقية، ومركز طرطوس 1 لمحافظة طرطوس، ومركز السويداء الأول للسويداء، ومركز البعث للقنيطرة، ومركز درعا المحطة لمحافظة درعا، ومركز القوتلي لمحافظة حمص، ومركز القوتلي في حماة، ومركز الجميلية في حلب، ومركز الحسكة الأول في منطقة القامشلي، ومركز خان شيخون في إدلب، ومركز دير الزور الثاني لمحافظة دير الزور.

ولفت عيد إلى أنه يمكن للمشتركين تسديد الفواتير الصادرة عن الشركة السورية للاتصالات عبر عدة قنوات للدفع الالكتروني، وهي بنك سورية والمهجر، والبنك العربي، وبنك سورية والخليج، والمصرف الدولي للتجارة والتمويل، وبنك بيبلوس، ومصرف الإبداع للتمويل الأصغر، وبنك الشرق، والمصرف التجاري، والمصرف العقاري، وبنك البركة، وبنك الشام، وبنك بيمو السعودي الفرنسي، وبنك سورية الدولي الإسلامي، إضافة لشركتي الاتصالات الخلوية “سيريتل” و”إم تي إن” عبر خدمة “كاش”.

واعتبر عيد أن آلية تطبيق الدفع الالكتروني لتسديد الفواتير الهاتفية للشركة السورية للاتصالات بسيطة إلا أنها جديدة على بعض المشتركين، ولا تتطلب سوى إنشاء حساب إلكتروني لدى أحد أقنية الدفع الإلكتروني مصارف -شركات خلوي، وذلك من خلال إدخال بيانات شخصية، وتعزيز الحساب برصيد مالي كاف لدفع الفاتورة من خلال الأقنية المذكورة، أو النقاط المعتمدة من قبلهم، ومن ثم استخدام التطبيق الخاص بالقناة التي اختارها المشترك لتسديد فاتورته، أو مجرّد الاستعلام عن قيمتها، مبيناً أن إشعار الدفع يصل للمشترك عبر رسالة قصيرة، ويمكنه إرسال إشعار إلى رقم آخر يحدده أيضاً.

ولفت عيد إلى أن أهم عقبة تكمن في وجود شريحة مستخدمين لا يمكنهم التعامل مع الأمور التقنية، حيث تواصل الشركة العمل على حملة توعوية لطريقة تسديد الفواتير الهاتفية عبر قنوات الدفع الإلكتروني المعتمدة، سواءً عبر وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى من خلال إرسال رسائل الـ SMS للمواطنين.
وبخصوص مشاكل عدم وجود تغطية إحدى شبكات مشغلي الخلوي في بعض المناطق، أشار عيد إلى أن الهيئة الناظمة للاتصالات قامت مؤخراً بتفعيل خدمة التجوال المحلي في بعض المناطق، والتي أتاحت إمكانية استخدام شبكات أي مشغل متوفر في تلك المناطق دون أي رسوم إضافية.