الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الدببة القطبية تواجه خطر المجاعة

توصل علماء إلى أن بعض الدببة القطبية تواجه خطر المجاعة مع ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي بسبب عدم قدرتها على تكييف نظامها الغذائي مع العيش على الأرض.

وتتغذى دببة القطب الشمالي عادة على الفقمات الحلقية التي تصطادها على الجليد الطافي بعيداً عن الشواطئ، ولكن مع ذوبان الجليد في عالم يزداد حرارة، تقضي هذه الدببة وقتاً أطول على الشاطئ في أكل بيض الطيور والتوت أو العشب.

ومع ذلك تفقد الدببة وزنها بسرعة على الأرض مما يزيد من خطر موتها، حيث تحولت هذه الحيوانات إلى رمز يوضح حجم التهديدات المتزايدة لتغير المناخ في القطب الشمالي.

وفي حين انخفض عدد الدببة إلى حدود سنوات الثمانينات بسبب عمليات الصيد غير الشرعية إلا أن أعدادها ارتفعت خلال السنوات الموالية مع إقامة محميات وتعزيز الحماية القانونية.

ولكن اليوم، ينظر إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية على أنه أكبر تهديد لهذه الحيوانات، حيث أن البحار القطبية الشمالية المتجمدة هي المفتاح لبقائها على قيد الحياة.

وتعتمد الدببة القطبية على الجليد البحري كمنصة لاصطياد الفقمات الحلقية، التي تحتوي على تركيزات عالية من الدهون، خاصة في أواخر الربيع وأوائل الصيف إلا أنه خلال الأشهر الأكثر دفئاً بدأت أجزاء كثيرة من القطب الشمالي تخلو من الجليد بشكل متزايد.