صحيفة البعثمحافظات

دعم مشاريع “قطرة الريحان” بقروض تجاوزت 1.2 مليار

حماة- ذُكاء أسعد

بعد نجاح التجارب التنموية في قطرة الريحان باعتبارها أول قرية أنموذجية في حماة، قام أحد المصارف الخاصة بمنح قروض لنحو 200 شخص في القرية.

وبيّن فادي سعيد رئيس لجنة التنمية في قطرة الريحان أن قيمة القروض بلغت حتى اليوم أكثر من 1.2 مليار ليرة.

وأوضح مدير هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في حماة غسان جرجس أن الهيئة وضعت خطة عمل للقيام بمشاريع متعدّدة وفق احتياجات البلدة من خلال تدريب 97 متدرباً ومتدربة على مراحل، لتمكين المتدرّبين من معرفة مراحل تأسيس المشروع ومخاطر المشاريع، ودراسة السوق ومعرفة المنافسين والمبادئ الأساسية للمحاسبة، وفن البيع وطرق تغليف المنتج وكيفية تحديد سعره، علماً أن عدد المشاريع بهذا الخصوص وصل إلى 200 مشروع، منها زراعية ومسامك وأبقار وماعز ودجاج وتربية نحل ونباتات عطرية كالزعفران والزعتر، ومشاريع تجارية أو خدمية كصيانة الجوالات والقبان الإلكتروني وتصنيع الحلويات وتجفيف وتغليف الخضار وتربية دودة الفيرمي وغيرها. ولفت جرجس إلى أن الهيئة ستقوم بعرض المنتجات ضمن معارضها دون تحميل أصحاب المشاريع أي تكاليف.

الخبير التنموي أكرم عفيف أكد أن بيئة قطرة الريحان جاهزة للعمل ولكنها تعاني من ضعف تمويل المشاريع، سواء أكانت زراعية أم تجارية، مشيراً إلى ضرورة تدخل المصارف الأخرى ورفع سقف القروض لكي يكون هناك تحريض إيجابي لتدخل باقي المصارف بالعملية الإنتاجية.