صحيفة البعثمحافظات

بكلفة 16 ملياراً.. تأهيل مجمع أفاميا المائي في حماة

حماة – نجوة عيدة 

تستعدّ مديرية الموارد المائية في محافظة حماة لتأهيل مجمع أفاميا المائي بكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليار ليرة.

وأوضح مدير الموارد المائية الدكتور المهندس مطيع العبشي في تصريح لـ “البعث” أن المشروع عبارة عن 3 سدود: سد أفاميا A و B وC، بسعة تخزينية مجتمعة تصل إلى 86 مليون م3، علماً أن سدي C وB غير جاهزين لوجود مشكلات فنية، وقدرتهما على تخزين المياه معدومة كونهما غير كتيمين، مبيناً أن محطة أفاميا المغذية لسد أفاميا A هي قيد التعاقد مع إحدى جهات القطاع العام لتأهيلها بشكل جزئي، علماً أن سد أفاميا A تبلغ سعته 27 مليون م3، إضافة إلى تأهيل محطة التوينة وتجريبها بكلفة 6 مليارات ليرة.

ورغم أن هذه الخطوات جاءت متأخرة إلا أن العبشي اعتبر “المجمع” مشروعاً نوعياً في خضم الظروف الراهنة والتبدل “المرعب” في الأسعار، ولاسيما أنه لن يوضع في الخدمة في الوقت القريب وقد يتعدّى موسم الري الحالي.

وتطرّق مدير الموارد إلى فكرة مجمع أفاميا القائمة على استثمار الكميات الهائلة للمياه المتوفرة والمتاحة في الغاب، والقيام بضخها وتخزنها في السدّ لحين الحاجة لها في موسم الري، ثم إعادة فتحها باتجاه شبكتين مطمورتين يتمّ التحكم بكمية الضخ داخلهما على مساحة 3000 و3564 هكتاراً. ولفت العبشي إلى أن المديرية قطعت شوطاً كبيراً، على حدّ تعبيره، على أمل وضعه في الخدمة خلال موسمين على الأكثر.

وبالرجوع إلى الخلف، أفاد مدير الموارد بأنه، ومنذ 60 عاماً، لم ينفذ أي سدّ تخزيني بالراحة في منطقة الغاب، عازياً ذلك إلى طبيعة أرضه وتربته، غير أن تلك الأسباب لا تعني بالضرورة انعدام الحلول، وهذا يتضح في الطروحات والخيارات التي توردها المديرية للوزارة والهيئة العامة للموارد المائية للاستفادة ما أمكن من المياه المهدورة، لأن المنطقة بحاجة لسدّ ضخم يوازي حجم ملايين المترات المكعبة من الأمطار الهاطلة والمهدورة.

وألمح العبشي لوجود دراسة معدّة من إحدى الجهات لتنفيذ خزانات أرضية ذات تكلفة عالية، وذلك لحاجتها للملء بالراحة ثم إعادة الضخ.