أخبارصحيفة البعث

بوتين: روسيا لن تسمح بالتدخل في عملياتها السياسية الداخلية

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب يواجه حالة من العجز أمام وحدة الشعب الروسي، وأن روسيا ليست على مفترق طرق، وإنما هي تسير على الطريق الإستراتيجي لتنميتها ولن تنحرف عنه.

وقال بوتين في مقابلة على قناة “روسيا1” ووكالة “نوفوستي” إن بلاده مستعدة لحرب نووية إذا تعلق الأمر بوجود الدولة الروسية أو إلحاق الضرر بسيادتها واستقلالها، مؤكداً أن “الثالوث النووي الروسي متقدم أكثر بكثير  من أي بلد آخر، مشيراً إلى أن “روسيا ملتزمة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية”، ومع ذلك لم يستبعد إجراء التجارب النووية إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك في إطار تطوير مكونات الثالوث النووي.

وأكد الرئيس الروسي أن تدخلاً أمريكياً مباشراً في أوكرانيا أمر مستبعد وقال: إنه “في الولايات المتحدة هناك متخصصون في مجال ضبط النفس الإستراتيجي، ثم إن الرئيس جو بايدن من أتباع المدرسة السياسية التقليدية، وتدرك واشنطن أن إرسال أي قوات إلى أوكرانيا هو تدخل عسكري مباشر ونحن مستعدون لذلك”.

وشدد بوتين على أن سعي الدول الغربية للقضاء على روسيا من خلال إلحاق هزيمة إستراتيجية بها في ساحة المعركة منذ بداية العملية العسكرية الخاصة فشل، حيث أصابهم العجز رغم اعتمادهم على قوة الولايات المتحدة، وقال: “باتوا مدركين أنه من المستحيل الوقوف في وجه وحدة الشعب الروسي وأمام استقرار النظام المالي والاقتصادي الروسي وركائزه الأساسية وأمام القدرات المتنامية للقوات المسلحة الروسية”.

وحول الانتخابات الرئاسية الروسية، أشار بوتين إلى أن “روسيا لن تتسامح مع التدخل في شؤونها الداخلية، ولن تسمح بالتدخل في عملياتها السياسية الداخلية”، مبيناً أنه لا يرغب في المقابل بالإدلاء بأي تعليق حول الانتخابات الأمريكية، وقال: “أعتقد أن هذا واضح تماما للجميع، لا يمكن للنظام السياسي الأمريكي أن يدعي أنه ديمقراطي بكل ما للكلمة من معنى”.

وكشف الرئيس الروسي أنه قبل أربع سنوات سأله دونالد ترامب عندما كان رئيساً للولايات المتحدة خلال إحدى المحادثات “هل تريد أن يفوز جو بايدن النائم، معتبراً أننا ندعم بايدن ثم ادعت الإدارة الحالية أننا دعمنا ترامب وبعدها تعرض لاضطهاد ومحاكمة”، موضحاً أن “جو بايدن تدخل في الشؤون الروسية وحاول ثنيه عن الترشح للرئاسة الروسية خلال زيارته لموسكو عام 2011”.

ورداً على سؤال حول إمكانية التوصل إلى (معاهدة صادقة) مع الغرب قال بوتين إنه لا يثق بأحد ولكن روسيا تحتاج إلى ضمانات مكتوبة، مؤكداً أنه “لن نفعل أي شيء لا يتوافق مع مصالح بلادنا”.

وفيما يخص انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، اعتبر بوتين أن ذلك “كان خطوة عديمة المعنى لم تعزز أمنهما”، مؤكداً أنه “بعد الآن سننشر قوات وأسلحة روسية قرب حدود فنلندا”.

ميدانياً، نفذت القوات الروسية الليلة الماضية عملية إنزال على ضفة نهر دنيبر اليمنى قرب أساسات جسر أنتونوفسكي تمكنت خلالها من تدمير عدة مواقع للقوات الأوكرانية.

وقال حاكم مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو على قناته في تيلغرام: “في الليلة الماضية نفذت مجموعة هجومية مشتركة من مقاتلي مجموعة دنيبر غارة جريئة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر، وهبط مشاة البحرية ومتطوعون من القوارب عند قاعدة جسر أنتونوفسكي، وقاموا بمهاجمة عدة نقاط محصنة معادية هناك، وبسبب المفاجأة والصدمة لم يتمكن العدو من الرد في الوقت المناسب”.

وأضاف سالدو: “تمكن رجالنا من تدمير عدة مواقع للقوات الأوكرانية بما في ذلك مركز لتوجيه الطائرات دون طيار ومحطة للحرب الإلكترونية ومراكز مراقبة واتصالات وتمركز مؤقت للقوى البشرية، حيث بلغ إجمالي خسائر هذه القوات نحو 30 مسلحاً”، مشيراً إلى أن المقاتلين الروس تمكنوا من الانسحاب إلى الضفة اليسرى دون خسائر بشرية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم إحباط محاولات قوات نظام كييف الليلة الماضية وصباح اليوم تنفيذ هجمات إرهابية بطائرات بدون طيار ضد أهداف في روسيا الاتحادية.

وأشارت الوزارة في بيان نقله موقع RT إلى أن منظومات الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت 58 طائرة بدون طيار، منها 11 طائرة فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و8 فوق بريانسك، و29 فوق فورونيج، و8 فوق كورسك، وطائرة بدون طيار واحدة فوق لينينغراد والأمر نفسه بالنسبة لريازان.

وأعلنت الوزارة أمس أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 8 طائرات مسيرة ودمرتها فوق أراضي مقاطعة بيلغورود.