صحيفة البعثمحافظات

لجنة للتنمية المستدامة في طرطوس.. مؤشرات وجداول حول الفقر والتعليم والصحة

طرطوس- محمد محمود

قامت محافظة طرطوس مؤخراً بتشكيل لجنة محلية للتنمية المستدامة، مهمتها وضع مؤشرات رقمية، وجداول بيانية حول نقاط عدة مرتبطة بمستويات الفقر والتعليم والصحة وغيرها من محدّدات التنمية على مستوى المناطق والمدن والبلدات في المحافظة.

مديرُ التخطيط محمد ديب بيّن أنه تمّ تشكيل فريق فني لجمع البيانات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها من كلّ الجهات الاختصاصية مثل مديرية التخطيط والزراعة والتربية والصحة والمياه والموارد والصرف الصحي، وستقوم هذه اللجان بتحليل البيانات لبيان الأولويات على مستوى المحافظة من أهداف ومقاصد التنمية المستدامة ليصار بعدها لوضع السياسات والبرامج والمشاريع من خلال خطط التنمية المحلية، وتحديد واقع التنمية المطلوبة كل منطقة على حده.

وأضاف ديب أن محافظه طرطوس نظمت أكثر من ورشة للتعريف بأهداف التنمية المستدامة وتوسيع مشاركة الجهات المحلية في إعداد التقرير الوطني الأول الذي صدر عنها وأقامت منصات حوارية تشاورية حيال أولوياتها، حيث تمّ العمل من قبل الفريق الفني على إنجاز ما يقارب 50% في موضوع جمع البيانات وتوقف العمل بعد ذلك بسبب تداعيات الزلزال.

واعتبر ديب أن حساب مؤشرات أهداف التنمية على مستوى المحافظة أو المناطق هو أحد أشكال تتبع خطط التنمية المحلية والتي على ضوء تحليل نتائج مؤشراتها سيتمّ العمل على تصميم التدخلات من سياسات وبرامج خلال خطط المحافظة القادمة، حيث ستقوم اللجنة بجمع البيانات للمؤشرات المطلوبة في موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي.

يُذكر أن أهداف التنمية المستدامة هي 17 هدفاً تمّ إقرارها بإجماع 193 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، وهذه الأهداف تتضمن 169 غاية ومقصداً و280 مؤشراً لقياس تقدم وتحقق هذه الأهداف في المجتمعات.