الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بطل دراجات عمره قرن يُشارك في حَمْل شعلة أولمبياد باريس

دُعي بطل سباق الدراجات السابق شارل كوست البالغ 100 عام ليكون واحداً من 11 ألف شخص يتناوبون على إيصال الشعلة إلى موقع انطلاق دورة باريس الأولمبية في 26 تموز المقبل.

وقال أقدم رياضي فرنسي يحمل ميدالية أولمبية لا يزال حياً إنه تبلّغ بالخبر عبر الهاتف، ويعدّ مشاركته في حَمْل الشعلة شرفاً له وعليه الآن الاستعداد جسدياً لذلك، حتى ولو استغرق الأمر دقائق.

نال كوست ميداليته في دورة لندن للألعاب الأولمبية عام 1948 متصدِّراً فريق بلاده في سباق الدراجات بالتتابع داخل المضمار ومتغلِّباً على منافسه فريق إيطاليا. وهو حصد ميداليات في مسابقات عالمية منها فوزه بالجائزة الكبرى للأمم.

حلمه اليوم أن تسمح له صحته بحضور سباق الدراجات في الأولمبياد المقبل، ويرى الفريق الفرنسي يحرز الذهبية بعد 76 عاماً من فوزه بها حين كان يبلغ 24 عاماً.

ومن المقرَّر وصول الشعلة من الصرح الأولمبي في اليونان عبر البحر إلى ميناء مرسيليا بجنوب فرنسا في 8 أيار المقبل. وتشير خطة وصولها إلى العاصمة إلى أنها ستهبط في مرحلتها النهائية من الجوّ إلى موقع الاحتفال بافتتاح الدورة.

وقع الاختيار على أشخاص من مختلف الأعمار والأجناس للتناوب على إيصالها، مروراً بـ64 مدينة وقرية فرنسية. ومن الأسماء الشهيرة المُشارِكة في حَمْل الشعلة، لاعب كرة القدم السابق جان بيار بابان، والممثل الكوميدي من أصل مغربي جمال دبوز، ولاعبة الجمباز إيميلي لو بين، ورائد الفضاء توما بيسكيه، وبطل السباحة كامي لوكور، والطاهي الشهير ألكسندر مازيا صاحب النجوم الثلاث في دليل “ميشلان ” لتصنيف المطاعم. كما تشارك وزيرة الرياضة السابقة لورا فليسل، البطلة السابقة في المبارزة بالسيف.