الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تلسكوب راديوي سوري يقرأ المشتري والشمس ويفوز بجائزة دولية

البعث-خاص

فاز الفريق الوطني السوري لعلوم الفضاء وفيزياء الفلك بالمسابقة الدولية التي رعتها عدة جهات منها وكالة ناسا للفضاء والفلك في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عن تلسكوب راديوي يدرس أشعة المشتري والشمس.

وقدم الفريق التلسكوب هدية إلى جامعة دمشق ضمن فعالية علمية بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد أسامة الجبّان أوضح خلالها باسل سلطان رئيس الفريق الوطني العديد من النقاط، منها أن الفريق يعمل بدعم من وزارتي التعليم العالي والشؤون الاجتماعية والعمل، ويضم فرقاً من الجامعات والمدارس السورية،كما أنه استطاع استقطاب أعضاء من دول عربية.

وعن تصميم التلسكوب الراديوي، أكد سلطان أن تصميمه تمّ بشكل أساسي لمراقبة انبعاثات المشتري الراديوية، ولكن، من الممكن استخدامه لمراقبة انبعاثات أشعة الشمس أيضاً لأنه قادر على قراءة ودراسة وتحليل الانبعاثات الراديوية من أجل معرفة المزيد عن المجال المغناطيسي للأجرام وتفاعله مع غلافها الجوي إضافة لدراسة سلوك الانبعاثات والبحث عن التغيرات بمرور الوقت.

وبدوره بيّن عميد كلية العلوم الدكتور حمود العرابي أن التلسكوب الراديوي المقدم إلى كلية العلوم سيوضع في خدمة طلاب المرحلة الجامعية الأولى مبدئياً، وطلاب الدراسات العليا في المرحلة اللاحقة، وسينضم إلى التلسكوبات الأخرى بدعم من رئاسة الجامعة تأكيداً على أهمية علوم الفضاء والفلك والتي باتت رائدة على جميع المستويات الوطنية والإقليمية.