أخبارصحيفة البعث

روسيا تحذر من خطط السويد لإنشاء قاعدة للناتو في جزيرة غوتلاند   

موسكو-سانا 

حذرت وزارة الخارجية الروسية اليوم من خطط السويد لإنشاء قاعدة للناتو في جزيرة غوتلاند، مؤكدة أن ذلك نشاط استفزازي وسعي لتحويل بحر البلطيق إلى ساحة مواجهة جيوسياسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها: “الجانب الروسي حذر مراراً وتكراراً من المخاطر الناشئة فيما يتعلق بالتطور العسكري لحلف الناتو بأراضي الدول الأعضاء الجدد في شمال أوروبا”، مشيرة إلى أن الناتو يسعى إلى زيادة إمكاناته العسكرية في منطقة البلطيق.

وأضافت الوزارة: إن “السويد تعتزم تعزيز جزيرة غوتلاند ذات الأهمية الإستراتيجية من أجل الدفاع بشكل أفضل ضد “التهديد الروسي” المزعوم”، مشددة على أنه “من خلال جهود ستوكهولم وحلف الناتو ككل تتحول منطقة بحر البلطيق التي كانت مسالمة في السابق إلى ساحة مواجهة جيوسياسية، ونتيجة لهذا النشاط الاستفزازي تنشأ تهديدات جديدة لسلامة الملاحة والنشاط الاقتصادي في المنطقة”.

وأكدت وزارة الخارجية أن موسكو تراقب بعناية ما يحدث وتقيم المخاطر المحتملة، لافتة إلى أنه “من أجل وقف التهديدات في الاتجاه الشمالي تمت إعادة تشكيل منطقة لينينغراد العسكرية، وسيتم اتخاذ قرارات أخرى لضمان أمن روسيا اعتماداً على تطور الوضع”.

من جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن العمل جار على التحقق من مدى تورط نظام كييف في تنظيم وتمويل هجوم كروكوس الإرهابي.

وقالت اللجنة في بيان: “نواصل تنفيذ مجموعة من إجراءات التحقيق والتدابير التنفيذية للتحقق من تورط ممثلي الأجهزة الخاصة الأوكرانية والمنظمات الإرهابية الدولية في تنظيم وتمويل الهجوم الإرهابي”.

وأضافت اللجنة: إنه “تم العثور على صور لأشخاص منهم يرتدون زياً عسكرياً ويحملون العلم الأوكراني على خلفية منازل مدمرة، وطابع بريد أوكراني في هاتف إرهابي، وقد تشير البيانات المذكورة إلى وجود صلة بين العمل الإرهابي المرتكب والعملية العسكرية الخاصة”.

وأشارت إلى أنه “تم الحصول على بيانات مهمة من هواتف المتهمين بالهجوم الإرهابي حول ظروف التحضير للجريمة”.

وأعلنت السلطات الروسية أمس احتجاز 3 أشخاص متورطين في الهجوم الإرهابي على مركز كروكوس، بالإضافة للذين اعتقلتهم سابقاً.

على الصعيد الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حررت بلدة فوديانوي على محور أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونفذت 39 ضربة بأسلحة عالية الدقة ضد مرافق صناعة الطاقة ومؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني خلال أسبوع.

وأوضحت الوزارة أن القوات الروسية وعلى اتجاه كوبيانسك صدت 10 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية التي بلغت خسائرها 270 عسكرياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين و22 مركبة و13 قطعة مدفعية ميدانية.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الروسية حسنت الوضع التكتيكي على طول خط المواجهة على اتجاه دونيتسك نتيجة للعمليات الناجحة، حيث صدت 15 هجوماً مضاداً لقوات نظام كييف الذي خسر أكثر من 2110 عسكريين وست دبابات و11 عربة قتالية مدرعة و89 عربة و40 قطعة مدفعية ميدانية.

وفي وقتٍ سابق، دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسي اليوم أكثر من 40 هدفاً جوياً معادياً في مقاطعة روستوف الروسية.

وقال حاكم المقاطعة فاسيلي غولوبيف عبر موقع تلغرام: “وفقاً للبيانات الأولية دمرت قواتنا في منطقة موروزوفسكي أكثر من 40 هدفاً، ونتيجة للهجوم تضررت محطة فرعية للكهرباء، والعمل جار لاستعادة إمدادات الطاقة”.