الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

إقبال جيد في اليوم الأخير لاستقبال طلبات الترشيح لمجلس الشعب… القاضي مراد: بلغ عددها 11897 طلباً

محافظات- سانا/البعث   

تستمر في المحافظات عملية استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في يومها الأخير.

وبين رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد أن اليوم الأحد هو آخر أيام تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، الذي استمر لـ 7 أيام متواصلة، وشهد زيادة أعداد طالبي الترشيح بشكل متسارع، حيث بلغ عدد طلبات الترشيح 11897 طلباً.

وأوضح القاضي مراد في تصريح له، أن طلبات الترشيح توزعت على 6037 طلب ترشيح عن القطاع (آ) و5860 طلب ترشيح عن القطاع (ب)، وأن لجان الترشيح في المحافظات كافة تنتهي يوم غد الإثنين من دراسة الطلبات المقدمة من الناحية القانونية وإعلان أسماء المقبولين بجداول كل قطاع على حدة وحسب تسلسل الأحرف الهجائية، ويحق لمن رفض طلبه وللناخب الطعن في صحة القرارات المتخذة من قبل لجان الترشيح.

وأشار القاضي مراد إلى أن فترة الاعتراضات تبدأ اعتباراً من يوم بعد غد الثلاثاء ولغاية يوم الخميس المقبل أمام اللجنة القضائية الفرعية التي عليها أن تبت في صحة الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تسجيل الاعتراض لديها ويكون قرارها مبرماً، وعند مضي فترة الاعتراضات والبت فيها يجوز لمن قُبل طلبه أن يعلن برنامجه الانتخابي وينشر صوره.

وفي ريف دمشق (علي حسون)، شهدت مراكز استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب في محافظة ريف دمشق إقبالاّ كبيراً من المرشحين لليوم الأخير من استقبال الطلبات، ولهذا السبب وجه رئيس اللجنة القضائية العليا للإنتخابات جميع المراكز في المحافظات بالاستمرار في تلقي الطلبات حتى بعد انتهاء الدوام الرسمي وإلى ساعات متأخرة من مساء اليوم، حتى استلام آخر طلب من  المواطنين، مؤكداً خلال تفقده مع المحافظ أحمد ابراهيم خليل سير العمل في المراكز بأنه لن يكون هناك تمديد في فترة الترشح التزاماً بالمادة رقم 44 من قانون الانتخابات التي تؤكد أن مدة تقديم الطلبات هي سبعة ايام فقط.

ووجه القاضي مراد الشكر لمحافظ ريف دمشق وللجنة الفرعية ولجميع من يساهم في انجاح هذا الاستحقاق الانتخابي الوطني الهام، مثنياً على عمل اللجنة الفرعية بريف دمشق على صعيد التنظيم والتسهيلات المقدمة للمواطنين الراغبين بالترشح.

بدوره أوضح  المحافظ، أن المحافظة مستنفرة على مدار الساعة للمساعدة في انجاز الاستحقاق الانتخابي الهام ابتداءً من مرحلة التجهيز لاقامة مركز تلقي الطلبات وحتى اليوم مبيناً أن العمل سيتمر في المركز حتى تقديم اخر طلب اليوم متمنياً التوفيق للمرشحين.

وفي حمص (سمر محفوض- نبال إبراهيم)، شهدت لجنة استقبال طلبات المرشحين الراغبين للترشح لانتخابات مجلس الشعب إقبالاً كبيراً وملحوظاً.
وبين رئيس اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة، القاضي عدنان إبراهيم لـ”البعث” أن إجمالي عدد المتقدمين بطلبات الترشح على مستوى المحافظة تجاوز الـ٩٠٠ مرشحاً حتى لحظة إعداد التقرير، منوهاً بأن الإحصائيات حتى اللحظة غير نهائية، وأعمال اللجان تنتهي بانتهاء الدوام الرسمي لهذا اليوم.

وأشار إبراهيم إلى أن الإقبال كان كبيراً في اليوم الأخير للترشح الذي شهد كثافة ملحوظة وأن العملية تسير وفق ما هو خطط لها بمنتهى الديمقراطية، لافتاً إلى أن لجان الترشيح على مسافة واحدة من كافة المرشحين، ومشيداً بتنوع المتقدمين بطلبات الترشح، حيث لوحظ أن العنصر النسائي شكل أكثر من ربع أعداد المتقدمين، بالاضافة إلى عنصر الشباب أيضاً.

بدوره أكد القاضي مازن عبيد عضو لجنة الترشيح القضائية بالمحافظة على أن اللجنة تقوم بعملها وتقدم كافة التسهيلات للمواطنين المتقدمين بطلبات الترشح بحيث لم تستغرق عملية التقديم للمرشح أكثر من 10دقائق لمن يكون قد استكمل وثائقه الثبوتية المطلوبة، لافتاً إلى أن اللجنة الفرعية تقبل الاعتراضات ولجنة الترشيح بتت بمعظم الطلبات المقدمة إليها تقريباً أما بالرفض أو القبول بحسب الوثائق المقدمة.


وفي اللاذقية (مروان حويجة)، ذكر لـ”البعث” عضو لجنة الترشيح الثانية القاضي مازن أحمد أن الإقبال على الترشيح في يومه السابع جيد جداً، وقد أسهمت إجراءات وتسهيلات المؤسسات المعنية و الدواىر الحكومية في تسريع وتيرة الإجراءات وإنجازها بيسر وسلاسة، ويتم تدقيق ومتابعة استكمال الاوراق المطلوبة للترشيح وقبول طلب كل مرشح استكمل أوراقه.

بدوره، القاضي ياسر أعرج، رئيس لجنة الترشيح الاولى في اللاذقية، أوضح أن اللجنة تابعت عملها لغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم ٢٦ أيار باستقبال طلبات المرشحين إلى انتخابات الدور التشريعي الرابع، وإجراء الدراسة السرية للقبول أو الرفض إيذاناً بإعلان النتائج بعد إنجاز عملية التنتيج المؤتمتة.

من جهته وارث ديب من الأمانة العامة للمحافظة أوضح أن اللجنة المشكّلة من قبل محافظ اللاذقية تعمل على استقبال طلبات الترشيح وتدقيق أوراق المرشحين، مؤازرة لأعمال اللجنة القضائية، وقد استمرت اللجنة بالعمل ايام العطل ، وتدقيق وتسجيل الأوراق وفق تسلسل محدد وإعادتها إلى اللجنة القضائية ليتم تسليم المرشح إيصال استلام الطلب كمرحلة أولى ، وفي المرحلة الثانية يتم تسليم إشعارات الترشح.

وخلال تواجد ” البعث ” في مركز الترشيح أفاد عدد من المتقدمين بطلباتهم أنّ عملية تقديم الطلبات تجري بسلاسة كبيرة وبتسهيلات إجرائية واضحة وبالسرعة المطلوبة بجهود القائمين على المركز وبمتابعة اللجنة القضائية ولجنتي الترشيح الأولى والثانية.

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، بين القاضي أحمد الهرش رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات في محافظة درعا أنه منذ اليوم الأول لوحظ إقبالاً من قبل المواطنين الراغبين بالترشّح وأن اللجنة أنهت اليوم استقبال طلبات المرشحين والتدقيق القانوني فيها وبالأوراق المرفقة ومدى استكمالها وفقا لأحكام قانون الانتخابات، حيث سيتم البت بها خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب، ويصدر قرار كل طلب على حدة، إضافةً إلى إصدار جدول نهائي بالأسماء المقبول ترشحها للانتخابات.

بدوره، القاضي أحمد الأحمد، رئيس اللجنة القضائية لاستقبال طلبات الترشيح، أكد أن لجنة الترشح مؤلفة من ثلاثة قضاة لاستقبال طلبات الترشح ودراستها من الناحية القانونية والتأكد من كل الوثائق المطلوبة، لافتاً إلى أنه تمت مخاطبة السجل التجاري والصناعي وأمانة السجل المدني والأمن الجنائي لتسهيل أمور الراغبين بالحصول على الوثائق الخاصة بالترشح، وموضحاً أن نسبة الإقبال على تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب مقبولة جداً، وزادت وتيرتها في اليومين الماضيين وفي آخر يوم من أيام استقبال الطلبات.

وبين الأحمد أن هناك إقبالاً جيداً من النساء والفلاحين والعمال على الترشح لخوض انتخابات الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب وبنسبة كبيرة مقارنة مع الدورات السابقة التي لم تشهد مثل هذا التنوع الملحوظ في الترشح من العنصر الشبابي الذي تقدم تقريبا علىى كافة الفئات، إضافة إلى المشاركة الكبيرة للعنصر النسائي.

وفي القنيطرة القنيطرة (محمد غالب حسين)، أكد القاضي قتيبة عرابي رئيس لجنة الترشيح بمحافظة القنيطرة أن عدد المتقدمين بطلبات الترشح لعضوية مجلس الشعب بلغ  حتى نهاية المهلة القانونية (305) مرشحين، منهم (175) مرشحاً عن الفئة (أ)، و (130) عن الفئة (ب).