أخبارصحيفة البعث

إيطاليا: لا يمكن لستولتنبرغ وماكرون أن يرسما خط المواجهة مع روسيا

روما-موسكو-وكالات  

ندّد وزير الدفاع الإيطالي غيدو كروسيتو بتصريح سكرتير عام الناتو ينس ستولتنبرغ عن تخويل كييف بضرب روسيا بأسلحة غربية، وحديث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إرسال قوات إلى أوكرانيا.

ووفقاً لـ””نوفوستي” قال كروسيتو في مقابلة له: “لا يمكن للأمين العام لحلف “الناتو” أو دولة بمفردها تحديد الخط للجميع. وهذا ينطبق على ستولتنبرغ والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قال، إننا سنرسل جنودنا إلى أوكرانيا، مضيفاً: إنه سيتم اتخاذ القرارات في قمة واشنطن في يوليو المقبل.

وأعرب عن قناعته بأنه سيكون من الخطأ اتخاذ إجراءات تؤدي إلى التصعيد عند تقديم المساعدة لأوكرانيا، مشيراً إلى أنه “يجب أن يبقى من الممكن التوصل إلى هدنة ومفاوضات السلام مفتوحة، ويجب أن تخدم مساعدتنا لأوكرانيا هذا الغرض”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أكد أمس أن أي قرارات تخص حلف “الناتو” يجب أن تتخذ بشكل مشترك بين الدول الأعضاء في الحلف وحلفائه.

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي فقد شرعيته منذ انتهاء ولايته مؤخراً، وأن جميع قرارات التعبئة الصادرة عنه باطلة، وأي اتفاقات مع رئيس غير شرعي باطلة، ويمكن الطعن فيها في المستقبل، وقد فقد زيلينسكي حق التحدث باسم أوكرانيا، مضيفاً: “زيلينسكي اغتصب السلطة بإلغاء الانتخابات الرئاسية بعد انتهاء ولايته، وكل قراراته وأوامره لم تعد شرعية”.

وأكد فولودين أن على المجندين الأوكرانيين الذين تم سوقهم للخدمة بموجب مرسوم زيلينسكي للتعبئة العامة العودة إلى منازلهم، حيث لا تحظى أي قرارات منه بالشرعية.

بدوره، أعلن عضو مجلس تنسيق تكامل المناطق الروسية الجديدة فلاديمير روغوف أن طائرات استطلاع حلف شمال الأطلسي “الناتو” تسهم في إعداد هجمات قوات كييف على روسيا، داعياً إلى جعل هذه الطائرات هدفاً مشروعاً للجيش الروسي لحماية الأراضي الروسية .

من جهةٍ ثانية، أكد مدير القسم القانوني في وزارة الخارجية الروسية مكسيم موسيخين أن موسكو تعتبر أنه من المستحيل إلغاء اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في القطب الشمالي لعام 1982، مبيناً أنه “فيما يتعلق بوقف العمل باتفاقية في منطقة جغرافية معينة، وبالتحديد في القطب الشمالي، فهذا مستحيل من وجهة نظر قانون المعاهدات الدولية”، ومؤكداً أن العديد من الأحكام التي تشكل أساس النظام القانوني لاستخدام طريق بحر الشمال، تستند إلى قواعد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.

وأوضح موسيخين أنه لا يمكن أن تكون هناك مناقشات واختلافات في الرأي في مجتمع الخبراء المهنيين.

ميدانياً.. أسقطت الدفاعات الجوية الروسية عشر مسيرات أوكرانية في مقاطعتي أوريول وكورسك الروسيتين.

وقال أندريه كليتشكوف حاكم مقاطعة أوريول الروسية: إن منظومات الدفاع الجوي الروسية أسقطت ثلاث مسيرات أوكرانية في مقاطعة أوريول، كما أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف في وقت سابق أن منظومات الدفاع الجوي الروسية أسقطت 7 مسيرات أوكرانية في المقاطعة الحدودية جنوب غرب روسيا.

في السياق ذاته، دمرت القوات الجوية الروسية مطار ستاروقسطنطينوف بمقاطعة خميلنيتسكي غرب أوكرانيا جهزته قوات النظام الأوكراني والناتو لاستقبال مقاتلات (إف16).

ونقلت وكالة نوفوستي عن سيرغي ليبيديف منسق العمل السري في جنوب أوكرانيا قوله: إن الضربة الجوية الروسية نفذت الليلة الماضية، وطالت أيضاً حقل ستاروقسطنطينوف الذي يتم فيه تدريب المجندين الأوكرانيين على أيدي خبراء من حلف شمال الأطلسي “الناتو” قبل إرسالهم إلى الجبهة.