رياضةصحيفة البعث

رئيس نادي الوثبة ينتقد قانون الاحتراف ويعد بالمنافسة على الألقاب

حمص – نزار جمول 
لا يزال قانون الاحتراف يرخي بظلاله الثقيلة على معظم الأندية، فالتعاقد مع خمسة لاعبين من خارج كل نادٍ هو قرار عجيب وضع الأندية في حيرة من أمرها وخاصة أنه أقر بعد أن تعاقدت الأندية مع لاعبين من أندية مختلفة، ما سيضع كرتنا في خلل بشأن هذه التعاقدات قد تؤدي لفسخ بعض العقود.
رئيس نادي الوثبة، الدكتور نجيب الفرا، أكد لـ “البعث” أن قانون الاحتراف الجديد يجب أن يعاد النظر فيه كون التعاقد مع خمسة لاعبين فقط هو قرار متسرع وصدر عن لجنة غير مختصة بكرة القدم ودون دراسة وافية للفرق وظروفها الاحترافية وخاصة أنه صدر بعد أن تعاقدت الأندية مع اللاعبين.
وبيّن الفرا أن تعاقدات النادي شبه مكتملة بعد عودة معظم لاعبي النادي المميزين، موضحاً أن إدارة النادي قررت بعد عدة اجتماعات مع المعنيين بكرة القدم التعاقد مع مدرب من خارج النادي وتم اعتماد المدرب الشاب معن الراشد لعدة أسباب أولها أنه يملك شهادة التدريب المعتمدة كما يملك الحماس لقيادة الفريق.
وعن سبب عدم التعاقد مع مدرب وثباوي بوجود مدربين شباب أوضح الفرا أن تجارب نادي الوثبة مع مدربين من أبنائه كانت غير ملبية للطموح لعدة أسباب أهمها الضغط الجماهيري الذي يمكن أن يتعرض له مدرب من أبناء النادي، ثانيها أن كل التجارب لم تثبت نجاحها باستثناء تجربة وحيدة مع الكابتن رافع خليل، وكانت سبباً في إحراز أول ألقاب النادي الكروية “كأس الجمهورية” في العام 2019، كاشفاً أنه سيتم التعاقد مع كوادر تدريبية من خارج النادي أيضاً للفئات العمرية، وهي تجربة جديدة لعل وعسى تنسي النادي التجارب غير الناجحة للمدربين من أبناء النادي.
وشدد الفرا على أن إدارة النادي تفتح قلبها وأبوابها لأية خبرة كروية بتقديم أفكارها ومقترحاتها بشأن كرة القدم وفرقها وعلى رأسها الفريق الأول الذي يحتاج لكل الأفكار التي من شأنها تفيد مسيرته في الدوري القادم، لافتاً إلى أن المهاجم أنس بوطة من اللاعبين المميزين لكن الجهاز الفني كان خياره لاعب آخر.
واعتبر الفرا أن نظام الدوري الحالي لن يطور الكرة السورية طالما بقي فريقا الناشئين والشباب خارج حساباته، فمن المفروض أن يعود الدوري مكتملاً بعودة فريقي الناشئين والشباب للمشاركة بعملية الهبوط بجمع النقاط للترتيب العام وهذا الأمر سبطور الكرة السورية من خلال زج فرق الفئات العمرية بمواهبها في معمعة الدوري العام.
وأكد الفرا أن فريق الوثبة سيكون الرقم الصعب في الدوري القادم وسيستمر بالمنافسة لأنه سيكون بين الفرق الأربعة التي ستنافس على اللقب، مشدداً على أن الدعم المالي ضروري لكنه ليس كل شيء بالنسبة للنادي، مبيناً أنه يجب مشاركة الأندية بكل الإيرادات التي تنتج من عملية النقل التلفزيوني والإعلانات في الملاعب التي توقفت بدون سبب واضح.