محليات

اختصارات

أخبار التعليم على هواء الـ”fm”
دمشق – فداء شاهين
اتفقت وزارة التعليم العالي وإذاعة نينار FM على تخصيص فترة إخبارية مستقلة لأخبار الوزارة والمؤسسات التعليمية التابعة لها من معاهد ومراكز بحثية تعرض فيها أهم المقررات والخدمات التي تقدمها، كما تخصص للوزارة فترة لاستضافة أحد المعنيين في الوزارة والإجابة على تساؤلات الطلاب، فيما يخص مشكلة أو قضية ما. وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي خلال لقائه وفد إذاعة نينار أهمية توجيه جيل الشباب وتنمية مهاراته الفكرية والتقنية ليمارس دوره كاملاً في خدمة المجتمع.

5900 وجبة غذائية
ريف دمشق- عبد الرحمن جاويش
قامت منظمة الهلال الأحمر بالتعاون مع بلدية بلودان من خلال لجان إغاثة تم تشكيلها مؤخراً بتوزيع 5900 وجبة غذائية على مرحلتين على القاطنين داخل البلدة حسب قوائم موضوعة ومشرف عليها من الجهات المختصة، وقال المهندس مصطفى مصطفى رئيس مجلس بلدية بلودان لـ”البعث”: إن محافظة ريف دمشق بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تتابع احتياجات المواطنين لتأمين ما يلزم من مساعدات عينية وغذائية وصحية.
ترميم مدارس الريف
دمشق – محسن عبود
تقوم محافظة ريف دمشق بترميم عدد من المدارس في بعض المناطق الساخنة “يبرود- السيدة زينب- النبك ومناطق الغوطتين الشرقية والغربية وغيرها” بعد إعداد الكشوف التقديرية اللازمة لإصلاحها لتعود إلى العملية التربوية التي كانت عليها، وتجهيزها بالتجهيزات المدرسية اللازمة.

التلقيح في الدير
دير الزور- عارف العلي
انطلقت في محافظة دير الزور حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال، والتي تستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري. وذكر مدير الصحة الدكتور عبد نجم العبيد في اتصال هاتفي مع”البعث” أنه تم تأمين الكوادر الصحية المدربة لتنفيذ الحملة عبر المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة، إضافة إلى الفرق الجوالة التي ستجوب الأحياء ومراكز الإقامة المؤقتة ومناطق البادية، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف نحو 300 ألف طفل ممن هم دون سن الخامسة.
البيع تقسيطاً
حماة – منير الأحمد
فتح فرع المؤسسة العامة الاستهلاكية بحماة باب البيع بالتقسيط لموظفي القطاع العام لشراء المواد الغذائية بقيمة 25ألف ليرة، بالإضافة إلى شراء الأجهزة الكهربائية من برادات وفريزات الحافظ، وذلك لمدد متنوعة أقصاها عامين. وذكر نضال رحال مدير الفرع أنه تم تحديد الدفعة الأولى من القسط بنسبة 14% من قيمة إجمالي المبلغ المقسط مع تحديد كفالة شخص واحد من نفس المؤسسة أو الدائرة العامل بها.

ماجستير في الموسيقا
دمشق – البعث
وقعت جامعة دمشق مع وزارة الثقافة مذكرة تفاهم تضمنت إحداث ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية، على أن تلتزم الجامعة بمتابعة الإجراءات اللازمة لإصدار القرارات والتعليمات المطلوبة، وصرف أجور المدرسين والعازفين.  وتتكفل الوزارة بتأمين المناهج  الموسيقية الخاصة بتدريس برامج الماجستير، وتأمين مدرسين مختصين للمقررات، وتأمين قاعات امتحانات المقررات الموسيقية الأدائية البحتة، ومستلزماتها خلال فترة اختبارات القبول والامتحانات، على ألا يتعارض ذلك مع عمل المعهد العالي للموسيقا.

بسعر التكلفة فقط
دمشق – محمد مخلوف
تزامنا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين مديريات التجارة بالمحافظات كافة، لإبلاغ الجمعيات التعاونية الاستهلاكية باستمرار توفير وتنويع تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية، خاصة مستلزمات شهر رمضان المبارك.  وطالب أمين ببيع المواد في الجمعيات التعاونية بأسعار التكلفة، مساهمة منها في التخفيف عن المستهلك وحمايته قدر الإمكان من الغلاء بالتوازي مع قيام الجمعيات بدور أكبر لكسر حلقات الوساطة التجارية.

تدريب حُماة المستهلك
دمشق – البعث
أقام المركز التدريبي في وزارة التجارة الداخلية دورة تخصصية لعناصر حماية المستهلك من الإدارة المركزية ومديريات التجارة الداخلية في محافظات دمشق وريفها والسويداء وطرطوس ودير الزور.
ولفت مدير حماية المستهلك محمد طحان إلى أن الدورة تأتي ضمن خطة الوزارة لإعداد وتأهيل كوادر متخصصة في مجال الرقابة التموينية تكون قادرة على ممارسة دورها بدقة وأمانة.