أخبارصحيفة البعث

رئيسي: البت بملفات مثيري الاضطرابات سيجري وفقاً للقوانين

طهران – كابول – تقارير:

أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ضرورة البت في ملفات مثيري الاضطرابات وأعمال الشغب في البلاد وفق المعايير القانونية والشرعية.

ودعا رئيسي ورئيس مجلس الشورى الإيراني سلامي محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية حجة الإسلام غلام حسين محسني أجئي خلال الاجتماع الأسبوعي لرؤساء السلطات الثلاث الذي عقد مساء أمس في مكتب رئيس الجمهورية إلى بذل جهود متواصلة من قبل جميع المسؤولين والمعنيين بشؤون السلطات الثلاث لخدمة الشعب وتكريس ثقتهم.

وشدد رؤساء السلطات الثلاث على ضرورة البت في ملفات مثيري أعمال الشغب والاضطرابات وفق المعايير القانونية والشرعية.

كذلك تقرر خلال الاجتماع أن تقدم خطة التنمية السابعة ومشروع قانون الموازنة العامة للبلاد للعام القادم إلى مجلس الشورى الإسلامي في الوقت الذي يتفق عليه رؤساء السلطات.

وفي سياقٍ آخر، عينت إيران حسن كاظمي قمي سفيراً جديداً للجمهورية الإسلامية الإيرانية في أفغانستان، خلفاً لبهادر أمينيان.

ونقلت وكالة إرنا عن مستشار السفارة الإيرانية في كابول عباس بدري فر قوله: إنه تم تعيين كاظمي قمي الممثل الخاص السابق للرئيس الإيراني لشؤون أفغانستان سفيراً جديداً لإيران في هذا البلد.

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الإيرانية في كابول انتهاء مهمة بهادر أمينيان.

وشغل كاظمي قمي سابقاً منصب القنصل العام لقنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مدينة هرات الأفغانية.

أمنياً، أعلنت الشرطة الإيرانية ضبط كمية من الأسلحة والذخيرة كانت بحوزة مثيري الشغب، بينها صواريخ تحمل على الكتف

وقال قائد شرطة العاصمة طهران سردار حسين رحيمي في تصريح اليوم: تم خلال الـ 72 ساعة الماضية ضبط 55 قطعة سلاح حربي وصيد، من بينها صواريخ تطلق على الكتف كانت بحوزة مثيري الشغب.

بدوره أعلن قائد حرس الحدود في محافظة خوزستان العميد لطف علي باكباز القضاء على عصابة تهريب ذخيرة حربية في مدينة آبادان، وذلك في إطار مكافحة تهريب الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها في أعمال الشغب التي شهدتها إيران مؤخراً، وقال باكباز في تصريح اليوم: إن رجال حرس الحدود في سلاح البحر بمدينة آبادان فككوا هذه الشبكة أمس في إطار مكافحة تهريب الأسلحة بعد اطلاعهم على محاولة المهربين نقل شحنة كبيرة من المعدات الحربية عبر مياه نهر أروند،وبدؤوا عملياتهم ضد الشبكة.