مجلة البعث الأسبوعية

مواجهات قوية تنتظر ممثلي العرب الثلاثة في كأس العالم لكرة السلة

البعث الأسبوعيّة-سامر الخيّر

تختتم بطولات هذا الصيف برياضة العمالقة وذلك بالنسخة 19 من كأس العالم لكرة السلة للرجال، وستشهد مشاركة 32 منتخب في هذه البطولة، وهذة هي أول بطولة تقام في في أكثر من دولة وهي الفليبين وإندونيسيا واليابان، وستقام في الفترة ما بين 25 آب حتى 10 أيلول المقبل.

وسيمثل العرب في هذه البطولة 3 منتخبات هي لبنان ومصر والأردن، وأوقعت قرعة البطولة المنتخبات العربية المشاركة في مجموعات قوية، حيث يلعب منتخب الأردن في المجوعة الأصعب إلى جانب الولايات المتحدة واليونان ونيوزيلندا، بينما يرافق منتخب مصر ليتوانيا (ثامن التصنيف العالمي) والمكسيك ومونتينيغرو، أما منتخب لبنان فوقع في مجموعة تضم فرنسا (خامس العالم) وكندا ولاتفيا.

وسنستذكر اليوم بعضاً من تاريخ واستعداد هذه المنتخبات للمشاركة المرتقبة، والبداية مع المنتخب اللبناني، الذي استطاع تحقيق أفضل نتائجه في بطولة كأس العالم لكرة السلة سنة 2006 حينما نجح في الفوز على الديوك الفرنسية وقتها كان المنتخب تحت قيادة النجم فادي الخطيب، واليوم يضع الجميع آماله على النجم وائل عرقجي اللاعب الأفضل في بطولة كأس أمم آسيا 2022، والتي احتلّ فيها منتخب لبنان المركز الثاني خلف المنتخب الاسترالي.

وبحسب المستويات التي يقدمها العرقجي في الآونة الأخيرة فهو سيقدم كما وعد أفضل مستوى ونسخة منه، متكلماً عن صعوبات المجموعة لوجود الخامس على العالم منتخب فرنسا وكذلك كندا ولاتفيا التي تضم عدد من اللاعبين في بطولة الـ NBA. الأمريكية الشهيرة.

ويضمّ المنتخب اللبناني مجنس أمريكي يعول عليه الكثير هو سبيلمان صاحب 2.3 م والحاصل على لقب الدوري الكوري الموسم الماضي، النجم الذي لعب كذلك في الدوري الأمريكي للمحترفين، والذي يتوقع أن يقدم إضافة لتشكيل المنتخب اللبناني.

أما التحضيرات الودرية فقد لعب منتخب الأرز مباراة تحضيرية أمام منتخب ساحل العاج في لبنان وكان قد خسرها بواقع 77/67، كما خاض ودية أمام المنتخب المصري نجح في الفوز فيها، وختم استعداداته في الولايات المتحدة الأمريكية حيث خاض مباريات أمام منتخبات الجامعات هناك.

أما المنتخب الأردني فبدأ استعداداته في الصين من أجل لعب البطولة فخاض هذا الأسبوع مباراتين وديتين يومي الأحد والثلاثاء الماضيين ضد منتخبي فنزويلا وجنوب السودان على التوالي، وكان المدرب الوطني للنشامى وسام الصوص قد أعلن عن قائمة الأسماء الأخيرة المشاركة في البطولة وضمت كلا ًمن أحمد الدويري وأحمد الحمارشة وفادي ابراهيم ومحمد شاهر وزيد عباس ومالك كنعان وسامي بزيع وأمين أبو حواس وزيد النجداوي وهاشم عباس وأحمد حموري والمجنس جيفرسون.

أما المنتخب المصري فانهزم في إطار استعداده للبطولة أمام المنتخب اللبناني كما أسلفنا وكان منتخب الفراعنة قد نجحوا في تجنيس المحترف الأمريكي باتريك يوسف، ليضمه إلى القائمة النهائية للمنتخب قبيل البطولة، والتي لم يتم الإعلان عنها بعد.

ولا تقتصر المشاركة العربية على المنتخبات فوفق الإعلان النهائي للاتحاد الدولي لكرة السلة، والتي ضمت 43 حكماً دولياً كان من ضمنهم 3 حكام عرب هم اللبناني رباح نجيم والمصري وائل مصطفى وكذلك العراقي أحمد الشوايلي.

تاريخ المشاركات

يوجد العديد من الدول العربية التي شاركت في كأس العالم لكرة السلة، وشهدت آخر نسخة من البطولة التي أقيمت في عام 2019 حضور منتخبين عربيين هما: المنتخب الأردني والمنتخب التونسي، وفي كأس العالم 2014 شارك في هذه البطولة منتخب عربي وحيد هو المنتخب المصري وفي كأس العالم 2010 شارك منتخب الأردن ومنتخب لبنان ومنتخب تونس، وفي كأس العالم 2006 شارك منتخب قطر ومنتخب لبنان، وفي كأس العالم 2002 شارك منتخب لبنان ومنتخب الجزائر، وفي بطولتي كأس العالم 1994 و1990 شهدت هاتين البطولتين مُشاركة منتخب عربي وحيد هو المنتخب المصري، وفي نسخة 1970 شاركت دولة الإمارات العربية، وفي كأس العالم 1959 شارك المنتخب الإماراتي أيضاً.

وكانت أول بطولة لكأس العالم لكرة السلة أو فيبا كرة السلة قد أقيمت أول مرة عام 1950، ووقتها فاز بها المنتخب الأرجنتيني على نظيره المنتخب الأمريكي 64-50 في بوينس أيرس، وتعد صربيا أي يوغسلافيا سابقاً، أكثر فريق توج بهذه البطولة بخمس مرات وآخرها في عام 2002، يليه المنتخب الأمريكي بخمس مرات آخره عام 2014 حيث فاز على المنتخب الصربي.

وقد استخدمت بطولة كأس العالم لكرة السلة أشكالاً مختلفة من التأهل من خلال خمس بطولات أقيمت في أمريكا الجنوبية وسيطرت على المشاركة فرق من الأمريكتين، ففي البطولة الأولى قصد الاتحاد الدولي لكرة السلة أن يتنافس الفائزون بالميداليات الأولمبية الثلاثة بالإضافة إلى الأرجنتين المضيفة وفريقين من كل من أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية، ومع ذلك لم يكن أي فريق آسيوي على استعداد للسفر إلى هذا الحدث، لذلك كانت ستة من الفرق العشرة من الأمريكيتين، كما ظهر الاتحاد لأول مرة في البطولة عام 1959 بعد أن غاب عن أول حدثين، ومنذ عام 1967 حصل بطل كل دورة على كأس نايسميث تكريماً لمخترع كرة السلة جيمس نايسميث.

مجموعات البطولة

المجموعة الأولى: أنغولا، الدومينيكان، الفلبين، إيطاليا

المجموعة الثانية: جنوب السودان، صربيا، الصين، بورتوريكو

المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة، الأردن، اليونان، نيوزيلندا

المجموعة الرابعة: مصر، المكسيك، مونتينيغرو، ليتوانيا

المجموعة الخامسة: ألمانيا، فنلندا، أستراليا، اليابان

المجموعة السادسة: سلوفينيا، الرأس الأخضر، جورجيا، فنزويلا

المجموعة السابعة: إيران، إسبانيا، ساحل العاج، البرازيل

المجموعة الثامنة: كندا، لاتفيا، لبنان، فرنسا