الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان روتردام للفيلم العربي يعلن عن برنامج الدورة23

أعلن مهرجان روتردام للفيلم العربي في بيان صحافي عن برنامج الدورة الـ23 التي تقام بين 5 و10 أيلول وتضمّ 39 فيلماً منها 21 فيلماً طويلاً، و18 فيلماً قصيراً من إنتاج 11 دولة عربية بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية.

وتتكوّن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان، كما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعيد آزر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس، وتشكلت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الفنانة المغربية نسرين الراضي، والسيناريست المصري محمد عبد الخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني.

ويفتتح المهرجان بفيلم “ملكات” للمخرجة المغربية ياسمين بنكيران، الثلاثاء المقبل في الخامس من أيلول.

ويشارك المخرج السوري جود سعيد بفيلم”رحلة يوسف” الذي ينافس على جائزة الجمهور.

وتتخلّل المهرجان عروض أفلامٍ قصيرة خارج المسابقة الرسمية، على أن تختتم الفعاليات بعرض الفيلم السعودي “طريق الوادي” للمخرج خالد فهد.

وتحتفي إدارة مهرجان الفيلم العربي في روتردام بذكرى مرور 100 عام على وفاة الملحّن المصري سيد درويش (1892-1923) بحفل موسيقي خاص بجوار تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وهو الملحن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش. فيما يتضمن الجزء الثاني من الحفل عرضاً للفنان زكرياء الغفولي يجمع بين الموسيقى التقليدية وموسيقى البوب الحديثة.