الصفحة الاولىصحيفة البعث

غارات سعودية على حجة.. وحراك أممي لمنع انهيار “هدنة الحديدة”

عقدت اللجنة العسكرية برئاسة الأمم المتحدة اجتماعها الأول في مدينة الحديدة بين الأطراف اليمنية، لتباشر رسمياً مهمتها في منع الهدنة من الانهيار، والإشراف على الانسحاب المتفق عليه من المدينة، وأكد مصدر محلي أن اللجنة مكلفة بمراقبة الهدنة وفقاً لبنود اتفاق مشاورات السويد.
وجاء اجتماع اللجنة على وقع استمرار تحالف العدوان السعودي في خرق اتفاق وقف اطلاق النار، مستغلاً التزام القوات اليمنية المسلحة بضبط النفس وعدم الرد.
وقبيل الاجتماع، واصل تحالف العدوان اعتداءاته على المدينة واندلعت اشتباكات بين مرتزقتها والقوات اليمنية، وأكد المتحدّث باسم القوات اليمنية يحيى سريع أن تحالف العدوان ارتكب 47 خرقاً خلال 24 ساعة الماضية، بينهم 17 خرقاً خلال تواجد الفريق الأممي بالحديدة، متهما النظام السعودي باستهداف المناطق السكنية بتسع وعشرين غارة والمرتزقة بإطلاق 27 قذيفة.
وفي وقت سابق، اطلع رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة الجنرال باتريك كيمارت والفريق المرافق له على حجم الأضرار بميناء الحديدة نتيجة الغارات السعودية على بنيته التحتية ومستودعات التخزين والصيانة التابعة للميناء، والتي تسببت في شل حركة الميناء التجارية والإنسانية، خاصة وأن ميناء الحديدة يغطي احتياجات أكثر من 20 مليون نسمة من الغذاء والدواء.
في الاثناء، استشهد يمنيان اثنان وأصيبت ثلاث نساء بجروح جراء عدوان شنه طيران تحالف النظام السعودي على محافظة حجة، وقال مصدر إعلامي: إن غارتين لطيران النظام السعودي استهدفتا أسرة نازحة في قرية السودي بمنطقة الهيجة بمديرية مستباء، ما أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة 3 نساء بجروح.
وفي سياق الرد على جرائم العدوان نفذ سلاح الجو اليمني المسير عملية هجومية على تجمع كبير للمرتزقة في معسكر السويقا بالجوف، وأوضح المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية أن سلاح الجو المسير استهدف تجمعات كبيرة لمرتزقة العدوان في معسكر السويقا بمنطقة اليتمه في الجوف، بينما كانوا يجهزون ويحضرون لعمليات جديدة وتصعيد جديد بالمحافظة، مؤكداً مقتل وإصابة العشرات في صفوفهم.
إلى ذلك، تمكن الجيش اليمني واللجان الشعبية من صد زحف لمرتزقة القوات السعودية على عدد من التباب في القرن، وتنفيذ عملية نوعية مباغتة على مواقع للمرتزقة في ذي ناعم بنهم، وأكد مصدر عسكري عن عملية نوعية مباغته على مواقع للعدو في ذي ناعم تمّ خلالها التنكيل بالعدو وسقوط قتلى وجرحى من المرتزقة وفرار من تبقى، مضيفاً: إن الجيش واللجان الشعبية صدا زحفاً للمرتزقة على عدد من التباب في القرن بنهم.
كما لقي العشرات من مرتزقة الجيش السعودي مصرعهم بعملية هجومية معاكسة نفذها الجيش اليمني واللجان الشعبية بعد كسر زحفين للمرتزقة قبالة السديس بنجران، وأفاد مصدر عسكري أن الجيش واللجان الشعبية كسروا زحفين للمرتزقة قبالة السديس، مكبدين العدو عشرات القتلى والجرحى، مشيراً إلى مصرع أكثر من 15 مرتزقاً بنيران قناصة الجيش اليمني واللجان الشعبية  خلال العملية.