اقتصادصحيفة البعث

قلة جبهات العمل وصعوبة تأمين التجهيزات اللازمة.. تدني حصيلة إنجاز أعمال الشركات الإنشائية التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان

 

دمشق– فاتن شنان
أصدرت وزارة الأشغال العامة والإسكان في تقريرها النصفي لعام 2019 مجمل أعمال الشركات التابعة للوزارة. وفي قراءة سريعة لهذا التقرير تبيّن تدني حصيلة إنجاز أعمالها دون المستوى المطلوب، وذلك بوجود عدد من المعوقات أكدتها الشركات، منها: قلّة جبهات العمل وقِدَم الآليات التابعة لها، إضافة إلى صعوبة تأمين التجهيزات الميكانيكية والكهربائية المستوردة والمعدات الهندسية، كما ساهم تأخر رصد الاعتمادات اللازمة وعدم كفايتها في بعض الأحيان والتأخير في تصديق العقود، وكذلك قلة الأيدي العاملة الخبيرة، في تمديد الجداول الزمنية لتنفيذ المشاريع.
ورصد التقرير أداء المؤسّسة العامة للإسكان، إذ بيّنت المؤسسة أن إجمالي قيم العقود المتعاقد على تنفيذها حتى نهاية شهر حزيران نحو 126 ملياراً في مختلف المحافظات ولجميع فئات المساكن البالغ عددها الإجمالي 28.352 مسكناً، حصة القطاع العام منها نحو 97 مليار ليرة أي ما نسبته 77% من الإجمالي، وبلغت نسبة الإنجاز في السكن الشعبي الذي تمّ رصد اعتماد له بنحو 19 مليار ليرة ما يقارب 32%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في الخطة الاستثمارية 60%، و32% للادخار. ولفتت المؤسسة إلى وجود إشغالات على الأراضي المباعة للمؤسسة من قبل مجالس المدن في بعض المواقع، ما شكّل عائقاً أمام المباشرة بالمشاريع الجديدة واستكمال القديمة منها، إضافة إلى عدم تناسب التمويل المقدّم من قبل صندوق الدين العام مع التمويل المطلوب من قبل المؤسسة لتنفيذ برامجها الإسكانية المكتتب عليها، وخاصة مشاريع السكن الشبابي وسكن العاملين في الدولة والبرنامج الحكومي للإسكان.
الشركة العامة للطرق والجسور بيّنت أن خطتها الإنتاجية بلغت نحو 25 ملياراً، منها 6 مليارات أعمال متوقعة و19 ملياراً أعمال مدورة، مشيرة إلى أن خطة الشركة الاستثمارية بلغت 581 مليون ليرة نُفّذ منها 35 مليوناً لغاية نهاية حزيران.
وأفاد التقرير بأن الشركة العامة للبناء والتعمير قامت بتركيب خط إنتاج مؤتمت يتضمن آلة قص معادن بلازما تعمل بتقنية cnc وخط لحام أتوماتيكي يعمل بتقنية plc. أما إنجازها في قطاع الإسكان فقد أكدت الشركة قيامها بالأعمال النهائية “تشطيبات” لمباني السكن الشبابي في ضاحية قدسيا الجزيرتين 15و16، إضافة إلى أعمال الهيكل في 13 برجية بضاحية الديماس، وتنفّذ الشركة مشروع غربلة لصالح المؤسسة العامة لإكثار البذار بمحافظة حلب، ويُنتظر حالياً وصول التجهيزات الميكانيكية المتعاقد عليها.
وفي قطاع الصحة تمّ إنهاء الأعمال في مشفى الشهباء في محافظة السويداء وتسليمه، على أن يتمّ تدشينه خلال الفترة القريبة القادمة، كما انتهت أعمال الهيكل في مشفى دبين في محافظة حمص ويتمّ التعاقد لتنفيذ أعمال الإكساء، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة تأهيل مشفى كفر بطنا في ريف دمشق، وإنهاء أعمال مخابر لوزارة الصحة في منطقة الغسانية بدمشق.