مجلة البعث الأسبوعية

بلينكين يحدد التصورات المستقبلية لسياسة بايدن الخارجية: يجب أن نعترف بأننا فشلنا في سورية وعزلنا أنفسنا عن أقرب حلفائنا تجاه إيران

“البعث الأسبوعية” ــ تقديم وترجمة: علي اليوسف

وقع اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على الدبلوماسي المخضرم والفرانكفوني أنتوني بلينكن ليشغل منصب وزير الخارجية في إدارته التي ستتولى مهامها فور تنصيبه رسمياً في 20 كانون الثاني المقبل. ومن المتوقع أن يحدث بلينكن – 58 عاماً – قطيعة مع سياسة دونالد ترامب الخارجية، والتي تميزت بالاضطراب والجدل، ما يعني أن الرئاسة الأمريكية الجديدة ستلعب دوراً رئيسياً في إعادة تشكيل بعض السياسات الخارجية. وبهذه المناسبة، أجرت الصحفية الأمريكية مارغريت برينان المنسقة الحالية لبرنامج “واجه الأمة”، على قناة CBS News، وكبيرة مراسلي الشبكة للشؤون الخارجية، لقاءً مع بلينكن، تم بثه الشراكة مع مؤسسة “ميريديان” الدولية – منظمة غير ربحية هدفها الأساسي ترتيب المحادثات السياسية على المستوى الوطني وحتى المفاوضات الدولية – بتاريخ 20 تشرين الثاني 2020، وفيما يلي الجزء الخاص بـكل من سورية وإيران والصين والكيان الإسرائيلي من المقابلة.

 

برينان: هل يمكنك من فضلك تلخيص سياسة الرئيس بايدن تجاه سورية؟ وكيف يقارن ذلك بالرئيسين أوباما وترامب؟

بلينكين: هذا شخصي إلى حد ما بالنسبة لي، وأي شخص منا، وأبدأ بنفسي: من الذي كان يتحمل المسؤولية عن سياستنا في سورية؟ في الإدارة الأخيرة، يجب أن نعترف بأننا فشلنا ليس بسبب عدم المحاولة، لكننا فشلنا. لقد فشلنا في منع وقوع خسارة مروعة في الأرواح. لقد فشلنا في منع النزوح الجماعي للأشخاص داخلياً في سورية، وبالطبع في الخارج كلاجئين. وهو شيء سآخذه معي لبقية أيامي. إنه شيء أشعر به بقوة، لذا – كما تعلمون – ما حدث، لسوء الحظ، منذ ذلك الحين هو أن الوضع المروع قد ازداد سوءاً، وحتى النفوذ الذي كان لدى الولايات المتحدة في سورية لم يحقق أي نتائج إيجابية. لسوء الحظ، أزالت إدارة ترامب هذا النفوذ عبر قرار الانسحاب من سورية. الآن لدينا بعض القوى المتبقية، والتي سأتناولها في غضون ثانية. هذا مهم في شمال شرق سورية. التخلي عن شركائنا بمن فيهم الأكراد كان خطأ فادحاً، وسندفع ثمنه. لذا، للمضي قدماً، لا أريد المبالغة في هذا لأنه يمثل تحدياً كبيراً. ولكن مرة أخرى، نفوذنا أقل بكثير مما كان عليه. لكنني أعتقد أن لدينا نقاط قوة لمحاولة إحداث بعض التطورات الإيجابية. لا يزال لدينا عدد قليل من القوات الخاصة في شمال شرق سورية. وتصادف أن تكون بالقرب من مكان وجود موارد قيمة للغاية. لا ينبغي أن يكونوا هناك من أجل النفط، كما أراد الرئيس ترامب، لكنهم كانوا هناك بجوارها. هذه نقطة ضغط لصالحنا، لأن الحكومة السورية مصممة على استعادة تلك الموارد. يجب ألا نتخلى عن ذلك مجاناً. وبالمثل، لدينا قدرة أكبر من أي بلد على وجه الأرض لتعبئة الآخرين للمساعدة في إعادة بناء سورية وإعادة إعمارها في الوقت المناسب. يجب أن نتأكد من أننا إذا كنا سنلعب هذا الدور، فسنحصل عليه نيابة عن الشعب السوري. لذلك، على سبيل المثال، إذا كانت إدلب لا تزال تحت الحصار، فيجب إنهاء ذلك. إذا لم تصل المساعدة الإنسانية إليها، فهي بحاجة إلى ذلك. ويجب علينا أيضاً استخدام النفوذ الذي لدينا للإصرار على وجود نوع من الانتقال السياسي.

الآن، ما هي العملية الدبلوماسية الموجودة؟ الولايات المتحدة متواجدة في سورية بدون موافقة الحكومة السورية، حالنا كحال الأتراك، على العكس من الروس والإيرانيين. استطيع أن أقول لك هذا، لا يمكنني ضمان النجاح، لكن يمكنني أن أضمن أننا في إدارة بايدن سنظهر ذلك على الأقل.

 

برينان: هل هذا يعني أنه لا توجد طريقة تسمح لـ إدارة بايدن بالتطبيع مع الرئيس بشار الأسد، كما تفعل بعض الدول في المنطقة؟

بلينكين: يكاد يكون من المستحيل بالنسبة لي تخيل ذلك.

 

برينان: من الأمور الأكثر إلحاحاً أيضاً كيفية التعامل مع إيران. لقد كنت جزءاً من تلك المفاوضات خلال إدارة أوباما ــ بايدن. لقد قلت إنه إذا عادت إيران إلى الامتثال لاتفاق 2015، فإن الولايات المتحدة بدورها ستعود إلى الامتثال. عندما تقول ذلك، هل تقول إن العقوبات الأمريكية ستظل سارية حتى توافق إيران على الشروط الجديدة أيضاً؟

بلينكين: أولاً، لنعد خطوة سريعة إلى الوراء، وننظر إلى ما حدث خلال العامين الماضيين. وفقاً لشروطها الخاصة، كان نهج إدارة ترامب تجاه إيران في الانسحاب من الصفقة بمثابة فشل ذريع. قال الرئيس ترامب إنه سيجبر الإيرانيين على العودة إلى الطاولة للتفاوض على عرض جديد، أي صفقة أفضل. هذا لم يحدث. وبالمثل، في ممارسة ما وصفته بالضغط الأقصى، أصرت الإدارة على أن هذا من شأنه أن يكبح أنشطة إيران في المنطقة، وهذا لم يحدث، وعلى عكس ذلك، ما توقعه الكثير منا في ذلك الوقت قد حدث، وهو أننا رأينا تصعيداً لولبياً، وليس نوايا متصاعدة. أعادت إيران الآن استئناف بعض جوانب برنامجها النووي التي أوقف الاتفاق النووي مسارها. وللأسف، تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات الاستفزازية التي تعرض قواتنا للخطر في الشرق الأوسط والعراق وسورية، وكذلك مواطنينا. وقد حدث كل ذلك في نفس الوقت الذي تمكنا فيه من عزل أنفسنا عن أقرب حلفائنا. نحن نختلف بشكل أساسي مع النهج الذي اتبعته إدارة ترامب تجاه إيران. إذا عادت إيران إلى الامتثال للاتفاق، فعندئذ نعم، قال جو بايدن إننا سنفعل الشيء نفسه، لكننا سنستخدم ذلك كمنصة لمحاولة بناء صفقة أقوى وأطول للعمل مع شركائنا.

وأعتقد أنه ستكون لدينا فرصة جيدة للقيام بذلك لأن شركاءنا سيكونون معنا، ولن ينفصلوا عنا لكبح الإجراءات التي تقوم بها إيران والتي نجدها مرفوضة.

 

برينان: إذن هل تقول إن العقوبات الأمريكية ستظل سارية كلياً أو جزئياً حتى تحصل على تلك الشروط الجديدة؟

بلينكين: ستبقى معظم العقوبات سارية، ولا يزال لدينا قيود كبيرة حتى في ظل الاتفاق. سيبقى كل ذلك في مكانه بالفعل، لكن من الواضح أننا كنا في وضع أفضل بكثير بموجب الاتفاقية مما نحن عليه بدونها. هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي نواجه تحديات معها، لكننا سنكون في مكان أفضل للتعامل معها إذا تمت إعادة الصفقة إلى الطاولة.

 

برينان: السناتور ساندرز، المنافس السابق لجو بايدن، استخدم بشكل متكرر مصطلح “عنصرية” للحديث عن الحكومة الإسرائيلية الحالية.. من وجهة نظر إدارة بايدن، ضم إسرائيل للضفة الغربية الفلسطينية، بالكامل، أو جزئياً، الذي يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي. ماذا ستفعل في كانون الثاني في بداية إدارة بايدن حيال ذلك؟

بلينكين: لقد أعلن بايدن عن موقفه عدة مرات خلال هذه الحملة، وأوضح معارضته لها. هو يعتقد أن الطريقة الوحيدة لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، وكذلك للتأكد من تحقيق تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولة، هو من خلال حل الدولتين. وأي عمل أحادي الجانب من قبل أي من الطرفين يجعل هذا الاحتمال صعباً للغاية، بل أكثر صعوبة. إن معارضته للضم هي بالضبط لأنه أحد تلك الإجراءات الأحادية التي تجعل احتمالية الدولتين أكثر تعقيداً. لذلك كان واضحاً في معارضته. كان سيقول إنه يعارضه كمرشح وسيعارضه كرئيس. لا أريد أن أستبق الأحداث. يمكن أن يحدث الكثير بين الحين والآخر، نحن لا نعرف ماذا ستكون البيئة. لا نعرف ما هي الحقائق المختلفة على الأرض. وبالطبع، لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية قراراً فعلياً بعد بشأن المضي قدماً. لذلك دعونا نرى ما تفعله الحكومة. هناك مئتان وعشرون من قادة الأمن والدفاع الإسرائيليين السابقين، قادة مخابرات وقادة عسكريين، خرجوا ضد الضم. هؤلاء هم المسؤولون عن أمن إسرائيل لسنوات وسنوات، ويعتقدون أن ذلك سيكون سيئاً لأمن إسرائيل في المستقبل. وأعتقد أن هذا هو المكان الذي نحن فيه أيضاً.

 

برينان: هل سيتم تعليق جزء من المليارات المقدمة لإسرائيل؟

بلينكين: بايدن يمكنه توضيح الأمر بنفسه. وأعتقد أنه لن يربط مساعدتنا العسكرية لإسرائيل بأي قرارات سياسية. يتعرض أمن إسرائيل للتحديات على أساس يومي. يواجهون تهديدات وجودية كل يوم. وقد أوضح أنه لن يربط مساعدتنا العسكرية بهذا. لذلك هذا هو الشيء الوحيد الذي استبعده صراحة. الآن، ربما تكون هذه هي أكبر نقطة للضغط. من مصلحتنا أن تمتلك إسرائيل الوسائل لتأمين نفسها.

 

برينان: أحد الأشياء التي تم الكشف عنها في الأشهر القليلة الماضية هو اعتماد أمريكا على الإنتاج الصيني لا سيما معدات الوقاية الشخصية؟!

بلينكين: نحن متشابكون للغاية، وهناك فوائد من ذلك، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأشياء الحاسمة التي تتعلق بأمننا القومي، وتتعلق بصحتنا الوطنية، فسوف يتعين علينا النظر بعناية شديدة في ذلك، والتأكد من أنه يمكننا حماية أنفسنا.

 

برينان: منذ وقت قريب أعلنت الصين أنها ستتبرع بملياري دولار، وسترسل أطباء إلى أفريقيا والعالم النامي للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا، كما تعهدت الولايات المتحدة بضخ المليارات حول العالم، لكن إدارة ترامب، كما تعلم، تهدد بمواصلة تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية. هل ستضاهي إدارة بايدن ما تعهد به شي جين بينغ بمبلغ ملياري دولار لمكافحة الفيروس؟ هل هناك سبب يجعل الولايات المتحدة تظل أكبر مانح في منظمة الصحة العالمية؟

بلينكين: هناك شيء واحد هو أن إدارة بايدن ستفعل عكس ما فعلته إدارة ترامب فيما يتعلق بالانسحاب من المنظمات والمؤسسات والتحالفات الدولية، لأنه في النهاية هذا هو الخيار لدينا. نحن نعلم أن هذه المنظمات بحاجة إلى الإصلاح، ولكن في حالة عدم قيامنا بذلك فإن شخصاً آخر سوف يملأه، وبالفعل رفعت الصين يدها وقالت إننا سنملأه.

 

برينان: عليك أن تظل المانح الأول لمنظمة الصحة العالمية للقيام بذلك؟

بلينكين: أود أن أقول فقط أن هذا هو المظهر، هذا اقتراح قابل للنقاش. من الجيد أنه مع ظهور دول أخرى واكتسابها القوة والموارد فإنها تساهم بشكل أكبر، وهذا أمر جيد للصالح العام، لذلك لا يتعين علينا بالضرورة أن نظل المانح الأول. بالمناسبة معظم الأموال التي نقدمها لمنظمة التجارة العالمية تتم على أساس تطوعي. لكن الشيء الرئيسي هو أنه إذا لم نكن في اللعبة، ولم نكن على الطاولة، فسيتم اتخاذ القرارات بطرق قد لا نحبها.

 

برينان: كنت أنظر إلى بعض تصريحات بايدن مؤخراً حول أن الصين تفرض رقابة على الأبحاث حول فيروس كوفيد 19، ما يجعل من الصعب على بقية العالم التغلب على الفيروس، وقال أيضاً إنه كان سيطالب، بعد فوات الأوان، بالسماح للمحققين الأمريكيين بالدخول إلى الصين في البداية، وليس فقط الإثنين اللذين ذهبا مع منظمة الصحة العالمية. هل كل هذا مجرد حملة خطابية لتبدو صارماً تجاه الصين، أم أن هناك مطالبة من جانب إدارة بايدن من الصين للتعويض بطريقة ما عن انتشار هذا الفيروس؟

بلينكين: الصين دولة عظمى. نحن نعلم أن الفيروس نشأ في الصين. وحتى اليوم، لم تتحمل الصين مسؤولياتها بشكل جزئي. في كانون الثاني وأوائل شباط الماضيين، دعا بايدن الصين إلى توفير الوصول للمعلومات. لكن في وقت كان من المهم الإصرار على أن تفي الصين بمسؤولياتها، لم يفعل الرئيس ترامب ذلك، بل على العكس، فقد ذهب للإشادة بالحكومة في بكين لتعاونها وشفافيتها. في الوقت نفسه، كان بايدن واضحاً تماماً بأن الصين بحاجة إلى اتخاذ خطوات للوفاء بمسؤولياتها. هذا ما كان يقوله بشكل متزامن في كانون الثاني وأوائل شباط، عندما كان الرئيس ترامب يفعل العكس تماماً.

 

برينان: تتحدث عن التعاون العالمي وتتشدد مع الصين.. نظراً لاعتماد الولايات المتحدة على الصين، ألا يزداد الأمر صعوبة حين القيام بالأمرين معاً؟ قال بايدن إنه يريد نقل 60% من القوة البحرية الأمريكية إلى آسيا للسماح للصينيين بإدراك أنهم لا يستطيعون المضي قدماً في صيد الأسماك في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى. لكن ما تعلمناه هو أن الولايات المتحدة تعتمد بشكل لا يصدق على الصين. إذن، كيف يمكنك فعلاً تقديم كل الأشياء التي تضعها هنا؟

بلينكين: اتخذت إدارة أوباما بايدن القرار بنشر قواتنا البحرية، وعندما فعلنا ذلك كان لإعادة ما يسمى التوازن إلى آسيا. نظرنا إلى المكان الذي تكون فيه اهتماماتنا في المستقبل أكثر أهمية، أي معرفة ما إذا كانت مواردنا تتوافق مع تلك المصالح. نحن نعاني من نقص الموارد من آسيا لذلك قمنا بهذا التغيير. وجزء من هذا التغيير تضمن إعادة نشر الأصول البحرية بحيث يكون 60 بالمائة من قواتنا البحرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. هذا شيء قررته إدارة أوباما، وهذا تحدّ، ولا حرج في المنافسة.

 

برينان: هل ستغير إدارة بايدن سياسة أوباما بشأن بحر الصين الجنوبي؟

بلينكين: أنا لا أتفق مع فرضية السؤال. على العكس، لقد شاركنا في العمل لدعم القانون الدولي المتعلق بحرية الملاحة، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي. لقد أشركنا الصينيين باستمرار في القيام بذلك للتأكد من أنهم يوفون بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي. نحن، بالطبع، لسنا طرفاً، على الرغم من أننا يجب أن نلتزم بقانون البحار. عندما أعلنت الحكومة في بكين من جانب واحد ما يسمى بمنطقة تحديد الدفاع الجوي في الأجواء الدولية، ذهب بايدن إلى الصين، ورأى شي جين بينغ وأخبره بطريقة هادئة للغاية ولكن مباشرة: لن نحترم منطقة تحديد الدفاع الجوي التي أعلنت من جانب واحد ولن نعترف بها وسنطلق قاذفاتنا خلالها، وهذا بالضبط ما فعلناه. كان بايدن من أشد المؤيدين لما يسمى حرية عمليات الملاحة. فقط، للتأكيد مرة أخرى على نقطة مفادها أن وجودنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ كقوة في المحيط الهادئ هو التأكيد، من بين أمور أخرى، على أن منتجات الأشخاص وكذلك الأفكار، في مساحة مختلفة، يمكن أن تستمر في التدفق بحرية، وهو جانب أساسي من سياستنا في المنطقة.

 

برينان: هناك نقطة واحدة تحظى باهتمام الحزبين وهي الصين، وكلا المرشحين شنا هجوماً عنيفاً عليها. كيف تقوم بحملة من هذا القبيل دون إثارة المخاوف من أن اللغة المستخدمة قوية جداً بحيث يمكن أن تغذي كره الأجانب؟

بلينكين: هذا ليس بالأمر الجديد، يحدث هذا في الغالب في انتخاباتنا. إذاً هذا هو الواقع، وإذا كانت لازمة ثابتة نوعاً ما في خطابنا الانتخابي، فقد أصبحت ساخنة. أعتقد، كما تعلمون، عندما يتعلق الأمر بالصين، مرة أخرى، يجب أن نصر على أن تفي الصين بمسؤولياتها.