محليات

4 مقررات للتدريس وتحديد نسب القبول في الجامعات الخاصة

سمحت وزارة التعليم العالي لعضو الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة بتدريس 4 مقررات في كل فصل ضمن اختصاصه بدلاً من 3، ورفع نسب قبول الطلاب مقابل عدد أعضاء الكادر التدريسي.
الدكتور مالك محمد علي وزير التعليم العالي أكد خلال الاجتماع مع رؤساء الجامعات الخاصة على التوسع في الخريطة التعليمية وزيادة عدد الجامعات الخاصة، لافتاً إلى تحديد مجلس التعليم العالي عدداً من المناطق التعليمية لإحداث /9/ جامعات خاصة، جامعتان في كل من اللاذقية، وحمص، وطرطوس، وحماة، وجامعة في السويداء، إضافة إلى إحداث فروع للجامعات الخاصة بما يخدم حاجات المجتمع وخطط التنمية، في وقت أفيد فيه عن الإعلان عن مسابقة لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات.
وطالب وزير التعليم بتقديم دراسة شاملة وكاملة لتقييم أداء الجامعات الخاصة ومدخلاتها وخطها البياني منذ تأسيسها، وذلك ضمن ورشة عمل.
الاجتماع شهد مناقشة ترتيبات التحضير للعام الدراسي المقبل وتأمين المستلزمات والتجهيزات واستكمال ملفات أعضاء الهيئة التدريسية لتحديد أعداد المقبولين في الجامعات الخاصة وتمديد فترة استكمال ملفات أعضاء الهيئة التدريسية حتى 31 كانون الأول، علماً أنه تم تشكيل لجنة مهمّتها وضع دفتر شروط فنية لربط الجامعات الخاصة إلكترونياً بوزارة التعليم مع توزيع الكلفة التقديرية لكل جامعة.
وفي سياق آخر تفقّد د. علي امتحانات الدورة الإضافية في جامعة دمشق خلال جولة شملت كليات (الحقوق، والهندسة المدنية، والشريعة)، واستمع إلى آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة وشموليتها والأجواء الامتحانية المريحة، مؤكداً حرص الوزارة على متابعة شؤون الطلبة وهمومهم والحرص على تحفيزهم على الاستمرار في نهل العلم والمعرفة.

دمشق – فداء شاهين