ثقافة

سنية صالح.. بين الحياة والموت ثمة روح صارت قصيدة

طفولة كسيرة تلك التي رست آثارها في روحها مدى العمر، طفولة باردة لم تكن ملونة بأراجيح وأفق بشرائط زرقاء، فالفتاة المولودة لأبوين عائدين من دفن ابنهما الذكر الوحيد، ربطت ولادتها بألم وفقدان بلا قلب، لأخ دخل عتمة خياله، ولسرور نحيل غادر بيت طفولتها، مذ صار الأب يبكي غفوة ابنه الوحيد فتبكي معه حجارة البيت وأرواح ساكنيه، ليأتي رحيل والدتها بعد مرض أغلق أذنيها عن أصوات بنت الثلاثة أعوام ونداءاتها التي لا جواب عليها، لتفقد الشاعرة السورية “سنية صالح” مصياف 1935-باريس 1985- بعد هذا الرحيل المسبوق بكبت البوح الطفولي، رغبتها بالكلام والفرح، الفرح الذي تنشده الطفلة في أحضان أمها من دون العالمين، لكن طابع الحزن والأسى الذي ختم روحها لم يكن إلا مناورة أخرى من مناورات القدر المجبول برغبتها بالبوح والبوح حد الصراخ، حيث تروي الناقدة “خالدة سعيد” شقيقتها, في تقديمها للأعمال الكاملة “لسنية” التي صدرت بعد موتها بأعوام طويلة وبأسلوب يتمازج فيه الشخصي بالفكري والوجداني بالنقدي، كيف أن “سنية” كانت قليلة الكلام حتى سن العاشرة، لكن صمتها لم يكن صمتاً مقفراً بل صمت من (رأى ولم يجد لما رأى تعبيراً) حيث انطلقت لدراسة الأدب الإنكليزي في لبنان، وهناك تفتحت وردة صمتها عن أجمل وأرق شذى شعري نسائي في ستينيات القرن الفائت, عندما نالت الفتاة المصبوغة بالأسى جائزة النهار الشعرية عام 1961 عن قصيدتها /جسد السماء/ بعد أن أجمعت لجنة التحكيم المؤلفة من الشعراء «شوقي أبي شقرا, وصلاح ستيتية, وفؤاد رفقة, وأنسي الحاج» المشرف على القسم الأدبي في جريدة النهار, على أن قصيدتها لها نزعة شخصية وتكنيكها مناخي أكثر منه عضوي, وسيلاحظ من سيقرأ هذه القصيدة, الصوت الشعري المتفرد في تلك القصيدة الغنائية الحزينة, صوتاً ينزع وبضربة واحدة لثام الصمت الخانق,  لحنجرة تنام في تغضناتها آلاف البلابل.
لا صوتَ لي ولا أغاني
خلعت صوتي على وطن الرياح والشجر
الظلال أكثر تعانقاً من الأهداب
وما من أغنية تضيء ظلمات الأعماق
لكن الأصداء تدق صدر الليل
فأنام في صدري.. وحيدة رجعت
وبلا صوت، أبيع نعاس الغابات المهجورة، فَتَصِيدني حبالُ الضحك
وتهرب أجراسي. أعود وحدي أجمع ريش الأحلام المنسية
ولأن الحزن لا يألف إلا الحزن, ولأن الفرادة تعشق الفرادة, هامت روح مبدعة «قصائد بيروت» بروح الهائم فوق غمر الحزن الشفيف في ضوء القمر, وهام بها الشاعر السوري الكبير “محمد الماغوط”, ليتقاسما خبز الحياة وملح الشعر, لتكون ملاذه الدافئ ومرضعته الحياة أيضاً لكن من الخلود, عندها وصفها مبدع «العصفور الأحدب»: (سنية هي حبي الوحيد, نقيض الإرهاب والكراهية, عاشت معي ظروفاً صعبة لكنها ظلت على الدوام أكبر من مدينة وأكبر من كون, إنها شاعرة كبيرة ولم تأخذ حقها, ربما آذاها اسمي فقد طغى على حضورها, وهو أمر مؤلم جداً, كما أنها لم تأخذ حقها نقدياً).
جاء صوت “سنية” الشاعرة والزوجة ليكمل نص “الماغوط” ويلم روحه الشعرية البدوية, لينقلب شعره من تفاصيل الواقع وآلامه وشوارعه وحاناته الى الرؤية الحالمة والموجعة الرومانسية, وليصبح النص الشعري بينهما, ابنة ثالثة أو ربما ابنة أولى, ربياها بكل ما في روحيهما من حياة فائضة عن الحياة نفسها .
روضت صاحبة «ذكر الورد» روح «انكيدو الماغوطية» وشذبت أقلامه واستطالات أحزانه وهلعه حيث كتبت في تقديمها لمجموعته «حزن في ضوء القمر» (كان هذا الشاعر يرتعد هلعاً إثر أي انقلاب مرّ على أرض الوطن وفي أحدها خرجت لأبحث عنه, كان في ضائقة قد تجره الى السجن).
لم تهب الحياة “سنية” الشاعرة والزوجة والأم، إلا المزيد من الحزن لا من المرض الذي أنهى حياتها, بل من الغربة القسرية التي فرضها عليها زائر لا حياء به, جاءها متسربلاً بالسرطان, لتقضي آخر أيامها في مشفى «بول برس» في باريس, حيث خطت بآلامها وأحزانها المجموعة الشعرية الأخيرة لها «ذكر الورد» الفائزة بجائزة يوسف الخال للشعر.
كان «الماغوط» يقبل قدميها المثقوبتين بالإبر، وهو يرثيها بأروع  ما كتب «سياف الزهور»
أيتها الزهرة المطرودة من غابتها
أيتها العضة العميقة في قلب الربيع
حبك لا ينسى أبداً
كالإهانة, كجراح الحسين
كل من أحببت,  كن نجوماً
تضئ للحظة وتنطفئ إلى الأبد
وأنت وحدك السماء.
ثلاثين سنة,
وأنت تحملينني على ظهرك كالجندي الجريح.
وعندما رافقها إلى بيتها الأخير حيث سيذوي الجسد وتبقى الروح أبدا هائمة فوق من تحب، كتب فوق شاهدة قبرها (هنا ترقد سنية صالح آخر طفلة بالعالم) كلمات كسيرة لرجل كسير خطها بدمه ودموعه بيت لن تزوره العصافير التي أرهقت صباحاتها المبكرة بضيف لم تملك أمام سطوته إلا أن تفرد له جدائل روحها ليمشطها بلغة حزينة وشفيفة, حملتها بنت مدينة مصياف السورية بين أضلاعها اللينة, هائمة على وجدها, لا ضالة لها إلا القصيدة, القصيدة الأنثى بظلها الذكر, غوايتها الراقدة في أعماق جسدها حلقة الوصل بين حلمها والعالم.
“سنية صالح” لم تكن عابرة سبيل في دروب الشعر الشاقة, أو امرأة تتسلى بالشعر كما لو أنه أحد أشغالها النسوية العامة, بقدر ما كانت “مريضة” به, إن صح التعبير, مريضة بعفويته وبساطته وبقدرته على خلق عوالم متكاملة بين أحلام اليقظة وواقعية الحلم المتدفقة من أشد الإيحاءات الشعرية تطرفاً في الغموض, وهنا تكمن فرادة صاحبة «الزمان الضيق» 1964, فالتخفف من فخامة اللغة ومن تعقيد الصور الشعرية, وإصرارها في جل نتاجها الشعري, على بناء علاقات جديدة وبسيطة من العناصر المرئية للعين القادرة على كشف مكامن الجمال, في أكثر الأشياء بساطة وبدائية, أعطى لنصها الشعري, تلك النكهة الخاصة والخاصة جداً, نكهة صوت يهمهم بين جلبة أصوات كثيرة إلا أن صداه منفرد الارتداد ومزاميره صافية كنبع كهل, نكهة جسد يتملح بأجساد الآخرين, ولكنه يأخذ حصته من ضوء الشمس, ونصيبه من رذاذ المطر, من دون أن يزاحم ولو شجرة على فيئها, مكتفية بالحزن,  كفاف يومها, وكسرة من الحب, تقيها قحط الروح والجسد.
في قصيدتها المعنونة بفصل الحب
اطْوِني كما تَطوي أوراق الشِّعر،
كما تطوي الفراشات ذكرياتها

من أجل سفر طويل.
وارحلْ إلى قمم البحار
حيث يكون الحُبُّ والبكاءُ مُقَدَّسَين.

تمّام علي بركات