ثقافة

ازرعي ياسميناً..

كان ومازال المقعد الخشبي الشاهد على لقائنا غير المقصود أبداً أكثر من مرة، فربما جمعتنا الحالة المشتركة كالهروب من شيء ما كلانا لا يعرف ما هو.. جمعتنا تلك الحديقة الصغيرة التي بقيت بفعل الغفلة عن أيادي من كانوا سبباً في التآمر وسرقة كورنيش بحرنا منا، وتحويل حديث موجاته الشهي مع شطه والبيوت المجاورة إلى قرقعة جافة مؤذية تفوح منها رائحة النقود والسلع..

كان الفاصل بيننا على ذلك المقعد الأصم متراً أو أقل، وكان الفارق بيننا بتاريخ الولادة خمسة عشر عاما أي نصف جيل..

قال: إن الحياة لا تتوقف إلا إذا عجز الإنسان عن فعل شيء مفيد..

في هذا المتر الفاصل بيني وبينه يضع دائماً كمشة ياسمين تركض كالأطفال على عجل لتلعب هنا وهناك، فالياسمين لا يطيق الانتظار.. كان يؤكد لي على زراعة الياسمين وأن لا أنسى أن أنقي السماد من اليرقات الضارة.. ويقول لي اكتبي شعراً ولا تسألي أحداً عن جودته.. اكتبيه لك فقط.. أو احكي لعاشق غشيم كيف يُضحك امرأة ويبكيها بتلك الكلمات ربما يستفيد..!

ربت على كتفي وتابع.. الفارق بيننا خمسة عشر عاما ومتر خشبي وكمشة ياسمين.. وهو ما يفصلني عن زراعة الياسمين وكتابة شعر قليل الجودة..

سألته في أحد اللقاءات غير المتعوب على مواعيدها: ما هو الوقت المناسب لزراعة الياسمين..؟ فنصحني أن يكون ذلك في نهاية الخريف.. قال: إن الوقت سيكون كافياً لتزهر وتجمعي منها باقة وتأتي بها إلى قبري في الربيع.. ضحك وضحكت أيضاً.. سألته: كيف عرفت بأنك ستموت في الربيع؟!

أجابني: الموت كل يوم يجلس أمامي في غرفة النوم على كرسي الخيزران الهزاز.. يروح ويجيء وهو ثابت لا يبرح غرفتي حتى يتأكد أني غفوت، فيؤجل لسبب ما، ما قد جاء لأجله.. وللمسافرين إلى الحياة الثانية حاسة زائدة لترتيب السلامات والمناديل من اللاحقين إلى السابقين.. وقلبي تعب وهو يعمل على الطاقة الاحتياطية.. لذا فإن الربيع موعد لا بأس به للرحيل.. لا أحب أن أموت في الخريف.. الموت في الربيع شاعري حيث تحتفل برحيلك كل زهور الأرض وتتحول جميعها لضمة ورد واحدة..

سألني وهو يأخذ شهيقاً طويلاً: هل كتبت شعراً؟

أجبته بأني كتبت ولكن خجلت أن أعلن ذلك كي لا أقيد على لائحة المطلوبين للملامة والقيل والقال.. ولم أستوقف عاشقاً.. ولا خبرة لدي مع الحب وأفعاله..

ربت على كتفي وقال بأنه على عجل ولابد أن لقاء آخر سيجمعنا وضحك ضحكة لا تشبه الفرح أبداً معجونة بدموع لم افهمها آنذاك، فأنا ليست لدي أي سابقة في الموت، حتى عندما ماتت أمي خرجت إلى حقلة الزيتون وجلست تحت شجرة عمرها مائة وخمسون عاماً.. وفي المدرسة عرفت أن بإمكان شجر الزيتون العيش آلاف السنين.. كنت أريد ألفاً منها لأمي وأخرى لأبي.. وسأكون راضية مرضية..

بشغف كبير كانت قدماي تقوداني لتلك الحديقة الجميلة المتصابية.. لم أكن على موعد مع هكذا خبر.. شعرت أن المدينة خلت من أهلها.. كل ما هو حولي كان بلا روح.. أخبرتني نظرات أحد رواد المقاعد بأن الشخص الذي أبحث عنه قد مات ومن البارحة نعته كل أشجار الحديقة والبوّاب، فلا داعي للانتظار..

في الحقيقة لست سعيدة يا صديقي لأني نجوت من الموت حتى الآن.. لست سعيدة لأن الموت لم يخطئ هدفه.. كنت أريد أن أسألك أمراً أخيرا.. ليس بالطبع عن الياسمين أو الشعر أو الحب..

أصدقني القول أرجوك: هل تألمت؟!.

لينا أحمد نبيعة