صحيفة البعثمحليات

وضع ست حاضنات وفقاستي بيض بالخدمة

 

حمص- عادل الأحمد
كرمت وزارة الزراعة عدداً من عمال منشأتي دواجن أبقار حمص بمناسبة عيد العمال تقديراً لجهودهم وتفانيهم بالعمل، والتزامهم بأداء واجبهم الوطني في مواقع عملهم خلال فترة الحرب.
وطالب العمال المكرمون بتشميلهم بالضمان الصحي، وتثبيت العقود الموسمية، وإعادة النظر بطبيعة العمل لتتناسب مع الجهد المبذول، وفتح سقف الحوافز، ورفع تعويض اللباس. وتم تدشين 6 حاضنات وفقاستي بيض بكلفة 150 مليون ليرة في صالة التفريخ بمنشأة الدواجن، بمعدل إنتاج 228 ألف صوص كل 21 يوماً.
وأشار وزير الزراعة المهندس أحمد القادري إلى أن المنشأة توفر حاجة المنشآت التابعة لمؤسسات الدواجن والقطاع الخاص، وحالياً هناك طلب كبير على الصيصان المنتجة. وبين مدير منشأة دواجن حمص الدكتور محمد قيمر أن سعة كل حاضنة 38 ألفاً و400 بيضة بطاقة إجمالية 268 ألفا و800 بيضة، وهذه الحاضنات ترفع نسبة التفقيس نحو 10 بالمئة عن الجيل القديم ما يتيح الحصول بالدورة الواحدة خلال 21 يوماً على 228 ألف صوص، وتحسين نوعية الصوص الفاقس؛ ما يساعد في تحسين السمعة التجارية للمنشأة التي تساهم في تأمين البروتين الرخيص للمواطن من لحم الفروج وبيض المائدة. وتفقد وزير الزراعة مشروع توسيع وإعادة تأهيل منشأة أبقار حمص الذي تصل تكلفته إلى مليار و900 مليون ليرة لزيادة الطاقة الاستيعابية. وقال مدير المنشأة المهندس إيلي خولي إنه يتم حالياً تطوير وتحديث المنشأة من خلال صيانة وترميم الحظائر القديمة، وإقامة حظائر جديدة بعد دخول قطيع مستورد بلغ عدده 414 بكيرة حامل. كما سيتم حفر آبار جوفية، وتنفيذ شبكات ري بالرذاذ، وإقامة مخمر عضوي، بالإضافة إلى شراء تجهيزات وملحقات زراعية، لافتاً إلى أنه ستصل الطاقة الاستيعابية إلى نحو 550 بقرة حلوباً، وإجمالي القطيع 1200 رأس.