رياضةصحيفة البعث

أرقام المونديال: عقدة مشتركة للنجوم.. وبيبي أكبر لاعب يسجل للبرتغال

 

– تواصل تحطيم الأرقام القياسية في المونديال مع إجراء مباريات دور الـ 16، ومنها تسجيل عشرة أهداف في يوم واحد في ثمن النهائي، وهو ما يحدث لأول مرة منذ عام 1970.
– ودّع النجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو بطولة المونديال في يوم واحد، علماً بأن قائد الأرجنتين ميسي لعب 756 دقيقة في الأدوار الإقصائية من نهائيات كأس العالم دون أن يتمكّن من هز الشباك، وهو رقم سلبي لازم ميسي، واعتبر اللاعب الوحيد الذي تمكّن من صناعة الأهداف في النهائيات الأربع الأخيرة من كأس العالم، ولعب ليونيل ميسي 18 مباراة في كأس العالم، وسجل 6 أهداف.
– لخامس مباراة تتلقّى فيها شباك الأرجنتين 4 أهداف أو أكثر في نهائيات كأس العالم، والأولى منذ خسارتها أمام ألمانيا في ربع نهائي مونديال 2010.
– سجّلت فرنسا أهدافها من جميع تسديداتها الأربع على المرمى في المباراة، ولم تخسر في أية مباراة تمكّن خلالها أنطوان غريزمان من هز الشباك، وسجّل بنجامين بافارد هدفه الدولي الأول في مباراته التاسعة مع المنتخب الفرنسي.
– أصبح كيليان مبابي أول شاب يسجل ثنائية في مباراة واحدة بكأس العالم منذ هدفي بيليه في مرمى السويد في نسخة 1958، والهدف هو الثالث له في المونديال، وفي عمر 19 عاماً و192 يوماً، وأصبح رابع أصغر لاعب في تاريخ المونديال يحرز أهدافاً في الأدوار الإقصائية بالبطولة بعد البرازيلي بيليه، والانكليزي مايكل أوين، والأمريكي جوليان جرين.
– في مباراة الأوروغواي والبرتغال، تعتبر هذه أول مرة تتمكّن فيها أوروغواي من الفوز بمبارياتها الأربع الأولى منذ مونديال 1930 الذي لعبت فيه 4 مباريات فازت في جميعها.
– سجّل كافاني هدفين من خلال تسديدتين فقط له على مرمى البرتغال طوال المباراة، كما ساهم كافاني ولويس سواريز في تسجيل (4 أهداف) ليشكّلا ثالث أكبر هجوم يساهم في إحراز أهداف في المونديال منذ عام 1966.
– خسرت البرتغال آخر 4 مباريات لها في الأدوار الإقصائية بالمونديال، أي منذ التعادل مع انكلترا 0-0 في ربع نهائي نسخة 2006.
– هذه المباراة رقم 38 لنجم البرتغال كريستيانو رونالدو في بطولتي كأس العالم وكأس أوروبا، وهو ما يعد رقماً قياسياً بالاشتراك مع الألماني باستيان شفاينشتايغر.
– لعب رونالدو 514 دقيقة في الأدوار الإقصائية من نهائيات كأس العالم دون أن يتمكّن من تسجيل أو صناعة أي هدف.
– سدّد رونالدو 6 كرات في المباراة، أي أكثر بتسديدة واحدة من مجموع تسديدات منتخب أوروغواي في 90 دقيقة.
– أصبح بيبي في عمر 35 عاماً و124 يوماً أكبر لاعب يسجّل هدفاً لمنتخب البرتغال في بطولة كبرى (كأس العالم وكأس أوروبا).