صحيفة البعثمحليات

جهـــــود حثيثـــــة لإعـــــادة الألـــــق لمدينـــــة حلـــــب القديمـــــة

 

 

حلب – البعث
تستمر جهود مديرية المدينة القديمة الحثيثة والمكثفة لإعادة إحياء المدينة القديمة وخاصة المنطقة المحيطة بقلعة حلب ومنطقة الأسواق التقليدية /سوق المدينة – المستقيم/. وفي هذا الإطار نفذت مديرية المدينة القديمة مجموعة من الأعمال والمشاريع أبرزها ترحيل الأتربة والأنقاض ومخلفات معدنية من ساحة العوميد ومن محيط خان الحرير. واستمرار العمل في ترحيل الأتربة والأنقاض من ساحة جامع الفستق وأسواق الصاغة والدراع والدهشة، بموازاة ذلك تم الانتهاء من إعادة فتح المحور أمام مدخل خان العلبية من جهة سوق العطارين وذلك من قبل مؤسسة الإنشاءات العسكرية وبإشراف مديرية المدينة القديمة.
وذكر المهندس أحمد أحمد مدير مديرية المدينة القديمة أنه تم مناقشة الواقع الخدمي مع تجار سوق الزهراوي والاطلاع على التحضيرات الأخيرة من أجل إعادة افتتاح السوق بعد أن تم تزويده بالشبكة الكهربائية، وتقدم المديرية كل الدعم المطلوب لإنجاز كافة الأعمال، كما تتابع المديرية عن كثب الأعمال المنفذة من قبل لجنة سوق استنبول / النسوان / بخصوص ترحيل الأتربة والأنقاض مع أعمال فرز الأحجار في موقع السوق مع البدء بإعادة فتح مداخل سوق الصاغة /١-٢-٣/ المتفرعة من سوق النسوان، بالإضافة إلى إجراء جولات تفقدية يومية للوقوف على الواقع الخدمي لحي المغازلة والاستمرار بأعمال ترحيل الأتربة والأنقاض ومتابعة الأعمال اليومية بتنظيف وكنس وغسيل كافة المحاور الرئيسية ضمن المدينة القديمة وخاصة كافة المحاور المؤدية إلى محيط قلعة حلب وساعة باب الفرج مع القيام بحملة نظافة في منطقة الالمجي وكذلك محيط جامع الرومي – باب قنسرين – ومنطقة سرايا إسماعيل باشا.
ويضيف المهندس أحمد أن ورشات العمل منتشرة في كامل المدينة القديمة وتقوم بمهامها المنوطة بها على الرغم من ضعف الإمكانات وقلة الآليات، وإلى جانب ما يتم إنجازه على مختلف محاور العمل تتواصل أعمال ترحيل الأتربة والأنقاض مع أعمال فرز الأحجار في منطقة الجلوم (ساحة الحبالين وساحة البوسط) وكذلك في المحاور الفرعية لسوق الموازيين ومحيط مدرسة الشعابنية وذلك بالتعاون مع منظمة UNDP وبإشراف مديرية المدينة القديمة . كما تقوم المديرية بتوزيع الحاويات الصغيرة في المحاور الرئيسية / محور جب القبة – محور قاضي عسكر – محور اقيول – منطقة السفاحية – منطقة قسطل حرامي/.