صحيفة البعثمحليات

برنامج ماجستير خاص بالرقابة المالية

 

 

حلب – معن الغادري
يعمل الجهاز المركزي للرقابة المالية على إمكانية إطلاق برنامج ماجستير خاص بالرقابة المالية بالتعاون مع جامعة حلب بهدف تأهيل وتدريب المفتشين والارتقاء بسوية الأجهزة الرقابية بما يوازي الرقابة العالمية، واستثمار العنصر البشري بالشكل الأمثل.
وأشار رئيس الجهاز خلال لقائه أمين فرع حلب للحزب الرفيق فاضل نجار إلى أن الهدف من زيارة حلب هو القيام بجولة تفقدية على مفاصل العمل في الجهاز، والاطلاع على حسن سير الأداء الرقابي، وتذليل العقبات التي تعترض عمل المفتشين، وتعزيز الدور الرقابي وفق منهجية حديثة، مبيناً أن عمل المفتشين يقاس بمنع التعدي على الأموال العامة، وهو عمل رقابي آني وقائي لمنع الممارسات الخاطئة.
ولفت رئيس الجهاز إلى أنه تم اكتشاف / 7/ مليارات ليرة في العام 2017، و/12/ ملياراً في العام الماضي، وهذا يثبت أن عمل المفتشين أصبح فعالاً أكثر، وهناك طرق جديدة لاكتشاف بعض الخفايا.
وأكد أمين الفرع على الدور الهام الذي يقوم به مفتشو الجهاز المركزي للرقابة المالية في الحفاظ على المال العام، لافتاً إلى أن الغاية والهدف لعمل الجهات الرقابية هو عمل وقائي، وليس انتظار الموظف للوقوع بالخطأ لمحاسبته. ونوه نجار إلى أهمية استثمار العنصر البشري عبر اتباع أساليب حديثة في العمل الرقابي، ومساعدة القضاة في الإسراع بنتائج التحقيق في القضايا المنظورة في القضاء.