صحيفة البعثمحليات

زراعة 2 مليون شجرة في العيد الـ68 بمساحة 32 ألف دونم

دمشق – محسن عبود
شكلت مديرية الحراج مجموعة عمل منذ بداية الشهر المنصرم؛ وذلك استعداداً للاحتفال بعيد الشجرة الثامن والستين الذي يصادف في الأسبوع الأخير من كل عام، ومعه احتفالات المحافظات بعيد الشجرة الفرعي، حيث سيقام الاحتفال المركزي لهذا العام في موقع /سد كودنة/ بالقنيطرة والذي تبلغ مساحته /13/ ألف هكتار حيث سيتم زراعة ما يقارب /13/ ألف غرسة متنوعة (صنوبر ثمري – أرز – دفلة – خرنوب- زيزفون ).
وأكد الدكتور حسان فارس مدير الحراج على أن الوزارة ماضية في مسيرة إعادة الغطاء الحراجي إلى ما كان عليه، وذك من خلال إعادة تحريج كافة المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق؛ وذلك بهدف إعادة الغطاء الأخضر بما يتلاءم مع البيئة لكل منطقة، مع ضرورة مراقبة التجدد الطبيعي للنباتات الحراجية في كافة المواقع.
وفي كل عام وضمن فعاليات الاحتفال بعيد الشجرة تطلق وزارة الزراعة حملة التشجير الوطنية في جميع المحافظات، ويشارك في هذه الحملة كافة الفعاليات في المحافظات من منظمات ونقابات وجمعيات أهلية، إضافة للعاملين في مديريات الزراعة وتستمر لغاية 31/3/2020.
وأكد فارس أن مديرية الحراج تقوم من خلال أقسام الحراج في المحافظات بالعمل على تجهيز المواقع الحراجية المخصصة للتحريج، ويوضح فارس أن المساحة المخططة للتحريج للعام 2019/ 2020 بلغت 32/ألف دونم، ومن المتوقع زراعتها بأكثر من /4/ ملايين غرسة حراجية متنوعة وملائمة للمواقع والمناخ في كل محافظة، وأهمها غراس (صنوبر ثمري – سرو -أرز – روبينيا- أزدرخت – خرنوب – عفص-لوغستروم- كينا- غار- خرنوب- زيزفون)، وأن معظم المساحات المزروعة هي ضمن مواقع تعرضت للحرائق والتعديات خلال المرحلة السابقة، مبيناً أن الحملة الوطنية للتشجير ستتم من خلالها تأمين كافة مستلزمات العمل من عمال وآليات وغراس. مشيراً إلى أن الوزارة مصرة على تحريج كامل المساحة لإعادة تشجير جميع المساحات التي تعرضت للحرائق في خططها القادمة وإعادة الغطاء الأخضر.
يذكر أن الوزارة قامت بزيادة خططها لهذا الموسم مقارنة بالموسمين الماضيين حيث قامت وخلال موسم 2017/2018 بتحريج مساحة 21 ألف دونم تم زراعتها بـ1,48 مليون غرسة، وفي موسم 2016/2017 تم تحريج مساحة 23 ألف دونم تم زراعتها بحوالي 1.5 مليون غرسة حراجية. وأوضح د.فارس أن الوزارة ونتيجة عودة الاستقرار إلى معظم الأراضي زادت الخطة الإنتاجية للغراس لتصل إلى حوالي/ 6/ ملايين غرسة حراجية سيتم إنتاجها خلال موسم 2019/2020.