دراساتصحيفة البعث

التحول الاقتصادي في آسيا

إعداد: عناية ناصر
لعبت الحكومات دوراً حيوياً، بدءاً من الزعيم إلى المحفز أو المؤيد ، في تطور آسيا خلال نصف قرن. منذ قرنين من الزمان ، في عام 1820 ، كانت آسيا تمثل ثلثي سكان العالم وأكثر من نصف الدخل العالمي. كما ساهمت بأكثر من نصف الإنتاج الصناعي في الاقتصاد العالمي. يعزى التراجع اللاحق في آسيا إلى اندماجها في الاقتصاد العالمي الذي شكله الاستعمار وقادته الامبريالية. بحلول عام 1962 ، انخفضت حصتها في الدخل العالمي إلى 15 ٪ ، في حين انخفضت حصتها في التصنيع العالمي إلى 6 ٪. حتى في عام 1970 ، كانت آسيا أفقر قارة. حيث جسدت مؤشراتها الديموغرافية والاجتماعية للتنمية، والتي كانت من بين الأسوأ في العالم، كان غونار ميردال ، الذي نشر إنجازه “الدراما الأسيوية” في عام 1968 ، متشائماً للغاية بشأن آفاق التنمية في القارة.

مقاييس رئيسية
في نصف القرن منذ ذلك الحين، شهدت آسيا تحولاً عميقاً من حيث التقدم الاقتصادي للدول والظروف المعيشية للناس. بحلول عام 2016 ، كانت تمثل 30 ٪ من الدخل العالمي، و40 ٪ من التصنيع العالمي، وأكثر من ثلث التجارة العالمية. وأصبح دخل الفرد أيضاً متقارباً مع المتوسط ​​العالمي، على الرغم من أن التقارب كان في أحسن الأحوال متواضعاً مقارنةً بالبلدان الصناعية لأن فجوة الدخل الأولية كانت هائلة جداً. كان هذا التحول غير متكافئ بين البلدان وبين الناس. ومع ذلك ، فإن التنبؤ كان سيتطلب خيالاً بعيداً. في الواقع ، إن التحول الاقتصادي في آسيا في هذه الفترة الزمنية القصيرة لم يسبق له مثيل تقريباً في التاريخ.
من الضروري إدراك تنوع آسيا فقد كانت هناك اختلافات ملحوظة بين البلدان من حيث الحجم الجغرافي، والتاريخ الحضاري، والموروثات الاستعمارية، والحركات القومية، والظروف، و الموارد الطبيعية ، وحجم السكان ، ومستويات الدخل والأنظمة السياسية. لقد تباين الاعتماد على الأسواق ودرجة الانفتاح في الاقتصاديات تبايناً كبيراً بين البلدان وعلى مر الزمن، وتراوحت السياسة على نطاق واسع من الأنظمة الاستبدادية أو الأوليغارشيات إلى الديمقراطيات السياسية. وكذلك فعلت الإيديولوجيات، من الشيوعية إلى رأسمالية الدولة والرأسمالية. واختلفت نتائج التنمية عبر الزمن. كانت هناك مسارات مختلفة للتنمية، لأنه لم تكن هناك حلول عالمية ، أو عصا سحرية. وعلى الرغم من هذا التنوع، هناك أنماط واضحة مشتركة.
بالنسبة للبلدان الآسيوية، فإن الاستقلال السياسي، الذي أرسى استقلالها الاقتصادي ومكنها من متابعة أهدافها الإنمائية الوطنية، حرك هذا التحول ودفعه. وعلى عكس أمريكا اللاتينية وأفريقيا، فإن معظم الدول الآسيوية لديها تاريخ طويل من الدول والثقافات جيدة التنظيم، والتي لم يدمرها الاستعمار بالكامل.
ودفع النمو الاقتصادي التنمية، حيث كانت معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في آسيا مذهلة وأعلى بكثير من أي مكان آخر في العالم. وكان ارتفاع معدلات الاستثمار والادخار إلى جانب انتشار التعليم من العوامل الأساسية. كان النمو مدفوعاً بالتصنيع السريع، وغالباً ما يكون قائماً على التصدير. كانت هناك حلقة حميدة من العلاقة السببية التراكمية، حيث تزامن نمو الاستثمار السريع في الوقت المناسب مع نمو الصادرات السريع، ما أدى إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي السريع. ارتبط هذا مع التغيرات الهيكلية في تكوين الناتج والعمالة. وتم دعم العملية أيضاً من خلال تنسيق السياسات الاقتصادية عبر القطاعات ومرور الزمن.

نتائج غير متكافئة
كانت نتائج التنمية غير متكافئة عبر البلدان والمناطق الفرعية. وكانت منطقة شرق آسيا هي الرائدة، وكانت منطقة جنوب آسيا في المؤخرة ، حيث كانت منطقة جنوب شرق آسيا في المنتصف، بينما لم يواكب التقدم في غرب آسيا مستويات الدخل المرتفعة. في غضون 50 عاماً فقط ، انضمت كوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة إلى رابطة الدول الصناعية. كانت الصين من بين المتفوقين، حيث حققت خطوات كبيرة في مجال التنمية بعد عام 1990. لقد تضاءلت الديناميكية الاقتصادية لاندونيسيا وماليزيا وتايلاند بعد الأزمة المالية الآسيوية. كان أداء النمو في الهند وبنغلاديش وفيتنام أكثر إثارة للإعجاب خلال ربع القرن الماضي، على الرغم من أن الهند وبنغلاديش لم تتماشيا مع بقية آسيا في التقدم الاجتماعي. بالمقارنة، كان أداء سريلانكا محترماً، في حين كان أداء تركيا متوسطاً، لكن أداء باكستان والفلبين كان سيئاً نسبياً.
أدى ارتفاع دخل الفرد إلى تغيير المؤشرات الاجتماعية للتنمية، حيث ارتفعت معدلات التعليم والعمر المتوقع في كل مكان. وأدى النمو الاقتصادي السريع إلى انخفاض هائل في الفقر المدقع، لكن حجم الفقر المدقع الذي لا يزال قائماً، على الرغم من النمو غير المسبوق ، هو مذهل تماماً مثل الانخفاض الحاد فيه. كان من الممكن أن يكون الحد من الفقر أكبر بكثير، لكن ارتفع عدم المساواة بين الناس داخل البلدان في كل مكان تقريباً، في حين لا تزال الفجوة بين أغنى وأفقر البلدان في آسيا مذهلة.
وهنا لعبت الحكومات دوراً حيوياً ، بدءاً من القائد إلى المحفز أو المؤيد ، في التحول الاقتصادي الذي دام نصف قرن في آسيا ، في حين أن رغبتها وقدرتها على القيام بذلك كانت تعتمد على طبيعة الدولة ، والتي تشكلت بدورها بالسياسة. كان النجاح في التنمية في آسيا يتعلق بإدارة هذه العلاقة المتطورة بين الدول والأسواق، والمكملات بدلاً من البدائل، من خلال إيجاد التوازن الصحيح في أدوار كل منها التي تغيرت أيضاً مع مرور الزمن. وهكذا تظل البلدان التي لا تستطيع فيها الحكومات القيام بهذا الدور متأخرة في التنمية.
قامت دول التنمية في كوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة بتنسيق السياسات عبر القطاعات مع مرور الزمن سعياً لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، باستخدام الجزرة والعصا لتنفيذ أجندتها، وتمكنت من أن تصبح دولاً صناعية في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة. كانت الصين تحاكي دول التنمية هذه بنجاح كبير، وقد سلكت فيتنام نفس المسار بعد عقدين من الزمن، حيث أن كلا البلدين لديهما حكومات شيوعية بحزب واحد ما مكنهما من تنسيق وتنفيذ السياسات.
لذلك لا يمكن تكرار هذه الدول في أي مكان آخر في آسيا، لكن البلدان الأخرى تمكنت من تطوير بعض الترتيبات المؤسسية، حتى لو كانت أقل فعالية، والتي كانت مواتية للتصنيع والتنمية. في بعض هذه البلدان، كانت الضوابط والتوازنات المؤسسية للديمقراطيات السياسية حاسمة لجعل الحكومات أكثر توجهاً نحو التنمية وقريبة من الناس.

الانفتاح والتصنيع
أدى الانفتاح الاقتصادي دوراً حاسماً في التنمية الآسيوية ، أينما كان في شكل تكامل استراتيجي مع الاقتصاد العالمي، بدلاً من الاندماج السلبي فيه. في حين أن الانفتاح كان ضرورياً للتصنيع الناجح، إلا أنه لم يكن كافياً. لا يسهل الانفتاح إلا عندما يقترن بالسياسة الصناعية، ومن الواضح أن النجاح في التصنيع في آسيا كان مدفوعاً بالسياسة الصناعية المعقولة التي طبقتها الحكومات الفعالة. كما أن التعلم التكنولوجي والقدرات التكنولوجية في المستقبل ضروريان أيضاً لتوفير الأسس اللازمة لدعم التصنيع.
إن البلدان في آسيا التي عدّلت أجندتها الإصلاحية، بينما كانت تقوم بمعايرة تسلسل الإصلاحات الاقتصادية والسرعة التي أدخلت عليها، حققت نتائج جيدة إذ لم تتردد في استخدام السياسات التقليدية و غير التقليدية، أو التجربة والابتكار ، لتحقيق أهدافها التنموية الوطنية. كان التعلم جزءاً من عملية كانت تُعتبر فيها السياسات الاقتصادية وسيلة لخدمة التنمية وليست غاية في حد ذاتها.

التحديات المقبلة
يمثل نهوض آسيا بدايات تحول في ميزان القوى الاقتصادية في العالم وبعض التآكل في الهيمنة السياسية للغرب. وبذلك سوف يتشكل المستقبل جزئياً من خلال كيفية استغلال آسيا للفرص ومواجهة التحديات، وجزء آخر عن طريق تطور الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة الحالية في العالم. ومع ذلك ، بحلول عام 2030 ، سيعود دخل الفرد في آسيا، نسبةً إلى العالم ، إلى مستواه في عام 1820. لكن من حيث دخل الفرد فإنه لن يكون في أي مكان قريب من أغنياء الولايات المتحدة أو أوروبا. وهكذا ، ستظهر الدول الآسيوية كقوى عالمية ، دون مستويات دخل الدول الغنية.
من المعقول أن نتصور أنه في حوالي عام 2050 ، أي بعد قرن من انتهاء الحكم الاستعماري، ستشكل آسيا أكثر من نصف الدخل العالمي وستكون موطناً لأكثر من نصف سكان العالم. وبالتالي سيكون لها أهمية اقتصادية وسياسية في العالم كان من الصعب تخيلها قبل 50 عاماً، حتى لو كان هذا هو واقعها في عام 1820.