ارتياح وترحيب بمشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة”.. ولكن!

ريف دمشق ـ علي حسون

لاقى مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” ترحيباً كبيراً عند الأهالي بعد أن قررت وزارة التربية التوسع به على المستوى الأفقي في مديريات التربية، وإحداث شعب صفية في المدارس من أجل استقبال الأطفال بعمر الخمس سنوات، حيث يحق للأطفال من مواليد 1-2-2015 ولغاية 31-1-2016 التسجيل.

ويعتبر أهالي التلاميذ أن هذه الخطوة إيجابية من وزارة التربية، كونها ستخفّف الأعباء عن الأسر من أقساط الروضات الخاصة الجنونية، مشيرين إلى ضرورة التوسع ليشمل المشروع جميع المناطق والمجمعات التربوية.

واتهم متابعون للشأن التربوي مجمعات تربوية في مناطق لم يشملها التوسع بمحاباة وإرضاء الروضات الخاصة الموجودة في تلك المناطق، ولاسيما في ريف دمشق، حيث غاب المشروع عن مدن وبلدات في المحافظة كمنطقة النبك وجديدة عرطوز وصحنايا وأشرفية صحنايا وغيرها.

ويوضح مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج أن هناك خطة من أجل التوسع في المشروع وإحداث شعب صفية  في المدارس التي يتوافر فيها شواغر، معتبراً أن مشكلة الكثافة الصفية تحول دون توفر المكان المناسب وعندما تتوافر الغرف الصفية وفق الشروط سيتم إحداث مثل تلك الشعب.

وأكد فرج أن أي محاباة في هذا الإطار ستنعكس مخالفة صريحة على رياض الأطفال، مما يعرض المسؤولين للمساءلة أصولاً، كاشفاً عن توسع سيشهده المشروع في العام القادم حسب الخطة الموضوعة من أجل الوصول إلى القادم 120 مدرسة.

وبيّن فرج أن تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الأساسي للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١، حددت إمكانية قبول تلاميذ مواليد الشهر الأول ٢٠١٥ فقط، كما يمكن قبول أبناء المعلمين كافة ممن هم مواليد عام ٢٠١٥ في الصف الأول الأساسي بغض النظر عن الشهر، تكريماً للمعلمين، لافتاً إلى أن تسجيل الأطفال في هذا البرنامج يتم في مدارس التعليم الأساسي التي يطبق فيها هذا البرنامج، ويمكن الاطلاع على أسماء المدارس من خلال صفحات مديريات التربية، علماً  أن التسجيل كفئة ثالثة من رياض الأطفال للراغبين فقط وليس إلزامياً.

يشار إلى أن مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة” الذي أطلقته وزارة التربية في عام 2017  يهدف إلى ضمان حصول الأطفال في سن الخمس سنوات على المهارات اللازمة لتسهيل انتقالهم للصف الأول، وذلك من خلال التحاقهم بشعب صفية مخصصة لرياض الأطفال في عدد من مدارس التعليم الأساسي.

وتعمل وزارة التربية على افتتاح ستين شعبة صفية في بعض مدارس الحلقة الأولى لاستقبال الأطفال بعمر الخمس سنوات حيث يحق للأطفال من مواليد 1-2-2015 ولغاية 31-1-2016 التسجيل.

ويضمن تطبيق المشروع تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل بضمان توفير التعليم الجيد والمنصف والشامل للأطفال، ولاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة عبر افتتاح شعب مجهزة تتناسب مع طفل الروضة (عمر الخمس السنوات) في مدارس التعليم الأساسي.

وكانت وزارة التربية أعلنت منذ أيام إمكانية تسجيل الأطفال المؤهلة أعمارهم ممن هم في عمر الخمس سنوات في الصفوف المفتتحة في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى من مشروع “استعدوا للالتحاق بالمدرسة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى