اقتصادصحيفة البعث

استلام 74.5 ألف طن قمح إكثاري وإنتاج 490 طن أمهات بذار البطاطا

دمشق – ديانا رسوق

استلمت المؤسسة العامة لإكثار البذار 74560 طن بذار قمح لهذا الموسم من خطتها البالغة 75 ألف طن، لتقترب من تنفيذ كامل خطتها، ولفت مدير المؤسسة الدكتور بسام السليمان إلى أن المؤسسة جاهزة لاستلام كل حبة قمح إكثارية زيادة عن الخطة المقررة، وذلك ضمن الشروط والمواصفات المطلوبة، مؤكداً أنه تم غربلة وتعقيم 10 آلاف طن من الكميات المسوقة حتى الآن.

وبين السليمان أن عدد المراكز التي استلمت الكميات السابقة 8 مراكز موزعة على كافة المحافظات، لافتاً إلى أن كميات الشعير المستلمة بلغت حوالي 700 طن، مشيراً إلى أن المؤسسة تعاني في هذه المرحلة من نقص في الآليات والكوادر الفنية وخاصة المهندسين الزراعيين، بالإضافة إلى حاجة معمل تل بلاط لعدادات الكهرباء، وهذه أهم المعوقات التي تعترض العمل الآن، متمنياً أن يتم لحظها في المرحلة المقبلة.

وأوضح السليمان أنه تم إنتاج 490 طناً من أمهات بذار البطاطا من كافة الأصناف ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا وهي مرحلة من سلسلة إنتاجية تعمل المؤسسة على تنفيذها للوصول إلى شبه الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

أما فيما يخص مشروع الفطر الزراعي أوضح أنه تم إنتاج كميات من الخلطة الزراعية “الكمبوست” لإنتاج الفطر الأبيض وذلك لتلبية حاجة الفلاحين والسوق بشكل تدريجي.