أخبارصحيفة البعث

ناريشكين: معلومات دقيقة عن نقل إرهابيين من سورية إلى قره باغ

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين الجمعة أن لدى موسكو معلومات دقيقة تفيد بنقل إرهابيين من سورية للمشاركة بالمعارك في اقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه بين ارمينيا وأذربيجان، وقال في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: روسيا تتلقى هذه المعلومات من عدد من البلدان ومن مصادر مختلفة ومن شركائنا وأجهزة الشركاء في الشرق الأوسط والأدنى.

وكان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أعلن مؤخراً أن هناك “أدلة قاطعة جديدة” على قيام النظام التركي بتجنيد ونقل مرتزقة من سورية إلى أذربيجان للمشاركة في المعارك بإقليم قره باغ، موضحا أن “الأدلة تشير إلى وجود شبكة إجرامية دولية ولا يمكن أن يستمر الكشف عنها دون عواقب”.

وأكد ناريشكين مشاركة الاستخبارات التركية في أحداث قره باغ، وقال: “نشعر بعمل الاستخبارات التركية ونرى عناصر معينة من هذا العمل”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد كشف في وقت سابق أن عدد المرتزقة من الشرق الأوسط في قره باغ يقترب من 2000 شخص.

من جانبه، أكد مهير غريغوريان، نائب رئيس وزراء أرمينيا، خلال اجتماع رؤساء حكومات الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، بأن أذربيجان، “بدعم سياسي عسكري مباشر من تركيا وباستخدام إرهابيين من سورية وليبيا”، ترتكب جرائم حرب في قره باغ، وقال إن “المقاتلين من الجانب الأذربيجاني يعتمدون أساليب الجماعات الإرهابية، مثل التعذيب والإعدام وقطع رؤوس الأسرى والتمثيل بجثث القتلى”، معتبرا أن “سجل القيادة الأذربيجانية مليء بجرائم حرب”.

وحسب غريغوريان، فإن “أذربيجان أصبحت أمام أعين الجميع موطئ قدم لتسلل الإرهابيين وأيديولوجيتهم إلى فضاء رابطة الدول المستقلة”.