اقتصادصحيفة البعث

أسعار الغذاء العالمية تشتعل بقيادة الزيوت

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر السادس على التوالي في تشرين الثاني، لتصل تقريباً إلى أعلى مستوى في ست سنوات، وأن المؤشر سجّل أعلى زيادة شهرية منذ تموز 2012. وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيّرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، في المتوسط 105 نقاط الشهر الماضي، مقابل مستوى معدل بشكل طفيف في تشرين الأول إلى 101 نقطة، وكان الرقم المعلن في السابق لـ تشرين الأول هو 100.9 نقطة.

وقادت أسعار الزيوت النباتية الصعود على المؤشر ككل، وارتفعت 14.5% على أساس شهري، فيما يرجع بصورة كبيرة إلى أن ارتفاع أسعار زيت النخيل مرتبط بانخفاض حاد في المخزونات العالمية. وسجل مؤشر أسعار الحبوب زيادة 2.5% في تشرين الثاني الماضي عن الشهر السابق، وهو ما يزيد عن قيمته قبل عام بنحو 19.9%. وارتفع متوسط أسعار السكر 3.3% عن تشرين الأول في ظل مخاوف من تراجع الإنتاج العالمي في المستقبل بفعل الأحوال الجوية غير المواتية.

وعدّلت (فاو) بالخفض توقعها لموسم الحبوب في 2020 للشهر الثالث على التوالي، إذ خفضته إلى 2.742 مليار طن من 2.75 مليار طن. ومع ذلك فإنه ما زال يمثل ارتفاعاً قياسياً ويزيد 1.3% عن مستوى العام الماضي.