قمة كلاسيكية بين اليونايتد وأرسنال في إنكلترا.. ومهمة ثأرية لبرشلونة

أسبوع جديد من منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى يفتتح مساء هذا اليوم الجمعة، والبداية من الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث تشهد الجولة الحادية والعشرون مباراة من العيار الثقيل بين وصيف الترتيب مانشستر يونايتد وأرسنال التاسع، ورغم تراجع شعبية هذا اللقاء في السنين الأخيرة، لكن هذا لا يعني أن ننسى أنها كانت ولفترة طويلة واحدة من أهم المباريات الكلاسيكية في إنكلترا، وسيسعى الشياطين الحمر لمواصلة نتائجهم المميزة واستعادة الصدارة من الجار السيتي، الذي ارتقى للمركز الأول برصيد 40 نقطة بعد سحقه وست بروميتش ألبيون بخماسية نظيفة، فيما يرغب الغانرز في تحقيق الفوز ومواصلة انتصاراتهم بمسابقة الدوري، للتقدم أكثر في جدول الترتيب.
في إيطاليا تغيب المباريات القوية عن الجولة العشرين من الكالتشيو، حيث يواجه بطل النسخ التسع الماضية يوفنتوس الرابع فريق سامبدوريا العاشر، ويلتقي أتلانتا السابع لاتسيو الخامس في أبرز مواجهات هذه الأسبوع، وبعد تحقيق كتيبة بيرلو لكأس السوبر الإيطالية باتوا يوجهون ثقلهم حالياً على الدوري المحلي قبل عودة المنافسات القارية للاقتراب أكثر من فريقي الصدارة ميلان وإنتر، لذا سيكون الفوز مطلبهم الوحيد في مباراة لطالما وصفت بالسهل الممتنع.
إسبانياً سيكون برشلونة في مهمة ثأرية أمام ضيفه أتلتيك بيلباو، وذلك ضمن الجولة الحادية والعشرين من المسابقة، فبعد أن حرمه من التتويج بلقب السوبر قبل أسبوعين يسعى البارسا من بوابة الفريق الباسكي للحفاظ على مركزه الثالث مبدئياً وتقليص الفارق (١٠نقاط) مع المتصدر أتلتيكو مدريد الذي يخوض لقاء لا يخلو من صعوبة أمام قادش الذي قهر الريال والبارسا هذا الموسم.

الدوري الإنكليزي (الجولة 21)
مباريات الغد: إيفرتون– نيوكاسل 2:30 ظهراً، كريستال بالاس– ولفرهامبتون، مانشستر سيتي– شيفيلد، وست بروميتش ألبيون– فولهام 5 مساءً، أرسنال- مانشستر يونايتد 7.30 مساءً، ساوثامبتون- أستون فيلا 10 مساءً.
مباريات الأحد: تشيلسي– بيرنلي 2 ظهراً، ليستر سيتي- ليدز يونايتد 4 عصراً، وست هام– ليفربول 6.30 مساءً، برايتون– توتنهام 9.15 مساءً.
الدوري الإيطالي (الجولة 20)
مباريات اليوم: تورينو– فيورنتينا 9.45 مساءً.
مباريات الغد: بولونيا– ميلان 4 عصراً، سامبدوريا– يوفنتوس 7 مساءً، إنتر– بنيفنتو 9.45 مساءً.
مباريات الأحد: سبيزيا– أودينيزي 1.30 ظهراً، كروتوني– جنوى، أتالانتا– لاتسيو، كالياري– ساسولو، 4 عصراً، نابولي– بارما 7 مساءً، روما- هيلاس 9.45 مساءً.
الدوري الإسباني (الجولة 21)
مباريات اليوم: بلد الوليد– ويسكا 10 مساءً.
مباريات الغد: إيبار– إشبيلية 3 عصراً، ريال مدريد– ليفانتي 5.15 مساءً، فالنسيا– إلتشي 7.30 مساءً، فياريال- ريال سوسيداد 10 مساءً.
مباريات الأحد: خيتافي- ديبورتيفو ألافيس 3 عصراً، قادش- أتلتيكو مدريد 5.15 مساءً، غرناطة- سيلتا فيغو 7.30 مساءً، برشلونة- أتلتيك بلباو 10 مساءً.
مباريات الاثنين: ريال بيتيس– أوساسونا 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات
– سيكون هذا اللقاء رقم 234 بين مانشستر يونايتد وأرسنال، وفي الـ20 سنة الأخيرة تقابل الفريقان 53 مرة في جميع المنافسات، فاز أرسنال في 14 مباراة، مقابل 24 فوزاً لمانشستر يونايتد، وانتهت باقي المباريات بالتعادل.
– تواجه يوفنتوس وسامبدوريا في 124 مباراة في الدوري الإيطالي، فاز يوفنتوس في 61 مباراة، بينما حسم سامبدوريا لصالحه 26 مباراة، وخيّم التعادل بينهما على 37 مباراة، وسجل اليوفي 197 هدفاً في شباك سامبدوريا، بينما سجل سامبدوريا 121 هدفاً في شباك منافسه.
– خاض برشلونة 177 مباراة أمام أتلتيك بلباو في الليغا، فاز البارسا في 87 مباراة وتعادل في 30 وخسر 60 مباراة، وسجل ميسي ورفاقه 335 هدفاً في شباك بلباو في حين استقبلت شباكه 255 هدفاً.
– خسر ريال مدريد مباراتين من آخر خمس خاضها في كافة المسابقات وتعادل في مثلهما وفاز في واحدة، بينما لم يخسر منافسه ليفانتي في أي من مبارياته الخمس الأخيرة حيث فاز في ثلاث وتعادل في اثنتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى